السعرات الحرارية في المحشي بمختلف انواعه تُفيد كافة القائمين على الأنظمة الغذائية وبشكل خاص في حلول شهر رمضان المبارك، حيث يشتهر هذا الشهر الكريم بأكلات المحشي متعددة الأنواع، وبُناءً عليه نعرض السعرات الحرارية في كل نوع من خلال موقع القمة لتوضيح عدد الحبات المسموح بتناولها في نظام السعرات الحرارية المحسوبة.

السعرات الحرارية في المحشي بمختلف انواعه

المحشي من أشهر أنواع الأكلات الرمضانية الجميلة، وله مذاق خاص لا يستطيع أحد مقاومته حتى وإن كان من متبعي الحمية الغذائية، لذا يتوجب عرض السعرات الحرارية في كل نوع من خلال الجدول التالي:

النوعالسعرات الحرارية
6 أصابع محشي كرنب330 سعر حراري
6 أصابع محشي ورق عنب390 سعر حراري
6 أصابع محشي باذنجان400 سعر حراري
حبة متوسطة من الفلفل153 سعر حراري
حبة متوسطة من الكوسة178 سعر حراري
حبة باذنجان66 سعر حراري
حبة ورق عنب صغيرة32 سعر حراري
حبة ملفوف صغيرة22 سعر حراري
حبة فلفل صغيرة جدًا76 سعر حراري
محشي البصل345 سعر حراري
محشي الطماطم349 سعر حراري

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في القرنبيط

طريقة عمل المحشي الدايت

طريقة عمل المحشي الدايت

يمكن التقليل من السعرات الحرارية الموجودة في المحشي وتناوله بطريقة المحشي الدايت من أجل تناوله وتلبية الرغبة به دون التأثير السلبي على الوزن، وبه نحتاج إلى المقادير التالية:

كوب كبيرأرز
2 بصلةمتوسطة ومقطعة أجزاء صغيرة
2 حزمةبقدونس
2 حزمةشبت
2 حزمةكزبرة
3 حباتطماطم
ربع كيلوكرنب
ربع كيلوفلفل
ربع كيلوباذنجان
ربع كيلوورق عنب

طريقة التحضير

  1. في وعاء متوسط الحجم على النار يتم وضع عصير الطماطم دون دهون، مع إضافة التوابل وهي ملح، فلفل، سبعة بهارات، ببريكا والقليل من الشطة.
  2. في وعاء خارجي، يتم وضع الأرز، ثم تقطيع الخضرة بجميع أنواعها عليه.
  3. يتم تقليب الخليط جيدًا، ومن ثم يتم وضع الصلصة بالكامل دون أي زيوت أو دهون.
  4. يتم تقليب المكونات مع بعضها البعض، ومن ثم يتم إضافة البصل مع تقليب المكونات ثانيةً حتى الامتزاج بالكامل.
  5. حشو الخضار وهو الكرنب، الباذنجان، ورق العنب والفلفل بالخلطة.
  6. يتم وضع المحشي على النار مع وضع شوربة خالية من الدسم عليه للتسوية.

فوائد أنواع المحشي

الأنواع الكثيرة المتوفرة من المحشي تختلف من حيث الفوائد نظرًا لتباين عناصر كل نوع عن الآخر، وفيما يلي سنعرض أشهر المميزات والفوائد التي يتم تحصيلها من المحشي في عرض السعرات الحرارية في المحشي بمختلف أنواعه، وهي:

1- محشي الكرنب

هو أشهر الأنواع، ويتناولها الكثير من الأشخاص أكثر من الأنواع الأخرى بالكثير، وله دور كبير في التقليل من الإصابة بالسرطان، كما يتبين دوره القوي في التحسين من صحة الجهاز الهضمي، والإصابة بتقرحات المعدة، كما أنه يعمل على علاج الإمساك.

2- محشي ورق العنب

يتبين دور محشي ورق العنب في التحسين من صحة الجهاز المناعي، وبالتالي فإنه يقي من الإصابة بالكثير من أنواع الأمراض، ويقي من يتناوله من الإصابة بالانفلونزا، كما أنه به المضادات التي تعالج الجسم من الإصابة بالالتهابات.

3- محشي الكوسة

الكوسة من الخضراوات التي بها العديد من الفوائد، والتي تعمل على خفض مستوى الكوليسترول في الجسم، كما أنها تعمل على الرغم من مناعة الجسم، وتعمل على تقويته، كما أن لها دور كبير في المحافظة على مستوى السكر في الدم، فإنها مفيدة جدًا لمرضى السكر عن غيرهم من الأشخاص.

4- محشي الفلفل

يحتوي الفلفل على الكثير من مضادات الأكسدة التي تساهم في حماية الجسم من الكثير من الأمراض، وكذلك له دور كبير في التحسين من الصحة العامة، والإصابة بالسرطان أو النوبات القلبية وما غير ذلك من مشكلات صحية يمكن أن تحديث بشكل مفاجئ.

5- محشي الباذنجان

يحتوي محشي الباذنجان على نسبة عالية جدًا من الحديد التي تقلل من مشكلات الأنيميا وفقر الدم الي يمكن أن يكون الإنسان مصاب به، وكذلك يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تعزز من الشعور بالشبع.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في المشروم وفوائده للصحة

نصائح لتناول المحشي في الرجيم

يمكن اتباع بعض النصائح التي تساعد في توفير فرصة تناول المحشي أثناء الدايت، وذلك من خلال:

  • تجنب وضع أي دهون في الخلطة.
  • المشي لمدة نصف ساعة بعد ساعتين من تناوله.
  • تفادي أكل الكميات الكبيرة منه وحساب السعرات الحرارية من الكمية المتناولة مع مقارنتها بالسعرات الحرارية المسموح بها.

المحشي بجميع أنواعه من ألذ وأشهى الوجبات، لذا لا غنى عن تناوله، ولتناوله بشكل صحي وغير مؤثر بالسلب على الوزن يمكن اتباع نصائح تناوله في الرجيم مع الحرص على الاستفادة من عرض السعرات الحرارية في المحشي بمختلف أنواعه قدر المستطاع من خلال حساب سعرات الكمية المتناولة.