برنامج إذاعي مدرسي يعتبر من أهم الأشياء التي تقيم مهارة المدرسة وتفوقها في العملية التعليمية، فعند قيام طلاب المدرسة بعمل برنامج إذاعي مدرسي جيد ومفيد  فهذا معناه أن المدرسة تهتم بكل الأمور الموجودة داخل المدرسة خاصة الأنشطة المدرسية التي يعتبر البرنامج الإذاعي واحد من هذه الأنشطة التي تبعث في نفوس الطلاب الحيوية والنشاط والرغبة الشديدة في المشاركة فيه، البرنامج الإذاعي يعرض مجموعة من المواضيع الهامة في المجتمع والتي لابد أن نركز عليها ونهتم بها، هذا بالإضافة إلى المعلومات الدقيقة التي تعرض في فقرة من فقرات البرنامج الإذاعي.

برنامج إذاعي مدرسي
برنامج إذاعي مدرسي
عنوان المقدمةبرنامج إذاعي مدرسي
فقرة القرآن الكريمبسم الله الرحمن الرحيم “وَحُشِرَ لِسُلَيۡمَٰنَ جُنُودُهُۥ مِنَ ٱلۡجِنِّ وَٱلۡإِنسِ وَٱلطَّيۡرِ فَهُمۡ يُوزَعُونَ (17) حَتَّىٰٓ إِذَآ أَتَوۡاْ عَلَىٰ وَادِ ٱلنَّمۡلِ قَالَتۡ نَمۡلَةٞ يَٰٓأَيُّهَا ٱلنَّمۡلُ ٱدۡخُلُواْ مَسَٰكِنَكُمۡ لَا يَحۡطِمَنَّكُمۡ سُلَيۡمَٰنُ وَجُنُودُهُۥ وَهُمۡ لَا يَشۡعُرُونَ (18) فَتَبَسَّمَ ضَاحِكٗا مِّن قَوۡلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوۡزِعۡنِيٓ أَنۡ أَشۡكُرَ نِعۡمَتَكَ ٱلَّتِيٓ أَنۡعَمۡتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَٰلِدَيَّ وَأَنۡ أَعۡمَلَ صَٰلِحٗا تَرۡضَىٰهُ وَأَدۡخِلۡنِي بِرَحۡمَتِكَ فِي عِبَادِكَ ٱلصَّٰلِحِينَ” صدق الله العظيم، سورة النمل.
فقرة الحديث الشريفقال رسول الله صلى الله عليه وسلم “تبسمك في وجه أخيك صدقة” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم
فقرة الحكمة(افتح طريقك بابتسامة أفضل من أن تفتحه بمفتاح).

برنامج إذاعي مدرسي

البرنامج الإذاعي في أي مدرسة له أهمية كبيرة وقيمة عالية حيث أنه يعمل على:

  • زيادة تعلق التلاميذ بالقرآن الكريم الذي أنعم الله به علينا، والسنة النبوية الشريفة والتي لا يمكن بدء البرنامج الإذاعي من غيرهم.
  • يعمل على زيادة المفردات اللغوية والتعبيرات المعرفية للتلاميذ وذلك عن طريق الفقرات المقدمة خلال الأسبوع الدراسي.
  • يبث روح الحماسة لدى التلاميذ للمشاركة في البرنامج الإذاعي كما يحفزهم للوصول للمعلومات الدقيقة عن طريق البحث في الكتب وعلى شبكة الإنترنت.
  • زيادة ثقة التلاميذ في أنفسهم، ومساعدتهم على التخلص من مشاعر الخوف والخجل عند تقديم الفقرات أمام الآخرين.

برنامج إذاعي مدرسي مختصر

أي برنامج إذاعي يتم كتابته لابد وأن يحتوي على فقرات مرتبة ومناسبة للعنوان المختار للإذاعة المدرسية والآن إليكم برنامج إذاعي مختصر نقدمه على النحو التالي:

مقدمة البرنامج الإذاعي

بسم الله نحمده ونستعين به ونطلب الهداية منه، والصلاة والسلام على خير المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ثم أما بعد:

المحترم مدير المدرسة، المعلمين أصحاب الفضل علينا، زملائي الأحباء صبحكم الله بالخير والآن نريد أن نبدأ برنامجنا الإذاعي ومع أول فقرة ……………………………………..

فقرات البرنامج الإذاعي

فقرة كتاب الله الكريم مع الطالب …………………….

فقرة الحديث الشريف مع الطالب ……………………

فقرة هل تعلم أن؟ مع الطالب ………………………

فقرة حكمة اليوم مع الطالب …………………………

فقرة الشعر مع الطالب ………………………………

خاتمة البرنامج الإذاعي

وفي ختام البرنامج الإذاعي نشكر كل من تابعنا ونتمنى لكم جميعًا المزيد من التوفيق والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

برنامج إذاعي مدرسي مفصل

سوف نتعرف مع بعضنا البعض على أفضل برنامج إذاعي مفصل سوف نعرضه الآن بهذا الشكل:

مقدمة البرنامج الإذاعي

بسم الله الرحمن الرحيم الكبير المتعال، الحي القيوم خالق الأرض والسماوات، مقلب الأمور ومغير الأحوال الباقي الذي لا يفنى بمرور الزمان، والصلاة على نبي الله ومصطفاه الذي أرسله الله معلمًا وناصحًا ومرشدًا للأمة، والآن بعد المقدمة الجميلة فنحن الآن في ساحة العلم.

ومصدر المعرفة التي يسرع إليها كل تلميذ متفوق ويهتم بها كل مكافح وذلك لأن العلم يبعث الامل والجهل يبعث اليأس أما بعد:

سوف نستعرض أمام قادة العلم وجنوده البرنامج الإذاعي المفصل الموافق يوم …./……/ ……

وأجمل ما نبدأ به هو القرآن الكريم حيث قال الله تعالى: “فإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون” صدق الله العظيم ، ويتلوه الطالب/ ……………

صدقت يا إلهي والله لقد انشرح صدرنا، وتيسرت كل أمورنا، بعد أن استمعنا إلى آيات الله الكريمة، والآن نعرض لكم كلام رسولنا الذي أكد الله عليه في كتابه قال تعالى:

“ما أتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا” صدق الله العظيم ويشير ربنا جل علاه إلى الأحاديث الشريفة والتي يحدثنا به الطالب/ …………

صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكما قال الرسول بأن “الحكمة ضالة المؤمن، فحيث وجدها فهو أحق بها” لذلك فنحن بصدد الاستماع إلى الحكمة اليومية التي سوف يحدثنا بها الطالب/ ………………………..

مع بداية كل صباح لنا كلمة تفكر فيها أذهاننا وتسرح في عالم المعرفة والآن مع الكلمة الصباحية للطالب/ …………….

ونظرًا لكثرة الأخبار وتداولها على وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية وعدم معرفة البعض بها يمكننا نقل الأجزاء الهامة لكم والتي سوف يتحدث بها الطالب/ …………….

وكما أمرنا الله تعالى في قرآنه العظيم قال تعالى: “ادعوني أستجب لكم” صدق الله العظيم معكم آخر فقرة في البرنامج الإذاعي وهي فقرة الدعاء للطالب/ …………..

وإلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية البرنامج الإذاعي نشكركم على الوقت الذي منحتونا إياها لنقدم لكم هذا البرنامج المفصل والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

برنامج إذاعي مدرسي عن الابتسامة

فقرة القرآن الكريم

بسم الله الرحمن الرحيم “وَحُشِرَ لِسُلَيۡمَٰنَ جُنُودُهُۥ مِنَ ٱلۡجِنِّ وَٱلۡإِنسِ وَٱلطَّيۡرِ فَهُمۡ يُوزَعُونَ (17) حَتَّىٰٓ إِذَآ أَتَوۡاْ عَلَىٰ وَادِ ٱلنَّمۡلِ قَالَتۡ نَمۡلَةٞ يَٰٓأَيُّهَا ٱلنَّمۡلُ ٱدۡخُلُواْ مَسَٰكِنَكُمۡ لَا يَحۡطِمَنَّكُمۡ سُلَيۡمَٰنُ وَجُنُودُهُۥ وَهُمۡ لَا يَشۡعُرُونَ (18) فَتَبَسَّمَ ضَاحِكٗا مِّن قَوۡلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوۡزِعۡنِيٓ أَنۡ أَشۡكُرَ نِعۡمَتَكَ ٱلَّتِيٓ أَنۡعَمۡتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَٰلِدَيَّ وَأَنۡ أَعۡمَلَ صَٰلِحٗا تَرۡضَىٰهُ وَأَدۡخِلۡنِي بِرَحۡمَتِكَ فِي عِبَادِكَ ٱلصَّٰلِحِينَ” صدق الله العظيم، سورة النمل.

فقرة الحديث الشريف

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “تبسمك في وجه أخيك صدقة” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فقرة الحكمة

(افتح طريقك بابتسامة أفضل من أن تفتحه بمفتاح).

فقرة هل تعلم أن

هل تعلم أن التبسم يحسن من حالة الإنسان النفسية والعقلية والجسدية، كما يزيد جمال الوجه والطليعة.

الفقرة الشعرية

  • والآن حان دورك مع آخر فقرات إذاعية مدرسية لهذا اليوم، وهي المقطع الشعري، ويقدمها لكم الطالب (…).
  • قال المنتصر بن بلال :
  • تحدث بصدق إن تحدثت وليكن، لكل حديث من حديثك حين.
  • فما القول إلا كالثياب، فبعضها عليك، وبعض في التخوت مصون.

في النهاية البرنامج الإذاعي المدرسي الجيد دليل كافي على مهارة وكفاءة المدرسة التي قامت بتدريب طلابها على أداء هذا البرنامج بهذا الشكل من القوة والوضوح في الأسلوب والمعاني والعبارات والمعلومات المختارة.