الكثير منا لا يعرف من هو عبدالله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنه ولذلك سوف نتعرف على هذا الصحابي الجليل من خلال توضيح بعض المعلومات عن حياته ونشأته في هذا المقال.

قد يهمك: دعاء للمريض

من هو عبدالله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنه

هو واحد من صغار الصحابة كما أنه محدث وفقيه، واسمه عبد الله بن عمر بن الخطاب القرشي العدوي، وهو ابن سيدنا عمر بن الخطاب “رضي الله عنه”، ولد في عهد الإسلام بالسنة الثالثة للبعثة بمكة المكرمة.

وأمه هي السيدة زينب بنت مظعون أخت عثمان بن مظعون “رضي الله عنه”، كما أن أخته السيدة حفصة بنت عمر “رضي الله عنها” وهي إحدى زوجات الرسول “صلى الله عليه وسلم”.

قد يهمك: دعاء الرزق

كيف أسلم عبدالله بن عمر رضي الله عنه؟

عبدالله بن عمر “رضي الله عنه” أسلم وهو في سن صغير مع والده عمر بن الخطاب “رضي الله عنه” وقد هاجر مع المسلمين إلى المدينة وهو في عمر 10 سنوات ولم يبلغ الحلم حينها.

وفي غزوة بدر كان عمره 13 سنة فرفض الرسول “صلى الله عليه وسلم” أخذه للجهاد، كما أنه لم يشارك في غزوة أحد أيضًا لصغر سنه فقد كان عمره في ذلك الوقت 14 عام.

جهاد الصحابي عبدالله بن عمر بن الخطاب

أول غزوة شارك فيها عبدالله بن عمر بن الخطاب “رضي الله عنه” كانت غزوة الخندق، وبعد تلك الغزوة شارك في الجهاد لفتح مكة.

وبعد ذلك شارك في عدة غزوات ومنها (واليرموك، واليمامة، والقادسية، وجلولاء)، كما أنه من الصحابة الذين شاركوا في فتح بلاد إفريقيا ومصر.

قد يهمك: دعاء الصباح

عبدالله بن عمر وعلمه وروايته للحديث

عبدالله بن عمر” رضي الله عنه” اشتهر بعلمه وفهمه الكبير في الفقه وذلك لأنه كان يلازم الرسول “صلى الله عليه وسلم” وقد تعلم منه الكثير فقد كان أكثر الصحابة علمًا في أحكام الحج.

ظل الصحابي عبدالله بن عمر بن الخطاب “رضي الله عنه” يفتي المسلمين في الكثير من الأمور في المدينة المنورة ستين سنة.

كان عبدالله بن عمر “رضي الله عنه” أكثر الصحابة رواية للأحاديث النبوية فنقل عن رسول الله “صلى الله عليه وسلم” الكثير من العلم والسنة، كما روي عن أبي بكر، وعن أبيه عمر، وعن علي، وعن عثمان “رضي الله عنهم” وغيرهم الكثير من كبار الصحابة.

كما روي عنه الكثير من الصحابة والتابعين وكان منهم (سعيد بن المسيب، وثابت البناني، والزهري، ومحمد بن سيرين).

انفرد عبد الله بن عمر “رضي الله عنه” بكتاب من الأحاديث يضم أكثر من 2630 حديث، هذا بالإضافة إلى الكثير من الأحاديث في صحيح البخاري وعددها يقارب 81 حديث، وفي صحيح مسلم فقد روى 31 حديث.

قد يهمك: دعاء الاستخارة

كيف كانت وفاة الصحاب عبدالله بن عمر رضي الله عنه؟

توفي عبدالله بن عمر” رضي الله عنه” في نهاية العام 73 من الهجرة، وكان الحجاج قد أرسل له رجلاً يقتله برمح مسموم.

فقاتله عبد الله بن عمر “رضي الله عنه” ولكن الرجل جرحه في باطن قدمه فتوفى متأثرًا بالسم، وكان عمره 87 عام.

وقد كان آخر من مات من الصحابة في مكة في منطقة تدعى فخ، وفي الوقت الحالي تعرف بحي الزاهر، في مقبرة المهاجرين.

وفي نهاية هذا التقرير نكون قد وضحنا من هو عبدالله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنه وتعرفنا على مقتطفات من حياة هذا الصحابي الجليل.