ما هي السعرات الحرارية في الفراولة وقيمتها الغذائية؟ وهل تعد من الأغذية المفيدة التي يمكن تناولها أثناء اتباع حمية غذائية؟ فيتساءل الكثير من الناس عن تلك الأسئلة التي تدور في بالهم، خاصةً المهتمين بصحتهم وطبيعة الطعام الذي يأكلونه، ومن خلال موقع القمة نوضح كل ما يتعلق بالفراولة من الناحية الغذائية.

السعرات الحرارية في الفراولة وقيمتها الغذائية

السعرات الحرارية في الفراولة وقيمتها الغذائية

تعد الفراولة من أكثر الأطعمة التي يتناولها الكثير من الناس وربما لدرجة الشراهة، نظرًا لطعمها الشهي والمفضل لديهم، ولكن بجانب جودة الطعم وحلاوته يجب الانتباه إلى السعرات الحرارية والقيمة الغذائية في المواد الغذائية التي يتم تناولها.

في إطار ذلك تعد ثمار الفراولة من الفاكهة منخفضة السعرات الحرارية حيث إن كل 100 جرام من الفراولة يحتوي على 32 سعرة حرارية، بجانب كونها من الفاكهة الغنية نظرًا لاحتوائها على العناصر الغذائية المتعددة والمرتفعة في قيمتها الغذائية، والتي يتم توضيحها على النحو التالي:

العنصر الغذائيالنسبة/ 100 جرام فراولة
الماء90.95 جرام
البروتين0.67 جرام
الدهون0.3 جرام
الكربوهيدرات7.68 جرام
الألياف الغذائية2 جرام
السكر4.89 جرام
الكالسيوم16 مللي جرام
الحديد0.41 مللي جرام
الماغنسيوم13 مللي جرام
الفسفور24 مللي جرام
البوتاسيوم153 مللي جرام
الصوديوم1 مللي جرام
الزنك0.14 مللي جرام
النحاس0.048 مللي جرام
الزنك0.14 مللي جرام
الثيامين0.024 مللي جرام
فيتامين C58.8 مللي جرام
الريبوفلافين0.022 مللي جرام
النياسين0.386 مللي جرام
فيتامين B60.047 مللي جرام
السيلينيوم0.4 مايكرو جرام

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في الكرز

أهمية الفراولة من الناحية الصحية

في ضوء الحديث عن السعرات الحرارية في الفراولة وقيمتها الغذائية، نتطرق إلى عرض فوائد فاكهة الفراولة التي تجعلها متربعة على عرش الأغذية التي تُكسب الجسم العديد من الفوائد، والتي تتمثل فيما يلي:

1- ضبط مستوى السكر في الدم

الكثير من الناس ليسوا على دراية بأن الفراولة من الفاكهة التي تعمل على الحفاظ على مستوى السكر في الدم بصورة منخفضة، ويرجع ذلك إلى أن الفراولة تحتوي على نسبة منخفضة من السكر، مقابل احتوائها على نسبة مرتفعة من الألياف الغذائية، والتي لها دورًا كبيرًا في تقليل مستوى السكر في الدم.

2- تعزيز صحة القلب

تعتبر فاكهة الفراولة من الخيارات الأولى لمرضى القلب بسبب أهميتها الكبيرة في تعزيز وتقوية عضلة القلب، وذلك نظرًا لما تحتويه الفراولة من نسبة مرتفعة من الألياف الغذائية التي تعمل على تقليل مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم.

ويتعاون مع الألياف الغذائية في تلك المهمة كلًا من فيتامين C وحمض الفوليك، ومركبات الفلافونويد والبوتاسيوم، تلك العناصر التي تعمل على خفض ضغط الدم، وبالتالي تساعد الألياف على الحد من الإصابة بالجلطات القلبية، والسكتات الدماغية أيضًا.

3- تقليل فرص الإصابة بمرض السرطان

تعد الفراولة من الفواكه القوية التي تستطيع حماية الجهاز المناعي وتعزيز قوته ليتمكن من محاربة أي مصادر للأمراض من البكتيريات والفيروسات وغيرها، ويرجع هذا الدور العظيم لاحتواء الفراولة على نسبة عالية من مضادات الأكسدة المحارب الأول للأصول الحرة للأمراض التي تهاجم الجهاز المناعي مثل الأمراض السرطانية.

4- سرعة التئام الجروح

الجروح السطحية والعميقة التي يصاب بها الإنسان، تحتاج إلى عدة عناصر لمساعدتها على سرعة الالتئام وتلك العناصر من أهمها فيتامين C المتوفر بنسبة كبير في الفراولة، حيث يتميز فيتامين C بخصائص مضادة للأكسدة، فضلًا عن دخوله في تركيب الكولاجين أحد البروتينات الهامة لصحة الجلد، مما يعمل على تسريع التئام الجروح.

5- التقليل من الإصابة بالإمساك

السبب الرئيسي للإصابة بالإمساك هو انخفاض نسبة الماء داخل الجسم، بالإضافة إلى وجود مشاكل في الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم، وفي إطار تلك الأسباب تعتبر فاكهة الفراولة من الأغذية التي تحتل مكانة كبيرة في قدرتها على الحد من الإصابة بالإمساك فضلًا عن المساعدة في الشفاء منه.

فهذا بسبب إمداد الفراولة الجسم بنسبة كبيرة من الماء، مع نسبة أكبر من الألياف الغذائية التي يُضاف لقائمة فوائدها لجسم الإنسان مهمات جديدة، حيث إن الألياف تعد من المُليّنات الطبيعية التي تقوم بتسهيل حركة الأمعاء، والمساعدة على الهضم بصورة أفضل، مما يؤدي إلى عدم حدوث الإمساك.

اقرأ أيضًا: القيمة الغذائية والسعرات الحرارية في الحمص

6- نضارة البشرة وتقليل آلام المفاصل

الفراولة من المواد الغذائية الهامة التي تحافظ على حيوية البشرة ونضارتها، بالإضافة إلى دورها في تقليل آلام المفاصل والعظام والعمود الفقري وخشونة الركبة.

يرجع ذلك أيضًا لاحتوائها على نسبة كبيرة من فيتامين C الذي يعتبر المكون الأساسي للكولاجين الذي يدخل في تكوين خلايا وأنسجة الجلد، والعظام والغضاريف.

7- إدرار البول

تعمل فاكهة الفراولة على تعزيز صحة الجهاز البولي في جسم الإنسان، لاعتبارها من أفضل العوامل المُدرّة للبول، بالإضافة إلى قدرتها على التخلص من غازات البطن، وطرد السموم من الجسم.

8- الحد من الإصابة بالنقرس

الإصابة بمرض النقرس يعود إلى زيادة حمض اليوريك -أحد الفضلات الطبيعة- في الدم مما يسبب آلامًا مبرحة في المفاصل، وهذا الحمض يقوم بمحاربته وتقليل نسبته في الدم فيتامين C الموجود في فاكهة الفراولة، فضلًا عن دوره لحماية العظام الذي سبق ذكرها.

9- الحفاظ على درجة حرارة الجسم

تساعد الفراولة في الحفاظ على درجة حرارة الجسم وجعلها مائلة للانخفاض، فضلًا عن دورها في تقليل عملية التعرق أثناء النوم ليلًا.

10- تحسين صحة الحامل

الكثير من الأطباء ينصحوا المرأة الحامل بتناول فاكهة الفراولة -بنسبة معتدلة- نظرًا للفوائد الصحية العائدة من تناولها على صحتها وصحة الجنين على حد السواء.

حيث إن الفراولة تساعد على تكوين الحمض النووي للجنين، كما تعد من الأسباب التي تحد من الإصابة بالأمراض الخلقية وذلك لاحتوائها على حمض الفوليك وفيتامين B، كما يساعد الكالسيوم الموجود في الفراولة على تقوية عظام الأم والجنين.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في الباذنجان وقيمته الغذائية

أضرار الإفراط في تناول الفراولة

بعد التعرف على السعرات الحرارية في الفراولة وقيمتها الغذائية ومعرفة فوائدها للجسم، نوضح الأضرار الصحية التي ممكن أن تنتج عن تناول الفراولة، فمن الجدير بالذكر أن تلك الأضرار ليست متعلقة بالفراولة بشكلٍ خاص، بل بالتناول الخاطئ لها وهي:

  • الإصابة بالحساسية، مما يؤدي إلى احمرار الجلد، والحكة الشديدة بسبب حدوث تهيج للجلد.
  • على الرغم من دورها في الحد من الإمساك، إلا أن الإفراط في تناولها قد يسبب الإصابة بالإسهال واضطرابات المعدة.
  • يسبب أيضًا الإفراط في تناول الفراولة الإصابة بسيولة الدم.
  • قد يتسبب في حدوث نزيف، مع ظهور علامات زرقاء تشبه الكدمات.

السعرات الحرارية في الفراولة وقيمتها الغذائية تساعد الكثير من الناس على تناول الفراولة بطريقة سليمة وصحية، حتى تستفيد أجسامهم من فوائدها، وتجنب أضرارها التي تنتج عن تناولها بطريقة خاطئة.