هل صوت المرأة عورة؟ هذا هو ما سوف نتناوله بالتفصيل اليوم في مقالنا المتميز حيث أن هناك الكثير من الأقاويل التي تجد أن صوت المرأة عورة كما يقول البعض الآخر أن صوتها ليس عورة فتابعونا وابقوا معنا للمزيد من التفاصيل.

قد يهمك: دعاء للمريض

هل صوت المرأة عورة؟

إن دار الإفتاء المصرية تؤكد بالعديد من الدلائل القاطعة على أن مجرد صوت المرأة ليس بعورة على الإطلاق.

ويجوز كذلك أن تتلو آيات من القرآن الكريم أمام الغير وهناك العديد من النصوص الشرعية التي تجيز ذلك.

حيث أنه كيف أقر النبي أصحابه على سماع صوت المرأة وكيف سمعه إن كان عورة؟! حيث ورد عن الصحابي الجليل أبي سعيد الخدري رضي الله عنه وأرضاه أن النساء قالت للرسول صلى الله عليه وسلم أن الرجال غلبوا عليهن وطلبوا منه أن يجعل لهن يوماً من نفسه فلقيهن بعد أن وعدهن بهذا اللقاء وأمرهن ووعظهن.

قد يهمك: دعاء الرزق

هل يجوز للمرأة تلاوة القرآن الكريم؟

وكذلك يؤكد القرآن الكريم في سورة الأحزاب من الآية الاثنين والثلاثين على حق تلاوة المرأة للقرآن الكريم ولكن دون ابتذال.

فمن حقها أن تتلوه طالما أنها تراعي ذلك وتستوفيه حيث يقول الله عز وجل في كتابه الكريم بسم الله الرحمن الرحيم فلا تخضعن له بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولاً معروفاً.

وإن كان السامع يتلذذ ب المرأة أو يخشى على نفسه الفتنة فيحرم عليه هنا الاستماع إليه، وإن كان دون ذلك فلا يحرم؛ لأنه ليس بعورة.

كما أن هناك أحد العلماء أو الفقهاء حين سئل عن أن صوت المرأة عورة فقال إنه ليس بعورة ولكن علو صوتها وارتفاعه هو ما نهى عنه الدين الإسلامي.

ولهذا فالمرأة لا تؤم الناس في الصلاة ولا ترفع الأذان ولا تقيم الصلاة حيث يجوز لها التحدث ولكن دون رفع صوتها أو خاصه دون الحد بحيث لا يمكن للآخرين سماعها.

كما أن عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الدكتور فتحي عثمان الفقي قال إن ذلك لا يعد في حد ذاته تقليلاً من المرأة وشأنها بل على الإطلاق.

مكانة المرأة في الإسلام

إن الإسلام قد رفع من مقدار المرأة وشأنها حيث أن الدين الإسلامي الحنيف قد أجاز للمرأة تلاوة القرآن الكريم بصوت عذب وإن تتحدث مع الناس ولكن من وراء حجاب دون أي إكراه في الدين على الإطلاق.

لقد جعل الله تعالى القرآن الكريم نوراً يهدي به الناس في ظلمات البر والبحر رجالاً كانوا أو نساءً ولم يخص الرجال بتلاوته وهذا يعد أكبر دليل على عدم عورة صوت المرأة.

قد يهمك: دعاء الصباح

قواعد تلاوة المرأة للقرآن الكريم

ولكن هنا ينبغي علينا جميعاً أن نؤكد على التوسط في الحديث فلا ينبغي أن يكون الصوت مرتفعاً ولا منخفضاً، كما قال الله عز وجل في كتابه الكريم من سورة لقمان بسم الله الرحمن الرحيم “وأقصد في مشيك واغضض من صوتك إن أنكر الأصوات لصوت الحمير”.

قد يهمك: دعاء الاستخارة

هل يجوز أن ترفع المرأة صوتها؟

وبذلك نؤكد على أن صوت المرأة ليس عورة طالما لا يوجد به ابتذال ولا يؤذي أحد أو يقترب من قلب أحد فالصوت المعتدل ليس به عورة، وكما ذكرنا في السابق حين يكون الصوت معتدلاً دون ارتفاع أو انخفاض يجوز للمرأة أن تنطق به.

إن الدين الإسلامي هو دين يسر وليس دين عسر على الإطلاق والكل في ظله يتمتع بالحرية والقدرة على ممارسة حياته دون تقييد في ظل تسامحه والمرأة جزء لا يتجزأ من المجتمع الذي تحيا به، لذلك فلها الكثير من الحقوق وعليها الكثير من الواجبات دون أي إجبار وحق الصوت والتحدث به أحد هذه الحقوق.

وختاماً أرجو أن ينال مقالي إعجاب حضراتكم وأن يوفقنا الله عز وجل لما يحبه ويرضاه ولكم مني جزيل الشكر.