ما هي أشجع قبيلة في السعودية و قبائل العشرين أكبر من حيث تعداد؟ فالجدير بالذكر أن المجتمع السعودي من أكثر المجتمعات التي تضم مجموعة كبيرة من القبائل العريقة التي تعود جذورها إلى آلاف السنين، حيث تجمع هذه القبائل مجموعة من الشخصيات المعروف عنها القوة والشجاعة، وهذا ما سنتعرف عليه بالتفصيل من خلال موقع القمة.

أشجع قبيلة في المملكة العربية السعودية

تجمع المملكة العربية السعودية على مدار آلاف السنين القبائل المعروف عن أهلها الشجاعة والتي تعد من أبرز الصفات التي يتحلى بها الرجال في القبائل العربية القديمة، وإلى الآن تتوارثها الأجيال على مر العصور والأزمنة.

الجدير بالذكر أن أغلب القبائل القانتة في المملكة العربية السعودية اشتهرت بالشجاعة والمروءة والجرأة، لذا سنتعرف على أبرز تلك القبائل من خلال ما يلي:

1- قبيلة عتيبة

قبيلة عتيبة

إن هذه القبيلة من أشجع قبائل المملكة العربية السعودية، فهي من القبائل العدنانية المعروف عنها شجاعة أبنائها منذ آلاف السنين، وتنقسم إلى فرعين رئيسين هما (برقا، ولوقا) ثم تفرع منهم أربع بطون رئيسة وهي أولاد ناصر، والمزاحمة، وأولاد منصور، وطلحة.

اقرأ أيضًا: الهذلول وش يرجعون اصل قبيلة الهذلول

2- قبيلة ثقيف

إن هذه القبيلة من القبائل الشهيرة والمعروفة بالرجال الشجعان الذين يقيمون في منطقة الطائف من قبل البعثة المحمدية، وما زالوا يقيمون بها إلى الوقت الحالي، ومن المعروف عنهم نصرتهم رسول الله محمد عليه أفضل الصلاة والسلام.

3- قبيلة الدواسر

الدواسر من أشهر القبائل العربية التي تقيم على أراضي المملكة العربية السعودية، والذين اشتهروا بالقوة والمروءة والشجاعة والبأس، فهم يتكونون من تحالف قبلي كبير من آلاف السنين.

4- قبيلة بنو هاشم

قبيلة بنو هاشم يطلق عليهم مسمى الأشراف لأنهم قبيلة رسول الله محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، والمعروف عنهم الشجاعة والمكانة العالية من قبل ظهور الدين الإسلامي الحنيف، ويرجع نسبهم إلى جدهم هاشم بن عبد مناف.

5- قبيلة غامد

غامد من القبائل القحطانية، كما أنها من أقوى وأشجع القبائل في المملكة العربية السعودية، ويقيمون في منطقة الباحة بجنوب السعودية، ويصل نسبهم إلى غامد بن عبد الله بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر وهو شنوئة بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن قحطان.

6- قبيلة شمر

إن أغلب أفراد قبيلة شمر يقيمون في منطقة حائل بالمملكة، وقد عرفوا شجاعتهم وقوتهم ويعدون من أقوى القبائل في المملكة العربية السعودية.

7- قبيلة شهران

شهران من أشجع قبائل العرب في المملكة، حيث يقيم أغلب أفراد هذه القبيلة في جنوب نجد بمنطقة جنوب غرب المملكة العربية السعودية.

8- قبيلة بنو تميم

بنو تميم من أكبر وأشجع القبائل العربية في المملكة العربية السعودية، ولهم تفرعات عديدة في العديد من البلدان العربية، فهي من القبائل العدنانية، كما أن نسبهم يصل إلى تميم بن مر بن طابخة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

9- قبيلة مطير

في إطار الحديث عن أشجع قبيلة في السعودية و قبائل العشرين أكبر من حيث تعداد، وجب التنويه إلى أن قبيلة مطير من القبائل العدنانية الكبيرة والتي لها فروع واسعة في العديد من البلدان العربية، فهم ينتسبون إلى غطفان بن سعد بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

10- قبيلة بنو عمرو

أحد أشجع قبائل العرب المعروفة في المملكة العربية السعودية، ولهم انتشار خاص في مناطق خاط والنماص.

أكبر قبائل السعودية عددًا

في ظل التعرف على أشجع قبيلة في السعودية و قبائل العشرين أكبر من حيث تعداد، وجب التنويه إلى أن قبيلة عنزة تحتل الترتيب الأول من حيث أكبر عدد بين القبائل السعودية، ثم تتبعها قبيلة عتيبة التي ينتشر أهلها في أكثر من 10 دول في العالم العربي.

فالجدير بالذكر وجود العديد من القبائل الكبيرة الأخرى التي تتبعهم وتشتهر بكثرة عددهم وتعدادهم أيضًا، وسنذكرهم بالترتيب من حيث أكبر عدد من خلال ما يلي:

اسم القبيلة من الأكثر عددًا إلى الأقل عددًاعدد أفراد القبيلة
قبيلة عنزةأكثر من 2 مليون فرد
عتيبةيقترب العدد من 2 مليون فرد
الدواسرحوالي مليون ونصف نسمة
بني تميمأكثر من 750 ألف نسمة
حربكثر من 700 نسمة أي أكثر من نصف مليون نسمة
بني غامدأكثر من 350 ألف فرد
بني صخرأكثر من 300 ألف فرد
قبيلة مطيرأكثر من 50 ألف نسمة
بني خالدأكثر من 40 ألف فرد

القبائل الشهيرة في المملكة العربية السعودية

تجمع المملكة العربية السعودية عدد من القبائل الشهيرة التي لها بصمة في التاريخ العربي والإسلامي، كما أنها تضم الرجال الذين ساهموا في رفع راية المملكة وتوحيدها وحمايتها على مر العصور.

فالجدير بالذكر أن أصل معظم تلك القبائل يرجع إلى القبائل العريقة التي كانت تسكن في شبه الجزيرة العربية منذ آلاف السنين، حيث استقر أغلبهم في المملكة العربية السعودية، والبعض هاجروا إلى مناطق متفرقة في بلدان الخليج العربي المجاورة، ويمكننا التعرف على أبرز هذه القبائل من خلال ما يلي:

  • قبيلة بنو هاشم.
  • قبيلة ثقيف.
  • قبيلة عتيبة.
  • قبيلة الدواسر.
  • قبيلة جهينة.
  • قبيلة غامد.
  • قبيلة بنو تميم.
  • قبيلة مطير.
  • قبيلة صخر.
  • قبيلة عسير.
  • قبيلة شمر.
  • قبيلة العجمان.
  • قبيلة حرب.
  • قبيلة يام.
  • قبيلة عنزة.
  • قبيلة السهول.
  • قبيلة شهران.
  • قبيلة زهران.
  • قبيلة سبيع.
  • قبيلة البقوم.

اقرأ أيضًا: السماري وش يرجع .. اصل عائلة السماري من وين

عدد القبائل في المملكة العربية السعودية

بجانب التعرف على أشجع قبيلة في السعودية و قبائل العشرين أكبر من حيث تعداد، وجب التنويه إلى أن المملكة العربية السعودية تضم أكثر من 72 قبيلة مختلفة، وجميعها من أعراق عربية أصيلة، حيث يشتركون في عراقة وأصالة وحسن أخلاق واحدة، والجدير بالذكر أن تلك القبائل العريقة ساهمت بشكل كبير في تأسيس المملكة وحمايتها من الأعداء.

فالكثير من أبناء تلك القبائل خاض الحروب والمعارك، وخاصة تلك المعارك التي خاضها الملك عبد العزيز آل سعود في ظل توحيد المملكة، حتى تمكن بفضل مساعدتهم وشجاعتهم بالسيطرة على العديد من مناطق المملكة والقدرة على إعلانها مملكة عربية تحت حكم آل سعود مع اعتماد دستور قائم على العقيدة والشريعة الإسلامية.

أشجع قبيلة في السعودية و قبائل العشرين أكبر من حيث تعداد من أهم الأمور التي يجب معرفتها بكافة التفاصيل الدقيقة، حيث إن المملكة مليئة بتلك القبائل العريقة التي لها بصمة في التاريخ العربي والإسلامي.