ما السعرات الحرارية في الحلبة وقيمتها الغذائية؟ وما كيفية الاستفادة من الحلبة في الأنظمة الغذائية الصحية؟ فهناك العديد من الفوائد التي يمكن الحصول عليها بتناول مشروب الحلبة أو تناولها كما هي، وعبر السطور التالية بموقع القمة نتيح تلك السعرات بالضبط.

السعرات الحرارية في الحلبة وقيمتها الغذائية

الحلبة من الأطعمة التي تتعدد طرق تناولها، والتي بشكل أساسي يتم تناولها ساخنة، وتتميز الحلبة بكونها أحد الأغذية التي تحتوي على عدد سعرات كبير نسبيًا، حيث تصل عدد السعرات إلى 323 سعرة حرارية لكل 100 جرام حلبة، وتتنوع قيمتها الغذائية فتأتي كما يلي:

العنصر الغذائينسبته/ 100 جرام حلبة
البروتين23 جرام
الكربوهيدرات58.35 جرام
الدهون6.41 جرام
كالسيوم176 مللي جرام
حديد33.53 مللي جرام
صوديوم76 مللي جرام
ماغنسيوم191 مللي جرام
بوتاسيوم770 مللي جرام
فسفور296 مللي جرام
زنك2.5 مللي جرام

اقرأ أيضًا: فوائد والسعرات الحرارية في طبق الأرز

فوائد الحلبة للجسم

فوائد الحلبة للجسم

بعد الإلمام بكافة تفاصيل السعرات الحرارية في الحلبة وقيمتها الغذائية، فنُلقي نظرة هنا على أهمية تناول الحلبة لجسم الإنسان، وفيما يلي بعض من تلك الفوائد العديدة:

1- تنظيم مستوى السكر في الدم

ثبت علميًا دور الحلبة في تنظيم مستوى السكر في الدم خاصةً للمصابين بمرضى السكري، ويعود ذلك إلى قدرة الحلبة على تحسين عمل هرمون الأنسولين، كما تقوم بتقليل امتصاص السكر من الأمعاء وبالتالي عدم الإحساس بحاجة إلى تناول السكر.

2- تقليل مستوى الدهون في الجسم

تساعد الحلبة بشكل كبير وواضح في تقليل نسبة الدهون في الجسم، وذلك من خلال خفض مستوى الكوليسترول والأحماض الثلاثية، وذلك بسبب احتواء الحلبة بشكل أساسي على مركب السابونين الستيرويدي، والذي بدوره يمنع الجهاز الهضمي من امتصاص الكوليسترول.

3- حماية القلب من الأمراض

في ضوء الحديث عن السعرات الحرارية في الحلبة وقيمتها الغذائية، فلا بد من ذكر دورها في حماية القلب من الأمراض، وذلك يرجع إلى عدة أسباب نذكر منها أنها تقلل من نسبة الكوليسترول في الجسم.

بالإضافة لما سبق فإن الحلبة تحمي القلب نظرًا لاحتوائها على الجلاكتومانان، والذي يعد من السكريات الطبيعية، التي تندرج تحت قائمة الألياف التي تعزز من عمل عضلة القلب والأوعية الدموية.

كما أن الحلبة تحتوي على نسبة كبيرة من عنصر البوتاسيوم الذي يعد من أهم العوامل التي تعمل على ضبط معدل ضغط الدم، وذلك بخفض نسبة الصوديوم في الجسم.

4- علاج الالتهابات

تحتوي الحلبة على عدد كبير من مضادات الأكسدة التي تساعد على علاج الالتهابات الداخلية والخارجية من جسم الإنسان، وتلك المضادات مثل: حمض اللينولينك، وحمض اللينولينيك، ومركبات الفلافونويد.

5- حماية الكلى

تلعب الحلبة دورًا هامًا في حماية الكلى من الإصابة بالأمراض المختلفة، حيث إنها تحافظ على أنسجة الكلية وتحد من تكوين الحصوات الناتجة عن وجود نسبة كبيرة من الكالسيوم في الدم، فضلًا عن احتوائها على مضادات الأكسدة.

6- علاج الجهاز الهضمي

يؤدي تناول الحلبة بانتظام واعتدال إلى تعزيز وتقوية الجهاز الهضمي وذلك لاحتوائها على مكونات تشبه مضادات الحموضة التي تساعد على تقليل حرقة المعدة، كما تقوم بعمل طبقة على جدار الأمعاء لحمايته، مما يؤدي إلى تقليل الالتهابات.

بالإضافة لما سبق فإن الحلبة تساعد أيضًا على تقليل عسر الهضم والاضطرابات المعدية مما ينتج عنهم وجود التهابات في الجهاز الهضمي، كما تعتبر مُليّن طبيعي لاحتوائها على الألياف التي تساعد على حركة الأمعاء، مما يقلل من حدوث الإمساك.

7- الحفاظ على البشرة

في إطار عرض السعرات الحرارية في الحلبة وقيمتها الغذائية عرفنا أن الحلبة تحتوي على عدة فيتامينات ومعادن أساسية مثل الكالسيوم، والكاروتين، وفيتامينC  وحمض السالسليك، والتي لها دور وأهمية كبرى في الحفاظ على البشرة وحيويتها ونقائها، وتتمثل تلك الأهمية فيما يلي:

  • ترطيب البشرة، وإكسابها النضارة والحيوية.
  • علاج حب الشباب.
  • علاج الإكزيما.
  • التخلص من الزيوت التي تفرزها البشرة.
  • تأخير تكوّن تجاعيد البشرة.
  • سرعة التئام الجروح.

8- الحفاظ على الشعر

الحلبة من المواد الغذائية الغنية بالحديد والسابونين، والفلافونويد تلك المركبات التي تساعد على زيادة الحفاظ على صحة الشعر من خلال القضاء على الالتهابات الفطرية، بالإضافة لعدة فوائد نذكر بعضًا منها على النحو التالي:

  • علاج التساقط والصلع.
  • علاج القشرة والحكة الناتجة عنها.
  • زيادة كثافة الشعر.

9- إدرار اللبن

إن الحامل من أكثر الأشخاص الذين عليهم تناول الحلبة خاصةً أثناء فترة الحمل، وذلك لقدرة الحلبة على زيادة إدرار لبن الأم، وتدفقه بعد الولادة.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في طبق السلطة وفوائده للصحة

أضرار الحلبة

في ضوء عرض السعرات الحرارية في الحلبة وقيمتها الغذائية، والتعرف على فوائدها الصحية المختلفة، ووجب التنبيه أن هناك أضرار لتناول الحلبة بكميات كبيرة، وذلك على النحو التالي:

  • الاسهال.
  • الدوخة.
  • الصداع.
  • ملاحظة تغير لون البول، أو لبن الأم.

نبات الحلبة يعد من الأطعمة المفضلة التي يجب قبل تناولها معرفة سعراتها الحرارية وقيمتها الغذائية، خاصةً في حال كنت تتبع نظام غذائي صحي محدد.