ما هي السعرات الحرارية في البازلاء وفوائده للصحة؟ وما هي فاعليتها في إنقاص الوزن؟ كل هذه الأسئلة متكررة ممن يحبون البازلاء ولكنهم يخشون أن تكون مليئة بالسعرات الحرارية فتعيق عملية إنقاص الوزن الخاصة بهم، فالبازلاء من الخضراوات المنتشرة في بلاد العالم، وتعد الطعام المفضل لدى الكثيرين، لذا سنتعرف على كافة المعلومات عنها من خلال موقع القمة.

السعرات الحرارية في البازلاء

إن البازلاء من أنواع الخضراوات التي تحتوي على العديد من الفوائد الصحية، كما أنها تحتوي على نسبة منخفضة جدًا من السعرات الحرارية، لذا فهي وجبة مثالية لمن يتبعون حمية غذائية لإنقاص الوزن، لذا سنطلع على السعرات الحرارية الموجودة في 100 جرام من البازلاء المسلوقة من خلال ما يلي:

السعرات الحرارية في 100 جم85.94 سعر حراري
الكربوهيدرات26.52 جرام
الدهون1.98 جرام
البروتين21.44 جرام

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في القرنبيط

فوائد البازلاء الصحية

فوائد البازلاء الصحية

مازلنا نتعرف على السعرات الحرارية في البازلاء وفوائده للصحة المتعددة للجسم، حيث إنها من الخضراوات الغنية بالعناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم ووقايته من العديد من الأمراض الخطيرة، لذا سوف نعرض أبرز فوائدها من خلال ما يلي:

1- مصدر غني بالبروتينات

إن البازلاء من أفضل مصادر البروتينات النباتية، كما أنها تساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة لما تحتويه من ألياف بنسبة كبيرة، فالجدير بالذكر أن تلك البروتينات تعمل على تحسين صحة العظام والعضلات، والتحكم بشكل كبير في الشهية.

هذا ما يجعل البازلاء خيار ممتاز للأشخاص النباتيين، ولكن لا يمكن الاعتماد عليها كمصدر أساسي للبروتين.

2- تنظيم مستوى السكر في الدم

إن البازلاء الخضراء تحتوي على عدة خصائص تساعدها على تحقيق التوازن في مستويات سكر الدم، حيث إنها تحتوي على مؤشر غلايسيمي منخفض، كما أن الألياف الموجودة بها تعمل على إبطاء امتصاص الكربوهيدرات بالجسم، وهذا ما أثبتته الدراسات الطبية أن تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات تساعد في السيطرة على سكر الدم.

3- تعزيز عملية هضم الطعام

إن نسبة الألياف العالية في البازلاء تساعد على تحسين عملية الهضم بالجسم، فالجدير بالذكر أن الألياف تعمل كنوع من الغذاء المناسب للبكتيريا المفيدة الموجود في الأمعاء.

ذلك الأمر يجعل الأمعاء تبقى بصحة جيدة، وتسهل من عملية الإخراج، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي العديدة مثل مرض القولون العصبي، ومرض التهاب الأمعاء، وسرطان القولون.

4- الوقاية من أمراض القلب

تلعب البازلاء دور مهم في الوقاية من الأمراض القلبية الخطيرة، وذلك بفضل خصائصها الغذائية الرائعة، فهي تحتوي على المغنيسيوم، والكالسيوم، والبوتاسيوم فكافة هذه العناصر تعمل على منع الإصابة بارتفاع ضغط الدم، والذي يعد أحد العوامل الأساسية للإصابة بأمراض القلب.

بجانب ذلك تعمل الألياف الموجودة في البازلاء على خفض مستوى الكوليسترول الضار في الجسم، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تعمل على التقليل من الإصابة بالجلطات القلبية، وتقلل من حدوث الضرر بخلايا القلب.

5- الوقاية من الأمراض السرطانية

إن تناول البازلاء بصفة منتظمة يساعد على التقليل من الإصابة بأمراض السرطان، وذلك لما تحتويه من نسبة عالية من مضادات الأكسدة، كما أنها تحتوي على مركبات السابونين، تلك المركبات الشهيرة بخصائصها المضادة لأمراض السرطان، وتؤكد ذلك العديد من الأبحاث التي أثبتت أنها تقلل من نمو الأورام السرطانية بالجسم.

علاوة على ذلك أن البازلاء تحتوي على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تقلل من الإصابة بالسرطانات مثل فيتامين ك الذي له دور فعال في محاربة سرطان البروستاتا.

6- الوقاية من مرض الزهايمر

إن الزهايمر من الأمراض التي يتعرض لها كبار السن بشكل كبير، ولكن الاعتماد على البازلاء في الوجبات على مدار اليوم يعمل على حمايتهم من الإصابة بذلك المرض.

فالبازلاء تحتوي على فيتامينات C وE، ودهون أوميغا3 والزنك، بجانب أنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المضادة للالتهاب مما يجعل لها فاعلية كبيرة في الوقاية من الزهايمر.

آثار الإفراط في البازلاء

بعد ما تعرفنا إلى السعرات الحرارية في البازلاء وفوائده للصحة، وجب التنويه إلى أن الإفراط في تناولها قد يؤدي إلى حدوث آثار جانبية وأضرار يمكننا التعرف عليها بالتفصيل من خلال ما يلي:

  • تحتوي البازلاء على نسبة عالية من المواد التي يمكن أن تؤثر بشكل سلبي على الجهاز الهضمي والعمليات الخاصة بامتصاص العناصر الغذائية.
  • تحتوي على حمض الفايتيك والذي يعمل على تعطيل امتصاص بعض المعادن المهمة مثل الكالسيوم، والحديد والزنك، والمغنيسيوم.
  • تحتوي البازلاء على مادة اللكتينات والتي تسبب الغازات والانتفاخات، وتعيق عملية امتصاص المواد الغذائية.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في المشروم وفوائده للصحة

القيم الغذائية للبازلاء

في إطار التعرف على السعرات الحرارية في البازلاء وفوائده للصحة، ننتقل الآن للتعرف على جدول القيم الغذائية الخاص بالبازلاء حتى ندرك مدى الفوائد التي تعود على الجسم من تناولها، حيث يحتوي مقدار 100 جم من البازلاء المطبوخة بدون ملح على ما يلي:

العناصر الغذائيةالقيمة الغذائية
الكالسيوم27 ملجم
الحديد1.54 ملجم
الصوديوم3 ملجم
فيتامين ج14.2 ملجم
فيتامين أ801 وحدة دولية
الثيامين0.26 ملجم
الريبوفلافين0.15 ملجم
النياسين2.02 ملجم
فيتامين ب60.22 مجم
حمض البانتوثنيك0.15 ملجم
حمض الفوليك63 ميكروجرام
فيتامين E0.14 ملجم
فيتامين ك25.9 ميكروجرام
الفسفور117 ملجم
الصوديوم3 ملجم
السيلينيوم1.9 ميكروجرام

إن التعرف على السعرات الحرارية في البازلاء وفوائده للصحة من الأمور المهمة من أجل اتباع نظام غذاء صحي يحتوي على كميات معقولة من البازلاء، للاستفادة من الفيتامينات والمعادن والألياف الرائعة التي تساعد على الشبع.