اختلف الكثير من العلماء في تحديد آخر آية نزلت من القرآن الكريم، وهذا الاختلاف نتج عنه الكثير من الأسئلة وأبرزها ما هي آخر أيه نزلت على الرسول صلى الله عليه وسلم، ولذلك من خلال هذا التقرير سوف نوضح بعض المعلومات التي تفسر رأي أهل العلم في هذا الأمر.

ما هي آخر أيه نزلت على الرسول صلى الله عليه وسلم

اختلف الكثير من المفسرين وأهل العلم في تحديد آخر آية نزلت من القرآن الكريم، وهذا الجدل يدور حول 5 آيات قرآنية محددة.

قيل في الرأي الأول أن أخر آية نزلت من القرآن﴿ وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى الله) وهي الآية [281من سورة البقرة].

قيل في الرأي الثاني أن الآية:﴿ يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلَالَةِ﴾ وهي الآية  [176من سورة النساء] وهي أخر آية نزلت في القرآن.

وقيل في الرأي الثالث أن الآية:﴿ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي﴾ الآية [3 من سورة المائدة3].

أما الرأي الرابع قال الآية:﴿ لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ ﴾بداية من الآية 129 في سورة التوبة إلى آخر السورة.

وقيل في الرأي الخامس أن سورة النصر:﴿ إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللهِ وَالْفَتْحُ ﴾إلى أخر السورة هي أخر آيات قرآنية نزلت على الرسول “صلى الله علية وسلم”.

تفسير الاختلافات بين علماء المسلمين عن أخر أية قرآنية

بعدما تعرفنا على أراء المفسرين عن أخر أية قرآنية نزلت على الرسول “صلى الله علية وسلم”، فإن هذه الأقوال ليست فيها شيء مرفوع إلى النبي “عليه أفضل الصلاة والسلام”.

فيجوز القول بأن هذه الآراء قالها قائلها نتيجة الاجتهاد وغلبة الظن، كما يحتمل أن يكون كلاً منهم أخبر عن آخر ما سمعه من الرسول “صلى الله عليه وسلم” في اليوم الذي مات فيه، أو قبل أن يمرض بفترة قليلة.

كما يحتمل أن آخر آية نزلت من القرآن هي آية تلاها النبي “صلى الله عليه وسلم” مع آيات أخرى نزلت معها، وبالتالي يؤمر برسم الآيات بعد رسم تلك الآية، وهنا يظن أنها آخر ما نزلت من الآيات القرآنية من حيث الترتيب.

قد يهمك: دعاء الاستخارة

ما هي أخر سورة نزلت في مكة المكرمة؟

لقد وضح المفسرين أن آخر سورة من القرآن الكريم نزلت في مكة هي سورة ” المُطفّفين”، أو “سورة التطفيف” والتي تبدأ بقوله عز وجل “ويلٌ للمُطفّفين”.

وهي آخر سورة مكية نزلت على سيدنا محمد “صلى الله عليه وسلم” في مدينة مكة قبل الهجرة إلى المدينة.

وذكر السيوطي في كتابه الإتقان بأن هذه السورة هي أخر السور المكية نزولاً، وقد رجح أهل العلم ذلك لأنها تتحدث عن الأبرار والفجار.

جدير بالذكر أن القرآن الكريم كان قد نزل مفرقًا في 23 عام منها 13 سنة في مكة و10 سنوات في المدينة.

قد يهمك: دعاء الرزق

كم عدد سور القرآن الكريم؟

ينقسم القرآن الكريم إلى ثلاثون جزء، وعدد السور القرآنية 114 سورة، ومنها 82 سورة مكية، أما السورة المدنية فعددها 20 سورة.

قد يهمك: دعاء الرزق

ما هو فضل القرآن الكريم؟

القرآن الكريم له الكثير من الأفضال لمن يقرأه باستمرار ولا يهجره أبدًا فقرأت القرآن والاستماع إلى تلاوته لها الكثير من المزايا ومنها الآتي:

  • قراءة القرآن تضاعف الحسنات للمسلم فالحسنة بعشر أمثالها.
  • الشعور بالسكينة والراحة النفسية لدى قارئ القرآن.
  • من أهل فضائل قرأت القرآن نور البصر، قال الله تعالى:( قَدْ جَاءَكُم مِّنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ) الآية “15من سورة المائدة”.
  • القرآن الكريم يهدي من يقرأه إلى طريق الحق والصراط المستقيم.
  • شفاء الأبدان والقلوب من الأمراض النفسية والعضوية، كما أنه يحقق راحة العقول أيضًا.
  • يحتوي القرآن على الكثير من القصص والعبر التي تؤثر في قارئ القرآن فيتعلم منها الكثير.

وفي نهاية هذا التقرير نكون قد وضحنا بعض المعلومات عن الجدل عن ما هي آخر أيه نزلت على الرسول صلى الله عليه وسلم.