العولقي من وين.. العولقي من أي قبيلة حيث عرفت القبيلة بأنها مجموعة من الناس المنتسبين إلى نسب واحد أو جد أعلى كما ينتمي إلى القبيلة الواحدة عدة عشائر أو جماعات لذا يساهم موقع القمة في التعرف على أصل قبيلة العولقي.

العولقي من وين.. العولقي من أي قبيلة

يُحكى أن عائلة العولقي يأتي أصلها من بطنان هما آل معن وهم في الأصل يرجعون إلى بني شبية وهم فرع من قريش أما البطن الأخرى من عائلة العولقي فتعود إلى المحاجر، والذين ينتمون إلى قبيلة الحجر وهم من الأزديين المعروفين.

كما تحدث بعض النسابين عن عائلة العولقي بأنهم عوالق عليا وعوالق سفلى، أما العوالق العليا فهم يعودون إلى آل معن وإلى المحاجر، أما العوالق السفلى فترجع إلى آل علي بن ناصر وكذلك يعودون إلى أهل سعد.

اقرأ أيضًا: الحلافي وش يرجع ومن أي قبيلة

قبيلة العوالق في السعودية

قبيلة العوالق في السعودية

إن قبيلة العوالق في السعودية من القبائل المعروفة والممتدة وهم موجودون بكثرة في اليمن وكذلك بوسط شبه الجزيرة العربية، فهم قبيلة تتميز بتواجدها الاجتماعي، وانتماء العديد من الشخصيات البارزة إليها.

لا ينكر أحد أصلهم وكثرتهم ونفوذهم في بعض المناطق بالمملكة العربية السعودية، فهي تشكل معادلة هامة ولا يمكن لأحد أن ينكر الوجود القلبي حتى مع التقدم والتنوع الثقافي بالجزيرة العربية لكن لم يمنع هذا أبدًا من نفوذ القبيلة.

شجرة قبيلة العوالق

من خلال التعرف على العولقي من وين.. العولقي من أي قبيلة، تمتد شجرة العوالق في الجزيرة العربية، ودول الخليج العربي واليمن وبعض دول شمال أفريقيا والعراق وغيرها من المناطق العربية.

لكن من أبرز فروع شجرة قبيلة العوالق بالمملكة قبيلة العوالق في نجران، كما أن قبيلة العولقي القحطاني من أشهر القبائل التي تشكل شبكة قبيلة العولقي.

كما أنه لا يوجد حصر لكافة أسماء القبائل التي تندرج تحت اسم العولقي بسبب انتشارها وتشعب شبكتها على نطاق واسع داخل المملكة وعلى أطرافها وخارجها.

قبيلة العولقي من وين

في إطار التعرف على العولقي من وين.. العولقي من أي قبيلة تقع سلطنة العوالق في الغرب من محافظة حضر موت اليمنية، حيث إن لها ربع خالي من الجهة الجنوبية ويقع على ساحل البحر بالجنوب منها بحر العرب.

لكن من الناحية الغربية تقع بلاد العواذل والفضلي، ومن الجهة الشرقية يحدها عوائل آل خليفة وائل زبيب وكذلك قبائل نعمان.

كما انحدرت قبائل العولقي إلى مملكة الحجاز وذلك أثناء الفترة التي سبقت توحيد القبائل تحت مسمى المملكة العربية السعودية الأولى في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين لكنها استقرت في بعض المحافظات اليمنية، وخلفت العديد من البطون والأفخاذ التي توسعت شبكتها وامتدت فروعها في شبه الجزيرة العربية.

اقرأ أيضًا: إلى أي قبيلة اليوبي وش يرجع؟

أهمية القبيلة عند العرب

بعد التطرق إلى العولقي من وين.. العولقي من أي قبيلة يمكن قول إن القبائل من المجتمعات العربية التي لا يمكن لأحد أن ينكر وجودها حيث إنه في البدايات كانت تعيش كل قبيلة على انفراد وكل قبيلة لها عاداتها وتقاليدها، لذا تتمثل أهمية القبائل في:

  • الحفاظ على العلاقات الجيدة مع القبائل الأخرى.
  • إمكانية فض النزاعات وإصلاح ذات البين من خلال اللجوء إلى الزعماء.
  • التكاتف والتعاون بين أفراد القبيلة الواحدة.

حافظوا العرب منذ القدم على سلسلة أنسابهم والتي ترجع إلى أناس مشهورين في القدم فكانت كل قبيلة تتفاخر بنسبها الذي ترجع إليه ومن ضمن هذه القبائل قبيلة العولقي التي كانت تسكن شبه الجزيرة.