ما هي السعرات الحرارية في الحلاوة الطحينة وفوائدها للصحة؟ وهل يوجد أضرار للحلاوة الطحينية؟ فالسعرات الحرارية من الأمور التي يجب حسابها جيدَا قبل تناول حصة الطعام، وذلك لأن عدد السعرات الحرارية يؤثر بشكل كبير على شكل وصحة الجسم، وسنهتم اليوم من خلال موقع القمة بتوضيح عدد السعرات الحرارية بالحلاوة الطحنية وفوائدها للصحة.

السعرات الحرارية في الحلاوة الطحينة وفوائدها للصحة

السعرات الحرارية الحرارية الموجودة في الحلاوة الطحينية 717 سعرة حرارية وذلك للحصة الواحدة منها، والحلاوة الطحينية هي مصدر غذائي يحتوي على البروتين والألياف والكثير من المعادن والفيتامينات، وتتكون الحلاوة الطحينية من بذور السمسم المطحون بعد أن يتم تحميصها وتكون غنية بعنصر السيلنيوم المضاد للأكسدة، وتحتوي على مادة السمسول الذي يكون له دور كبير في مكافحة السرطان.

الجدير بالذكر أن أخصايي التغذية لا ينصحون بتناول الحلاوة الطحينية؛ وذلك للمحافظة على الوزن المثالي لأنها تحتوي على الكثير من الفستق والسمر، ولا يمكن تناول الحلاوة الطحينية في حال ما كان الشخص يعاني من الإصابة بالحساسية تجاه بذور السمسم.

العناصر الغذائية في الحلاوة الطحينية

العناصر الغذائية في الحلاوة الطحينية

في سياق الحديث عن السعرات الحرارية في الحلاوة الطحينة وفوائدها للصحة، سنتعرف في الجدول التالي على العناصر الغذائية الموجودة في الحلاوة الطحينية:

العنصرالكمية
بروتين15.8  جرام
دهون إجمالية47.3  جرام
كربوهيدرات70  جرام
ألياف غذائية8.5  جرام
صوديوم167  ميلي جرام
كوليسترول0  ميلي جرام
دهون مشبعة6.4  ميلي جرام
سكر51.5  جرام
فيتامين د0  ميكروجرام
كالسيوم341  ميلي جرام
بوتاسيوم467  ميلي جرام
حديد7 ميلي جرام

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في الفراولة وقيمتها الغذائية

الحلاوة الطحينية ومرضى السكر والقلب

تحتوي الحلاوة الطحينية على السكريات البسيطة والكربوهيدرات العالية، وهذا ما يشكل خطرًا على صحة مرضى السكر ويكون من الأفضل تجنب الحلويات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، وتحتوي الحلاوة الطحينية على نسبة جيدة من عنصر النحاس الذي يساهم في التحكم في ضغط الدم، وكذلك الحد من تكون الجلطات الدموية.

تأثير الحلاوة الطحينة على الحوامل

الحلاوة الطحينية تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون والتي تكون غير ملائمة للسيدات بخصوص المحافظة على الوزن من الزيادة المفرطة، وتحتوي على مضادات الأكسدة القوية تعمل على تقوية المناعة، لذا لا بد من الانتباه للكمية التي يتم تناولها بها.

فوائد الحلاوة الطحينية

في إطار الحديث عن السعرات الحرارية في الحلاوة الطحينة وفوائدها للصحة، فيجدر الذكر أن هناك مجموعة من الفوائد التي يمكن الحصول عليها عند تناول الحلاوة الطحينية، ومن أبرز تلك الفوائد ما يلي:

  • الحلاوة الطحينية غنية بالمواد المضادة للأكسدة، والتي تحارب الجذور الحرة الموجودة في الجسم والتي تتسبب في الإصابة بمرض السرطان.
  • تحتوي على نسبة عالية من عنصر الزنك الهام لتكوين الكولاجين، والذي يقوي أنسجة البشرة مما يحافظ عليها ويقلل من علامات الشيخوخة المبكرة، كما أنه يمنع من ظهور العلامات والندوب على الجلد.
  • تحتوي بذور السمسم على نسبة عالية من الألياف الغذائية والتي تعتبر من العناصر الهامة لصحة الجهاز الهضمي الذي يساعد في علاج الأمراض المرتبطة بالجهاز الهضمي، كالإسهال والإمساك والمحافظة على صحة القولون.
  • الحد من الإصابة بسرطان المعدة والقولون ويعتبر من المصادر الهامة بالفيتامينات والمعادن.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في الذرة المسلوقة وفوائدها

أضرار تناول الحلاوة الطحينية

على الرغم من أن الحلاوة الطحينية لها الكثير من الفوائد، إلا أن هناك مجموعة من الأضرار التي تتسبب فيها أيضًا، والتي تأتي على النحو التالي:

  • هي واحدة من الأكلات التي تحتوي على سعرات حرارية عالية وتتسبب في السمنة، ولا ينصح بتناولها لمن يتبعون نظام غذائي.
  • تعد مصدر للسكريات التي ترفع معدل السكر في الدم، لذا على مرضى السكر أن يكونوا حذرين في تناول الحلاوة الطحينية.

حساب السعرات الحرارية في الحلاوة الطحينية من الأمور التي يجب فعلها عند المواظبة على تناول حمية غذائية تساعدهم على إنقاص الوزن، والحلاوة الطحينية من الأطعمة التي تمتلك العديد من الفوائد لصحة الإنسان.