تجربتي مع تأخر الزواج تشبه الكثير من التجارب فلست الأولى ولا الأخيرة، لا تقلقي فإن تزوجتِ هذا شيء جيد وإن لم تفعلي فهذا لا بأس به أيضًا لكني لا أريدك أن تفقدي الأمل، وبهذا الصدد أعرض لكم تجربتي مع تأخر الزواج هنا في موقع القمة لأشرح لكم كل ما مررت به.

تجربتي مع تأخر الزواج

تجربتي مع تأخر الزواج

تجربتي مع تأخر الزواج هي قصة طويلة بدايتها كانت صعبة، فأنا أعرف جيدًا ما تعانين منه الآن ثقي بي أنتِ لستِ وحدك، وتبدأ تجربتي بأنه كان يتقدم لخطبتي الكثير ولم أكن أكترث تمامًا كان كل تركيزي مُنصب على دراستي فقط، ولم أكن أكترث لمثل تلك الأمور تمامًا أو بالأحرى أخشى تكرار تجربة أمي فقد تطلقت من أبي، وأنا في سن الخامسة عشر بعد أن تعرضت للضرب المبرح على يد أبي حتى فقدت السمع.

كنت أمثل أنني غير مُكترثة لخوفي من تكرار التجربة لكن بداخلي كانت تلك الفتاة الحالمة بالروايات والأبطال الخياليين لكني لم أجرؤ حتى على الاعتراف أمام نفسي بهذه الحقيقة أنكرت كل شيء كما لو أني عادية مثل الجميع.

رفضت الجميع

لا أنكر أن مشاعر الإعجاب كانت تنتابني من حينٍ لآخر سواء بالأولاد في صفي أو في الجامعة وعندما كانوا يبادلوني نفس المشاعر كنت أرفضهم رفضًا جارح وفي النهاية أنا من كانت تبكي في الليل، حتى أصبح الشبان يخافون مُحادثتي.

اقرأ أيضًا: دعاء ربي اني مغلوب فانتصر وتجربتي مع الدعاء

بين يوم وليلة أصبحت عانس

لا أدري متى لكني استيقظت في يومٍ من الأيام لأجد أن الجميع تزوج سواي، أما أنا لا أجد نفسي إلا ضيفة في الأفراح أبارك وأهنئ، ولا أحد ليهنئني أنا، لكني كنت أمثل أن الأمر لا يهمني لأن كبريائي لم يسمح لي أن أكون فاشلة بنظر المُحيطين.

مرت سنوات حزني رتيبة وزادت العقد

أصبحت موضوعًا جانبي لا أحد يكترث لتلك العانس حتى أصبحت أنا لم أعد أكترث لي..

ماتت أمي وبموتها أصبحت الدنيا من دون ألوان لم يعد هناك شيئا يفرحني أو يُحزنني أيضًا لم أكن أعرف حينها أن ما مررت به يسمى اكتئاب لم يكن شائعًا حينها كهذه الأيام فلم أكن أدري لماذا أعيش؟ وماذا أفعل؟

لم يكن لي سوى بعض الأصدقاء في هذه الدنيا فأنا وحيدة أمي، أما أبي فلا أعرف عنه شيء ولم أكن أريد أن أعرف حتى..

هل يمكن للعقدة أن تنحل؟

سافرت لأكمل دراستي بالخارج بمنحة، ظاهريًا كنت هذه الفتاة المجتهدة التي سافرت للخارج سعيًا لأحلامها لكن الحقيقة التي لم يعرفها أحد سواي هي أنني كنت أهرب من ذكريات والدي والندوب التي سببها لي.

لا أدري كيف لكني وجدت الحياة ووجدتني فجأة كأن أفضل جزء في يومي عندما أذهب إلى عملي وأنا أطوف المدينة بدراجتي الهوائية.. نعم فأنا أنهيت الماجستير وعُينت مُعيدة بالكلية التي أنهيت الماجستير بها.

كنت أعيش في فيينا وما أجملها فيينا، المدينة التي أعادت إليّ الحياة، وفي يوم كنت أزور صديقتي في بيتها وقابلت والدها هناك كان طبيب نفسي ولا أذكر ما الذي فتح الحديث عن الرجال لكني ولأول مرة شعرت بالتصالح الكافي لأذكر والدي.

صحيح أنني تغيرت وأحببت الحياة من جديد إلا أنني كنت ما زلت عالقة فيما يتعلق بالرجال حتى أنني كنت قد نسيت أن موضوع الزواج أعتاد أن يُضايقني، لنعود لمنزل صديقتي: نصحتني هي وأمها أن أتلقى جلسات العلاج النفسي مع والدها.

ظننت أنني قد تخطيت الأمر حينها لذا لم أمانع.. قلت في نفسي هي جلسة واحدة ولن أخسر شيء ولتتوقف صديقتي عن إقناعي.

لم تكن جلسة واحدة أصبحت جلسات فتحت جروحًا قديمة كانت أعمق مما أتخيل.

القدر يبتسم لي

مرت شهور وقلت جلساتي واعترفت بندوبي واستجمعت شجاعتي لأوجهها وتقبلت أنه ليس كل الرجال كأبي، وفي آخر جلسة لي قابلت شابًا جزائري كان طالبًا في الماجستير وكان طبيبي يُشرف على رسالته، كان خفيف الظل ولم أكن أفهمه كثيرًا لأن لكنته كانت صعبة عليّ.

لكني أردت أن ألقاه مرة أخرى رغم أن جلساتي كانت انتهت بالفعل إلا أنني كنت ذاهبة في نفس الموعد على أمل أن ألقاه، وفي طريقي اتصل رقم غريب يا إلهي لا أصدق كان هو، أخبرني أنه طلب رقمي من الطبيب ولأن طبيبي شعر بإعجابي به فأعطاه رقمي لكنه لم يُخبرني.

اقرأ أيضًا: دعاء صلاة الحاجة لتيسير الزواج

انفكت العقدة

مرت سنوات على زواجنا الآن ولدينا أجمل طفل على الإطلاق يشبه أباه وهذا يجعلني أحبه أكثر.

مراحل العلاج النفسي

سأرصد الآن مراحل علاجي في الجدول الآتي عسى أن تفيدكن أيضًا:

مراحل العلاج
الغضب
الاعتراف
التقبل
العلاج

عزيزتي لا تقلقي فرج الله آتٍ لا محالة.. ثقي أن الأيام ستداوي جرح الماضي، واسمحي لنفسك بمداواتها أولاً لأنك إن لم تحبي نفسك أولًا لا أحد سيحبك.