ما هي فوائد الدوم للصحة وقيمته الغذائية؟ وهل يعتبر الدوم من الفاكهة عالية أم منخفضة السعرات الحرارية؟ هذه الأسئلة هي مجال بحث العديد من الناس الذين يبحثون باستمرار عن الأطعمة المفيدة للصحة، والتي تساعد على علاج الأمراض، وسيقوم موقع القمة بتوضيح تلك الفوائد لأهم تلك الأطعمة وهي فاكهة الدوم.

فوائد الدوم للصحة وقيمته الغذائية

فوائد الدوم للصحة وقيمته الغذائية

الدوم يعد من أكثر الفواكه التي تحتوي على قيمة غذائية عالية، فضلًا عن أهميته وفوائده المتعددة لصحة الإنسان واعتباره أحد أهم الأطعمة التي تساعد على علاج الكثير من الأمراض أو الحد من الإصابة بها.

برغم ذلك يغفل الكثير من الناس عن دور الدوم -المتوفر بكثرة- في تعزيز صحتهم الجسدية، وفي إطار ذلك سنعمل على تسليط الضوء على تلك الفاكهة، وتوعية الناس بأهميتها وكيفية الاستفادة منها، وفيما يلي توضيح تفصيلي لأبرز تلك الفوائد:

1- الحد من الإصابة بالسرطان

في ضوء عرض فوائد الدوم للصحة وقيمته الغذائية، فإنه من أولى تلك الفوائد هو دور الدوم في الحد من الإصابة بالأمراض السرطانية، ويرجع ذلك لاحتوائه على مادة البوليفينول، ومضادات الأكسدة التي تعمل على القضاء على الأصول الحرة التي تهاجم الجهاز المناعي مسببة مرض السرطان.

في إطار ذلك يعد الدوم من الفواكه التي تساعد على تقليل نمو الخلايا والأورام السرطانية داخل الجسم بشكلٍ عام، خاصةً سرطان البروستاتا، وسرطان الدم النخاعي الحاد، كما يدخل مستخلص الدوم في تركيبات الكثير من الأدوية المُعالجة للسرطان.

اقرأ أيضًا: فوائد تناول الثوم على الريق لخسارة الوزن وتحسين البشرة

2- خفض ضغط الدم

يعد الدوم الخيار الأول من الأطعمة والمشروبات لمرضى الضغط المرتفع، حيث إن الدوم له دورًا فعالًا وهامًا في خفض ضغط الدم لما يحتويه من مركبات وعناصر غذائية مثل الألياف الغذائية، ومضادات الأكسدة، والصابونين، والكومارين، والفلافونويد، والزيوت الأساسية، ونسبة كبيرة من البوتاسيوم التي تشترك جميعها في مهمة خفض ضغط الدم.

3- خفض نسبة الدهون في الدم

في إطار الحديث عن فوائد الدوم للصحة وقيمته الغذائية، فلا بد من ذكر دوره في المساعدة على انخفاض نسبة الدهون في الجسم خاصةً الكوليسترول الضار، والأحماض الدهنية الثلاثية.

حيث ما يُكسب الدوم تلك الميزة احتوائه على نسب كبيرة من مشتقات الفينول مثل: حمض الكلوروجينيك، وحمض الفانيليك، والهيدروكسي تيروسول، فيعمل كل منها على خفض نسبة تلك الدهون، والذي يؤدي بدوره إلى الحد من الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين.

4- خفض نسبة السكر في الدم

إن كان مريض سكري يبحث عن فوائد الدوم وقيمته الغذائية لعلاج هذا المرض فهو في المكان الصحيح، حيث ثبت علميًا أن الدوم من أسباب خفض نسبة السكر في الدم.

يرجع ذلك بسبب دوره في زيادة إفراز هرمون الأنسولين، كما يعمل على تحسين التمثيل الغذائي لسكر الجلوكوز، بالإضافة إلى احتوائه على ألياف غذائية تقوم بنفس المهمة.

5- تعزيز صحة الجهاز المناعي

من الجدير بالذكر في فوائد الدوم للصحة وقيمته الغذائية، هو قدرته على تعزيز صحة الجهاز المناعي ومقاومة الأمراض، وتقليل فرص الإصابة بالعدوى.

هذا بسبب احتواء الدوم على مركبات الفلافونويد التي تقوم بمهاجمة والقضاء على البكتيريا الغير نافعة سالبة لجرام G-)) وموجبة لجرام (+G) التي يتم القضاء عليها من خلال تثبيط إنزيمات التحليل المائي “البروتياز” مما يؤدي إلى منع التصاق البكتيريا بخلايا وأنسجة الجسم.

6- حماية الجهاز الهضمي والقولون

في إطار عرض فوائد الدوم للصحة وقيمته الغذائية، فإن مرضى القولون العصبي، أو من يعانون من مشكلات واضطرابات في الجهاز الهضمي يلزمهم تناول كمية مناسبة من الدوم، الذي أثبت قدرته على الحد من آلام القولون العصبي، لاحتوائه على مضادات الالتهاب.

بالإضافة إلى احتواء الدوم على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية “المُلين الطبيعي”، التي تعمل على تسهيل حركة الأمعاء، والتقليل من عسر الهضم، مما يقلل من الاضطرابات الهضمية والإمساك، فضلًا عن احتوائه على نسبة كبيرة من فيتامينات B1,B2,B3,B6 الذي يؤدي نقصها في الجسم إلى حدوث الإمساك أيضًا.

7- تقوية صحة الجنين

من فوائد الدوم للصحة وقيمته الغذائية التي وصلت إلى الجنين وهو في رحم أمه، أنه عند تناول المرأة الحامل الدوم – بعد استشارة وتوصية الطبيب- يعتبر ذلك من أسباب تقليل فرص إصابة الجنين بالأمراض الخلقية مثل عيوب الأنبوب العصبي، وذلك بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من حمض الفوليك.

9- صحة الشعر والبشرة

يعد الدوم من أهم الأغذية التي تحافظ على صحة الشعر، وزيادة معدل الإنبات، والحد من الإصابة بالصلع -غير الوراثي-، كما يساعد على حماية البشرة، وتأخير ظهور التجاعيد، وذلك بسبب احتوائه على نسبة مرتفعة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في الافوكادو وفوائده للصحة

القيمة الغذائية للدوم

في إطار عرض فوائد الدوم للصحة وقيمته الغذائية، وبعد أن تعرفنا على بعضٍ من فوائده، نتطرق إلى التعرف على قيمته الغذائية حيث إن الدوم غني بالكثير من العناصر الغذائية التي تُكسبه تلك الأهمية.

من الجدير بالذكر أن الدوم منخفض السعرات الحرارية، حيث إن 100 جرام منه يمد الجسم ب 56 سعرة حرارية، بالإضافة إلى العناصر الغذائية الآتية:

العنصر الغذائيالنسبة/ 100 جرام دوم
الكربوهيدرات11 جرام
البروتينات1.5 جرام
الدهون1 جرام
صوديوم364.7 مللي جرام
كالسيوم284 مللي جرام
بوتاسيوم2947.6 مللي جرام
ماغنسيوم185.62 مللي جرام
النياسين B33.6 مللي جرام

الدوم من الأغذية عالية القيمة الغذائية، والتي تمد الجسم بالعديد من الفوائد الصحية، ولكن يجب تناولها باعتدال وتحت إشراف الطبيب بالنسبة للمرضى، حتى لا يتسبب في الأمراض بدلًا من علاجها.