طريقة علاج السمنة والكرش يمكن اتباعها للتخلص من الوزن الزائد بمنتهى السهولة، ولكن يجب على الإنسان أن يكون لديه إرادة قوية وعزيمة كبيرة ليتمكن من الوصول إلى الوزن المناسب له، ونوضح اليوم من خلال موقع القمة الطرق التي تساعد على علاج السمنة والكرش ومجموعة من النصائح الضروري اتباعها.

طريقة علاج السمنة والكرش

طريقة علاج السمنة والكرش

طريقة علاج السمنة والكرش تكمن فيما اتباع ما يلي:

1- خفض السعرات الحرارية

الاستهلاك اليومي المنخفض من السعرات الحرارية يساعد على إنقاص الوزن بصورة كبيرة، حيث إن الجسم في هذه الحالة يضطر إلى حرق الدهون المخزنة الموجودة في الجسم وبالتالي يكون من السهل التخلص من الكرش.

الجدير بالذكر أنه عند خفض السعرات الحرارية المستهلكة إلى 500 بدلًا من 1000 سعر في اليوم، سيفقد الجسم في هذه الحالة ما يتراوح من 0.5 إلى 1 كيلو جرام في الأسبوع الواحد.

فعلى الرغم من أن تناول السعرات الحرارية يقلل من الوزن بصورة ملحوظة إلا أن الأطباء تحذر من التقليل الحاد في السعرات الحرارية؛ لأن هذا سيؤدي إلى النتائج العكسية حيث يتسبب في خفض معدل الأيض، ومن ثمَّ يتم خفض الدهون التي يحرقها الجسم يوميًا.

اقرأ أيضًا: فوائد سفوف التخسيس وطريقة استعمالها

2- تناول كميات كثيرة من الألياف

الألياف الغذائية من المواد التي تلعب دور كبير في الشعور بالامتلاء والشبع لفترات طويلة، وهذا يساعد على الحد من تناول السعرات الحرارية المستهلكة على مدار اليوم، وذلك علاوة على قدرتها على تعزيز عملية الهضم وتحسين مستويات السكر في الدم والحد من نسبة الكوليسترول الضار في الجسم.

3- إدخال البروبيوتيك في النظام الغذائي

البروبيوتيك هي البكتريا الجيدة التي تساعد على تقوية صحة الجهاز الهضمي وذلك من خلال المحافظة على توازن الميكروبيوم المعوي، وتساعد أيضًا على إنقاص الوزن والحد من دهون البطن عند المواظبة على تناولها من المصادر الطبيعية كالزبادي أو المكملات الغذائية، والتي تتم تحت إشراف الطبيب.

4- ممارسة التمارين الرياضية

على الإنسان أن يمارس التمارين الرياضية المختلفة، والتي تشتمل على ما يلي:

  • التمارين الهوائية: وهي تمارين الجري ونط الحبل والسباحة، وعلى الأغلب ما ترتبط هذه التمارين بمعدل نبضات القلب، وكلما زادت شدة التمارين ومدتها كلما زادت السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم.
  • التمارين المتواترة عالية الكثافة: تساعد على زيادة معدل حرق الدهون عند ممارسة التمارين الهوائية السابق ذكرها، وتلك التمارين تكون في فترات قصيرة من النشاط الشديد، ويتبعها فترات من النشاط قليل النشاط، والتي منها الجري لمدة دقيقة واحدة ومن ثمَّ المشي لمدة دقيقتين وبعدها الجري أو ممارسة أي نشاط بحدة عالية كنط الحبل.
  • تمارين القوة: هي التمارين التي تتمثل في رفع الأوزان، وعلى الأغلب تساعد هذه التمارين في خفض كميات قليلة من الدهون، ولكن ترتبط بزيادة الكتلة العضلية وهو الأمر الذي يعد ضروريًا في تحفيز عملية الأيض، وحرق السعرات الحرارية.

5- تناول الأطعمة الغنية بأوميجا 3

هناك بعض الدراسات التي تشير إلى أنه يوجد علاقة بين انخفاض كتلة الجسم واستهلاك الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3، والتي منها السلمون والتونة والأفوكادو بالإضافة إلى المكسرات وزيت الزيتون.

6- الحد من تناول الكربوهيدرات

تناول الأغذية التي تحتوي على كميات منخفضة من الكربوهيدرات تساهم بصورة كبيرة في الحد من الوزن الزائد وحرق الدهون، كما يساهم في عملية تعزيز التمثيل الغذائي وذلك تبعًا لنتائج مجموعة من الدراسات.

الكربوهيدرات التي تشير إليها الدراسات هي تلك الكربوهيدرات البسيطة التي تتواجد في الحلويات والمخبوزات والمشروبات المحلاة، ويراعى استبدالها بالمصادر الطبيعية للكربوهيدرات المعقدة والمفيدة لصحة الجسم كالبطاطس والبطاطا الحلوة.

7- الإقلاع عن العادات الضارة

الكرش الذي يظهر على الشخص يكون على الأغلب ناتج من بعض العادات الضارة، ولا يكون ناتج عن الدهون، حيث إن انتفاخ البطن يكون ناتجًا عن تراكم الغازات والهواء في المعدة نتيجة تناول المشروبات الغازية أو مضغ العلكة والتدخين، أو تناول الأطعمة بسرعة أو تناول العصائر عبر الماصة، أو التحدث في فترة تناول الطعام.

اقرأ أيضًا: تجارب البنات مع وجبة واحدة في اليوم

9- الصيام المتقطع

يعتبر الصيام المتقطع من أكثر الأنظمة الغذائية الفعّالة التي تساهم في التخلص من الدهون في منطقة البطن والأرداف، والتخلص من الوزن الزائد بشكل عام، حيث إن المواظبة على هذا النظام يساعد على الحد من تناول السعرات الحرارية، فهو نظام يتم من خلاله الانقطاع عن الطعام والشراب لمدة 16 ساعة ويتم تناول الوجبات الأساسية في 8 ساعات فقط.

10- شرب الماء

الماء يمتلك القدرة على الحد من الوزن الزائد، وهذا لما يمتلكه من فوائد في إنقاص الوزن تتمثل فيما يلي:

  • يعمل على زيادة عملية الأيض.
  • تناول الماء بكميات كبيرة قبل تناول الوجبات يشعر الإنسان بالامتلاء، وبالتالي يساعده على عدم تناول كميات كبيرة من الطعام.
  • شرب الماء بانتظام من الأمور التي تساعد على تنشيط الجسم وتحفيزه على حرق الدهون مما يجعل السعرات الحرارية تصل إلى 100 سعرة في اليوم الواحد.
  • الماء يساهم في عملية تحسين حركة الأمعاء والحد من الإمساك وبالتالي تقليل انتفاخ البطن والحد من الإمساك.

اقرأ أيضًا: نظام غذائي للتسمين من اخصائية تغذية

نصائح هامة لإنقاص الوزن

في سياق عرض طريقة علاج السمنة والكرش، سنوضح فيما يلي النصائح التي يجب اتباعها من أجل إنقاص الوزن:

  • تناول الأسماك الدهنية بصورة أسبوعية مرة أو مرتين، حيث إنها تعمل على مد الجسم بأوميجا 3 والبروتين عالي الجودة، وتلك العناصر الغذائية يكون لها دور كبير في إنقاص الوزن والحد من دهون البطن.
  • الحصول على قسط كافٍ من النوم، حيث أوضحت الدراسات أن النوم أقل من 5 ساعات للبالغين وأقل من 10 ساعات للأطفال يتسبب في زيادة الوزن، وقلة النوم لدى السيدات تساعد على زيادة محيط الخصر، وبشكل عام الأشخاص التي لا تنام جيدًا تصاب بالسمنة بنسبة 55%.
  • تناول كميات كبيرة من البروتين حيث إنه يعمل على بناء وتقوية العضلات وإنقاص الوزن في نفس الوقت، كما يجب تناول البيض لاحتوائه على سعرات حرارية منخفضة وقيمة غذائية عالية.

طريقة علاج السمنة والكرش تكمن في اتباع بعض الأمور والنصائح، فعليك متابعتهم وستصل إلى الوزن المناسب في وقت سريع، ومن أهم تلك الأمور ممارسة التمارين الرياضية والمحافظة على نظام غذائي صحي.