ما هي السعرات الحرارية في طبق الكشري المصري؟ يمكن تناوله في الحمية الغذائية؟ كل تلك الأسئلة سنقوم بالإجابة عنها، مع عرض كافة التفاصيل المتعلقة بوجبة الكشري، خاصةً للأشخاص الذين يهتمون بمعرفة آثار الطعام الذي يتناولونه على صحتهم، وذلك من خلال موقع القمة.

السعرات الحرارية في طبق الكشري المصري

السعرات الحرارية في طبق الكشري المصري

الكشري من أشهر الأطعمة الشعبية في جمهورية مصر العربية، ويعد من الوجبات الغنية بالعديد من العناصر الغذائية، ولكن يؤدي استخدام الزيت المقلي لتحضير أغلب مكوناته إلى زيادة السعرات الحرارية كلما زادت الكمية منه، وهذا ما يجعله في كثير من الأحيان ليس خيارًا صحيًا.

من الجدير بالذكر أن السعرات الحرارية في طبق الكشري المصري متوسط الحجم هي 350 سعرة حرارية، والتي تصل إلى 1040 سعرة حرارية في الطبق الكبير، وإليك العناصر الغذائية في طبق كشري متوسط:

الكربوهيدرات53 جرام
البروتين11 جرام
الدهون11 جرام
الألياف10 جرام
البوتاسيوم307 مللي جرام
الكالسيوم83 مللي جرام
الماغنسيوم41 مللي جرام
الحديد3 مللي جرام
فيتامين C9 مللي جرام
فيتامين A520 وحدة دولية
الفولات94 مايكرو جرام

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في الجبنة الريكفورد

القيمة الغذائية للكشري المصري

يعد الكشري المصري من الأطعمة ذات القيمة الغذائية العالية، ولكن يشترط للاستفادة من تلك القيمة تناوله بطريقة صحية بقدر الإمكان، فمثلًا قلي البصل في كمية زيت قليلة بدلًا من غمره في كمية كبيرة، كما يُفضل أن يكون زيت زيتون بكر، بدلًا من زيوت الدرة أو المهدرجة وغيرها.

بالإضافة إلى ذلك فإن احتواء الكشري على المكرونة، والشعرية، والأرز تعد من أكثر المكونات الغذائية التي تؤدي إلى زيادة نسبة النشويات في الجسم، خاصة عند إضافة كميات كبيرة منهم.

لذا يُنصح باستخدام المكرونة المصنوعة من طحين القمح الكامل كبديل للمصنوعة من الطحين الأبيض المكرر، وإذا أمكن استخدام الرز البني كبديل للأرز الأبيض، أو الاكتفاء بتقليل كميته.

طريقة حرق السعرات الحرارية للكشري المصري

بعد التعرف على السعرات الحرارية في طبق الكشري المصري والتي تم الانتباه إلى أنها مرتفعة جدًا، وجب التنبيه على ضرورة حرق السعرات الحرارية بعد تناول وجبة الكشري.

يجدر الذكر أنه يمكن التخلص من تلك السعرات وحرقها عن طريقة ممارسة النشاطات البدنية مثل المشي لمدة ساعة تقريبًا، أو ركوب الدراجة، أو ممارسة السباحة، أو لعب الكرة، أو حتى عمل الأنشطة المنزلية مثل التنظيف.

فوائد الكشري المصري

على الرغم من أن السعرات الحرارية في طبق الكشري المصري مرتفعة إلى حدٍ ما، إلا أن ذلك لا ينفي أن لمكونات الكشري الكثير من الفوائد، والتي يمكن الاستفادة بأكبر قدر منها عند تناوله بطريقة صحية، وتلك الفوائد نعرض منها ما يلي:

  • مصدر أساسي للطاقة لاحتوائه على الكربوهيدرات.
  • يحتوي على نسبة ليست مرتفعة من الدهون التي لا تؤدي إلى زيادة الوزن.
  • يمد الجسم بالمعادن الأساسية مثل الحديد، والبوتاسيوم، والزنك، التي تعمل على تنظيم ضغط الدم، واتزان الأملاح، وتحسين حركة الأمعاء أثناء الهضم.
  • يمد الجسم بالفيتامينات الهامة مثل فيتامين A وفيتامينات B وغيرها التي تعمل كمضادات أكسدة تقضي على الأصول الحرة التي تسبب الأمراض السرطانية.
  • يحتوي البصل على مركبات كبريتية، وفيتامينات، وفلوفونيدات، ومركب الجليكوجين، التي تعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم، وذلك عند تناوله بكمية مُصرح بها من قِبل الطبيب.
  • العدس والحمص يحتويان على مضادات الأكسدة التي تؤدي إلى تقليل نسبة الكوليسترول، وبالتالي حماية القلب من ترسب الدهون عليه.
  • يمكن للحامل -بعد استشارة الطبيب- تناول الكشري الذي يحتوي على العناصر الغذائية التي تعزز مناعتها، وتساعد على الحد من إصابة الجنين بالأمراض الخلقية.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في الذرة الصفراء

أضرار الكشري المصري

من الجدير بالذكر عند الحديث عن السعرات الحرارية في طبق الكشري المصري، التنبيه على أنه نظرًا لاحتواء الكشري على العديد من المكونات الغذائية التي تتضمن عناصر غذائية مختلفة داخلة للجسم.

إلا أنه يلزم الحرص على تناول كمية تتناسب مع السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم، فضلًا عن ضرورة استشارة الطبيب في كون الشخص مسموح له تناول الكشري، خاصةً إن كنت مريض قلب، ضغط، أو سكر، أو كانت امرأة حامل، فقد يتسبب فيما يلي:

  • زيادة الوزن، خاصةً لمرضى السمنة، أو من يتبع نظام غذائي صحي.
  • زيادة نسبة السكر في الدم، نظرًا لزيادة نسبة الكربوهيدرات في الجسم، التي تتحلل إلى سكريات.
  • حدوث اضطرابات معوية، والإمساك.
  • الإصابة أو زيادة الآلام الناتجة عن القولون العصبي، والذي قد يتطور الأمر إلى الإصابة بسرطان القولون.
  • حدوث إجهاد للكلى بسبب ترسب أو تراكم المعادن والفيتامينات الناتجة عن تناول كمية كبيرة من الكشري المصري، بحيث لا تستطيع الكلى التخلص منهم.

يظل الكشري المصري أكثر الوجبات المحتفظة بمكانتها بين باقي الأطعمة المحلية والعالمية أيضًا، والتي بمرور الزمن لا يتوقف الناس عن تناولها، لكن يظل من الضروري الحرص على تناوله بالقدر المعقول لعلو سعراته الحرارية.