السعرات الحرارية في المشروم وفوائده للصحة هامة جدًا بالنسبة إلى الإنسان، حيث إنه من النباتات المميزة التي تتضمن فوائد متعددة جميعها صحية، ولكن قلة قليلة من الناس هم الذين يعرفون بعض من المعلومات التي تتعلق بالمشروم أو عيش الغراب، لذا نتطرق إلى عرض كافة التفاصيل والمعلومات عنه عبر موقع القمة.

السعرات الحرارية في المشروم وفوائده للصحة

يعتبر الفطر من النباتات المميزة جدًا ذات القيمة الغذائية العالية وله العديد من الاستخدامات وخاصةً في الطعام، ويتساءل الكثير من الأشخاص عن كم السعرات الحرارية في المشروم وفوائده، ولكن السعرات الحرارية تختلف في المشروم أو الفطر وفقًا للكمية ونوعه إذا كان الفطر الطازج أو المعلب، وفيما يلي نتعرف على نسبة السعرات الحرارية في كل منهما:

1- السعرات الحرارية في الفطر الطازج

السعرات الحرارية في الفطر الطازج

السعرات الحرارية الموجودة في المشروم الطازج تتمثل فيما يلي:

  • يحتوي كل كوب من المشروم المقطع على نسبة سعرات حرارية تصل إلى 15 سعر حراري.
  • كل 100 جرام من الفطر النيء تحتوي على 22 سعر حراري.
  • كوب يحتوي على قطع مشروم كاملة غير مقطعة يحتوي على 21 سعر حراري.
  • كل ثمرة فطر متوسطة الحجم تحتوي على 4 سعرات حرارية.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في الحلويات والتسالي

2- السعرات الحرارية في الفطر المعلب

يباع الفطر المعلب في العديد من محلات السوبر ماركت الكبرى والهايبر ماركت، وتكون السعرات الحرارية فيه كالآتي:

  • كل علبة من المشروم المعلب تحتوي على 19 سعر حراري فقط، لذا يعد جيدًا للأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا لإنقاص وزنهم.
  • لا تختلف نسبة السعرات الحرارية الموجودة في الفطر المعلب المقلي عن النيء عن المشوي.

فوائد المشروم للصحة

في إطار التعرف على كم السعرات الحرارية في المشروم وفوائده للصحة، فيجدر الإشارة ما يحتوي عليه المشروم أو الفطر من فوائد الجسم وصحة الإنسان، وفيما يلي نتعرف على جميع فوائد الفطر:

1- تعزيز جهاز المناعة

يعتبر الفطر أو المشروم من المضادات القوية جدًا للأكسدة لذا يعمل على تعزيز وتقوية جهاز المناعة ووقاية الإنسان من الإصابة بالسرطان، حيث يعمل على الوقاية من الإصابة بسرطان البروستاتا وسرطان الثدي.

ذلك لكونه يحتوي على أنواع من السكريات المتعددة والألياف التي ثبت علميًا أنها مقاومة للسرطان، فمثلًا يحتوي المشروم على حمض اللينوليك الذي يؤثر مستوى هرمون الأستروجين، بالإضافة إلى البيتاغلوكان الذي يعمل على تحجيم نمو وتطور الخلايا السرطانية وخاصةً بالنسبة إلى سرطان البروستاتا.

لأن الفطر مصدر جيد لمعدن السيلينيوم فهو يقوي من صحة الجهاز المناعي ويحمي الجسم من الالتهابات وتقوية الكبد وتنقية الجسم من السموم، كما أنه مصدر جيد لحمض الفوليك المؤثر في تكوين الحمض النووي والوقاية من حدوث الطفرات التي تشكل الخلايا السرطانية.

2- خفض ضغط الدم

إن كل 100 جرام من الفطر الأبيض الطازج يحتوي على ما لا يقل عن 318 مللي جرام من البوتاسيوم وهذا يعني أنه مصدرًا جيدًا لعنصر البوتاسيوم، ويعمل هذا العنصر على توازن معدل السوائل داخل الجسم وضبط مستوى ضغط الدم في الجسم، ويعتبر أيضًا مصدرًا للألياف الغذائية ونسبة الصوديوم فيه قليلة لذا يعد آمنًا لمرضى الضغط.

3- تقليل الكوليسترول

الفطر من العناصر الغذائية الخالية تمامًا من الكوليسترول الدهون ويعتبر مصدرًا للألياف الطبيعية، ويحتوي على الكثير من أنواع الفيتامينات والمعادن وتعمل الألياف على تقليل معدلات الكوليسترول الضار LDL وزيادة نسبة الكوليسترول الجيد HDL.

4- الوقاية من فقر الدم

لفقر الدم أسباب وأنواع كثيرة أهمها وأكثرها انتشارًا هو فقر الدم الناتج عن عوز الحديد، ويعتبر المشروم من المصادر الجيدة جدًا للحديد الذي يمتصه الجسم بشكل فعال، وهذا يعالج حالات الأنيميا ويقي من الإصابة بها.

5- تعزيز صحة العظام

يحتوي كل 100 جرام من المشروم الأبيض على 2.1 مللي جرام من فيتامين ج الذي يساعد في الحفاظ على صحة العظام والأسنان، هذا بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة من الكالسيوم وفيتامين د، حيث يحتوي كل 100 جرام من الفطر الأبيض على 18 وحدة دولية من فيتامين د الضروري للحفاظ على صحة العظام ووقايتها من الهشاشة.

6- مفيد لمرضى السكر

المشروم مصدر جيد للألياف الغذائية والمؤشر الغلايسيمي فيه منخفض ولا يحتوي على كوليسترول أو دهون، وهذا يجعله غذاءً مناسبًا لمرضى السكر من النوعين الأول والثاني، كما أن الألياف تعمل على ضبط مستوى السكر في الدم، هذا بالإضافة إلى أن الفطر يعزز صحة البنكرياس والكبد.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في طبق السلطة وفوائده للصحة

القيمة الغذائية للمشروم

بعد التعرف على السعرات الحرارية في المشروم وفوائده للصحة، فيجدر الذكر أن القيمة الغذائية بالمشروم تأتي على النحو التالي:

الماء91.8 جرام
المنجنيز10.2 مللي جرام
السعرات الحرارية31 سعر حراري
النيتروجين0.46 جرام
السيلينيوم20 ميكرو جرام
البروتين2.89 جرام
الدهون0.37 جرام
فيتامين أ0.065 مللي جرام
الكربوهيدرات4.08 جرام
فيتامين ب أ0.065 مللي جرام
الكالسيوم5 مللي جرام
الحديد0.23 مللي جرام
فيتامين ب 60.077 مللي جرام
المغنسيوم10.2 مللي جرام
الفسفور93 مللي جرام
البوتاسيوم373 مللي جرام
الفولات35 ميكرو جرام
الصوديوم6 مللي جرام
الزنك0.51 مللي جرام
النحاس0.389 مللي جرام

لا يجب أن نستخف بكم السعرات الحرارية في المشروم وفوائده الصحية، ولنحرص جميعًا على الاستفادة من هذا النبات الرائع لما يمثله من أهمية لجسم ولصحة الإنسان على مختلف الأصعدة.