تجربتي مع تخفيض الوزن وترهل الجلد تعتبر من التجارب الفارقة في حياتي، فبعد نهاية هذه التجربة أصبحت شخصًا آخر تمامًا، ولكون مشكلة زيادة الوزن من أكثر المشكلات المرضية الشائعة قررنا أن نعمل عبر موقع القمة على تحفيزكم وعرض أبرز التجارب مع خسارة الوزن وعلاج ترهل الجلد الناتج عن ذلك.

تجربتي مع تخفيض الوزن وترهل الجلد

تجربتي مع تخفيض الوزن وترهل الجلد

هناك العديد من التجارب التي ترتبط بخسارة الوزن، والخوف من ترهل الجلد هو العامل المشترك بين كل هذه التجارب، وهو ما يحول في الكثير من الأحيان دون السعي وراء اتباع الأنظمة الغذائية والعلاجات الجراحية، لذا قررت أن أعرض تجربتي مع تخفيض الوزن وترهل الجلد، بجانب توضيح تجارب أخرى أدناه:

1- تجربتي مع تخفيض الوزن عن طريق تكميم المعدة

لجأت الي ذلك بعد أن فعلت كل شيء، قمت باتباع حمية غذائية بالإضافة إلى الاشتراك في أحد تطبيقات إنقاص الوزن، حتى أنني التحقت بأحد النوادي الرياضية، ولكن في نهاية المطاف فشلت ووصل وزني إلى 150 كيلو ولم أستطع الحركة بمفردي.

حتى أنني لم أستطع التنفس بشكل جيد بل لم أستطع العمل حتى، وكان وزني يؤثر على حياتي الشخصية وسبب لي الكثير من المشكلات مع زوجتي لأنها كانت تقوم بإعداد العديد من الوجبات المتعددة والدسمة، كما أنني كنت أصرف أموالًا طائلة على شراء الأطعمة الجاهزة أيضًا وسببت لي مشكلات نفسية كثيرة، حتى أنني تعرضت للتنمر من أصدقائي.

لذا قررت الذهاب إلى طبيبة نفسية لأتعالج وقمت بالبحث في كيفية إيجاد حل لمشكلتي ووجدت أنه يلزمني حل سريع لتقليل الوزن فذهبت للطبيب ونصحني بإجراء حل جراحي ألا وهو تكميم المعدة.

ترددت في البداية فأنا أخاف كثيرًا من العمليات الجراحية، وتدبير المبلغ اللازم لذلك كان عائقًا أيضًا، وبعد تردد طويل قمت باتخاذ القرار، فخضعت للإجراء الجراحي ونجحت العملية.

لكن العملية لا تعتبر الحل النهائي في واقع الأمر، فكان هناك عدة نصائح يجب عليَّ الالتزام لها، مثل تناول كميات محددة من الطعام وحتى السوائل، وبعد 6 أشهر وصلت إلى الوزن المناسب.

لكن قابلتني مشكلة وهي الجلد الزائد نتيجة إنقاص الوزن بسرعة فذهبت الي الطبيب مرة أخرى، والذي نصحني بإجراء جراحة تجميلية لشد الجلد الزائد وقد نجحت في الواقع، وإلى اليوم أنا حريص على تناول الطعام الصحي حتى لا تفشل العملية وأعود إلى ما كنت فيه.

اقرأ أيضًا: إنقاص الوزن في أسبوع بدون ريجيم

2- تجربتي مع تخفيض الوزن بحمية الغذائية

قد عانت صديقتي أمينة من السمنة وخصوصًا منطقة البطن والأرداف لسنوات عديدة؛ حتى لم تستطع التنفس بشكل جيد فقد كانت تعاني من مشكلة بالغدة الدرقية ولكنها ظلت مكتئبة بشكل كبير لمدة طويلة بسبب وزنها الزائد.

لذا طلبت نصيحتي فقمنا بإجراء بحث مفصل لنجد حلًا مناسبًا لها، وبعد استشارة الطبيب وجدنا أن الحل المناسب لها إجراء حمية غذائية مع أحد أخصائيي التغذية وممارسة التمارين الرياضة المناسبة.

لكن هذا الأسلوب المتبع في إنقاص الوزن أخذ الكثير من الوقت فقد استمرت في ذلك لمدة عامين كاملين ولم أستطع مساعدتها سوي بالتشجيع، والمميز في ذلك الأسلوب هو أن الوزن يقل بشكل ثابت وأيضًا لا تزيد في الوزن بسرعة.

فبعد أن وصلت للوزن المطلوب أصبحت أكثر حيوية وصحة وتمارس حياتها بشكل طبيعي ولكن قابلتها مشكلة أخرى وهي الترهلات الزائدة نتيجة خسارة الوزن بسرعة كبيرة.

لكنها قامت بالاشتراك بأحد النوادي الرياضية مع مدرب رياضي لإجراء التمارين الخاصة بشد الجلد كتمارين الساق والأجزاء العلوية من الجسم، وقد نجحت بذلك لأنها تملك الإرادة والعزيمة والتحدي، وهو ما جعلها شخص أفضل يتسم بصحة جيدة.

3– مشكلتي مع تخفيف الوزن والحمل

نصح طبيب النساء شقيقتي بتخفيف وزنها حتى لا تتعرض لمشاكل صحية قبل الحمل وذلك لوزنها الزائد فقامت بالبحث على الإنترنت واتبعت أسلوب الصيام المتقطع، وبعد 8 أشهر نجحت في الوصول للوزن المثالي وكانت تتعمد تناول الفيتامينات مع اتباع ذلك الأسلوب.

إلا أنه قابلتها مشكلة الجلد المترهل ووجدت أن الكريمات الطبية تساهم في علاج ترهلات الجلد فاستخدمتها، وكانت نتيجتها جيدة معها وأصبحت حريصة على تناول كميات مناسبة من الطعام حتى تحافظ على ما وصلت إليه بعد هذه التجربة الشاقة.

4- فقدت وزني بتمارين بسيطة

قد عانت صديقتي من الوزن الزائد بسبب الإفراط في تناول الطعام من صعوبة التنفس والحركة ولجأت لأخصائي تغذية فقام بإرشادها إلى نظام غذائي كامل، وكان لها أشبه بأسلوب حياة، وهذا النظام ساعدها على إنقاص وزنها.

بجانب ٍبممارسة تمارين رياضية باستمرار كان النظام الصحي للحياة روتينًا اعتادت عليه، وفقدت قدرًا كبيرًا من وزنها بحوالي عام ونصف ولجأت إلى استخدام بعض الكريمات الطبية للتخلص من ترهلات الجلد بمنطقة البطن ونجحت في ذلك.

اقرأ أيضًا: رجيم لو كارب.. نظام مثالي لإنقاص الدهون دون مخاطر

5- مشكلتي مع زيادة الوزن وارتفاع مستوى السكر

كان يعاني عادل من السمنة وعدم القدرة على التنفس بشكل جيد وتناول الطعام والحلويات بشكل مفرط؛ مما تسبب في ارتفاع مستوى السكر بالدم وظهر عنده مرض السكري نتيجة السمنة، وذهب إلى أحد أخصائي التغذية، خاصةً بعد أن شاركته تجربتي مع تخفيض الوزن وترهل الجلد.

فقام الأخصائي بدوره بتحديد نظام غذائي يشمل وجبات بكميات محددة تحتوي على كميات من الخضراوات والفواكه والمكسرات، ومنع تناول أي طعام يحتوي على دهون أو كربوهيدرات وتحديد أوقات محددة لتناول الطعام مرتبطة بأوقات نشاط الجسم وأوقات حرقه للطعام وتناول عشاء خفيف بكميات محددة.

علاوةً على ذلك أوصاه بممارسة الرياضة بانتظام وبعد عام كامل نجح في هدفه للوصول إلى الوزن المناسب وقام طبيب السكر بالسماح له بترك الدواء؛ لأن مستوى السكر لديه أصبح أكثر اتزانًا وانضباطًا.

لكن كانت هناك مشكلة أزعجته كثيرًا، ألا وهي الجلد المترهل، وظل يعاني منها طويلًا إلى أن استمع في إحدى المرات لأخصائي تجميل على التلفاز يوصي بتناول الشمر لشد الجلد، فاتبع هذه النصيحة، ولم يلبث إلى أن أصبح جسده متناسقًا، وأصبح عادل قادرًا على ارتداء ما يرغب به من ملابس، لكنه يحاول بين الحين والآخر ضبط شهيته، لكون تأثره النفسي يجعله شرهًا تجاه الطعام.

الوزن الزائد مشكلة كبيرة تؤثر على الكثير من الأشخاص في حياتهم اليومية وما ينتج عنها من آثار نفسية وصحية سيئة، بجانب الترهلات الجلدية فلا تيأس، واتخذ مثل تجربتي مع تخفيض الوزن وترهل الجلد نموذجًا يدفعك للأمام.