السعرات الحرارية في الكمثرى وفوائده للصحة أفضل ما يمكن للإنسان معرفته، وذلك بموجب ما تشتمل عليه من مميزات كثيرة لا تعود على الجسم سوى بالفوائد، ومن خلال موقع القمة نعرض الفوائد الصحية التي تنتج عن تناول الكمثرى، وكذلك مدى تأثيرها على الجسم عند تناولها، وذلك بشكل خاص لمن يتبعون حمية غذائية ويرغبون في الاستفادة منها دون التأثير على الوزن.

السعرات الحرارية في الكمثرى

تتميز الكمثرى بأن لها الكثير من الفوائد التي تعود على صحة الجسم بالإيجاب، وفيما يخص السعرات الحرارية فإنها ليست عالية بالشكل الذي يُعطل عن تناولها، وفيما يلي نعرض ما يتعلق بالسعرات الحرارية لحساب الجرامات التي يمكن تناولها منها حال كان هُناك من يتبع نظام غذائي لخسارة الوزن، وفيما لي عرض السعرات الحرارية لـ 100 جرام فقط من الكمثرى:

الطاقة63 سعر حراري
البروتينات0.38 جرام
الدهون0.16 جرام
الألياف 3.1 جرام
الكربوهيدرات15.1 جرام
السكريات9.69 جرام
الماء 84.1 جرام

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في الفراولة وقيمتها الغذائية

الفوائد الصحية للكمثرى

الفوائد الصحية للكمثرى

تفوق فوائد الكمثرى الحد المتوقع، فلها الكثير من الفوائد العظيمة التي تعود على صحة الجسم بشكل عام، والسعرات الحرارية بها قليلة لا تمنع من تحصيل هذه الفوائد قدر المستطاع، ومن خلال عرض السعرات الحرارية في الكمثرى وفوائده للصحة نوضح فوائدها فيما يلي:

1- غنية بالألياف

يوجد في الكمثرى الواحدة والتي تزيد بكل تأكيد عن 100 جرام حوالي 6 جرام ألياف، وهي نسبة معقولة جدًا ومناسبة لكل من يرغب في خسارة الوزن الزائد، وذلك لأن الألياف دورها التقليل من شعور الجوع، والتحسين من عملية الهضم.

فلكل من يعاني من اضطرابات في الجهاز الهضمي كالإمساك أو ما شابه يمكنه تناول الكمثرى من أجل التخلص من هذه الاضطرابات، وسيحظى بصحة أفضل.

2- تخليص الجسم من السموم

يوجد في الكمثرى الكمية الوفيرة من المياه التي يحتاج إليها الجسم لتخليصه من السموم الموجودة به، وبالتالي فإنها مفيدة لكبار السن، وكذلك تُحقق حركة وظائف الجسم الصحية والتي تتم بشكل سليم، كما تساهم في تخليص الأمعاء من السموم، وذلك بشكل يومي.

3- الوقاية من الإصابة بأمراض القلب

تم إجراء الكثير من الدراسات البحثية على الكمثرى، والتي تبين من خلالها أن لها دور كبير في المحافظة على صحة القلب، لذا ينصح أطباء الأوعية الدموية كل من يعانون من مشكلات في القلب بتناول ما يعادل حبتين من الكمثرى على مدار اليوم.

4- التقليل من فرص الإصابة بالسرطان

متوفر في الكمثرى نسبة جيدة من مضادات الأكسدة والتي لها دور بكل تأكيد في محاربة الجذور الحرة، وكذلك حماية الجسم من التأثر بأي فيروس يؤدي إلى تلك الإصابة، وكذلك تحمي مضادات الأكسدة من الإصابة بالأمراض العصبية كفقدان الذاكرة.

5- إمداد الجسم بالعناصر الغذائية المفيدة

يوجد في الكمثرى جميع العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم، وبالتالي من يعاني في ضعف بالمناعة يمكنه تناول الكمثرى، وبها يستطيع إمداده بالعناصر الغذائية التي يحتاج إليها سواءً كانت من الحديد، الكالسيوم، الماغنسيوم أو بعض أنواع الفيتامينات مثل فيتامين ب 6 أو حمض الفوليك الذي يلعب دور مهم في التحسين من صحة الإنسان.

6- ضبط مستوى السكر في الدم

من بين أهم الفوائد التي يمكننا ذكرها في توضيح السعرات الحرارية في الكمثرى وفوائدها للصحة دورها في ضبط مستوى السكر على الرغم من السكريات العالية بها.

حيث إن الألياف التي توجد في الكمثرى لها دور كبير في التحسين من مستوى السكر، لذا فإنها مفيدة كثيرًا لأصحاب ارتفاع سكر الدم، وكذلك تسمح للراغبين في المحافظة على وزنهم بتحقيق ذلك بسهولة دون التأثير بالسلب عليه.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في التفاح وقيمته الغذائية

أضرار تناول الكمثرى

بعد التعرف على السعرات الحرارية في الكمثرى وفوائده للصحة، فيجدر الذكر أنه يوجد بعض الأضرار التي يجب أخذ الحذر منها حال تناول الكمثرى بكميات كبيرة، حيث تنقلب الفوائد إلى أضرار، والتي تتمثل في:

التوعك المعويالتحسس
غثيان وأرق ناتج نسبة حمض الفوليك الواردة إلى الجسم والتي تفوق الحاجةانتفاخ البطن
الإسهالالشعور بألم في المعدة

بعض من الأشخاص يرون في تناول الكمثرى جميع الفوائد التي يرغبون في تحصيلها، ولكن هذا لا يمنع من ضرورة أخذ الحذر من تناولها بكميات كبيرة، فتكون حينها ضارة وليست نافعة.