تعرف على الأطعمة التي تساعد على تنشيط البويضات وحدوث الحمل، خاصةً للنساء اللاتي تأخر حملهن، أو حتى للنساء اللاتي يردن تعزيز وتقوية خصوبتهن لما بعد الزواج، وذلك من خلال موقع القمة الذي سيقوم بعرض كافة تلك التفاصيل الوافية التي تخص هذا الموضوع، وذلك وفقًا لما ورد عن آراء ونصائح الأطباء.

تعرف على الأطعمة التي تساعد على تنشيط البويضات وحدوث الحمل

تبحث الكثيرات من النساء حديثات الزواج، أو اللاتي تأخر حملهن عن الأطعمة المفيدة صحيًا، والتي تعود تلك الاستفادة على الجهاز التناسلي وبالتالي تنشيط البويضات الذي يزيد من فرص الحمل، وذلك من باب الإجراءات الوقائية وتعزيز الصحة العامة.

من الجدير بالذكر في هذا الصدد أنه يظل من الضروري الذهاب إلى طبيبة أمراض النساء للكشف عن وجود أي أمراض من المحتمل تسببها في تأخر الحمل، وذلك لسرعة حل المشكلة بطريقة طبية سليمة، وفيما يلي نوضح الأطعمة التي تساعد على تنشيط البويضات:

1- الفواكه

الفواكه

في إطار تعرف على الأطعمة التي تساعد على تنشيط البويضات وحدوث الحمل، فإن أول تلك الأطعمة هي الفواكه بأنواعها المختلفة، حيث تعد تلك الفواكه أحد المصادر الأساسية للعديد من المعادن والفيتامينات.

تعمل تلك الفيتامينات والمعادن كمضادات أكسدة تقوم حماية الجهاز التناسلي من الإصابة بالأمراض خاصةً السرطانية، مما يؤدي إلى تنشيط البويضات التي ينتجها المبيض، وبالتالي تزداد فرص حدوث الحمل، وكأمثلة على تلك الفاكهة نذكر ما يلي:

  • الفواكه الحمضية مثل البرتقال، اليوسفي، الليمون، وغيرها من المصادر الأساسية لكثير من الفيتامينات خاصةً فيتامين C.
  • الأناناس والذي يحتوي على عنصر المنجنيز الذي يدخل في عملية إنتاج الهرمونات الأنثوية مثل الاستروجين والبروجسترون اللذان لهما أدوار أساسية في حدوث الحمل.
  • الفراولة تحتوي على فيتامينات ومعادن تعمل على تنشيط الرحم والمبايض لإنتاج البويضات.
  • الرمان الذي يحتوي على عناصر تساعد على توصيل الدم إلى الرحم، مما يعمل على تنشيط البويضات.
  • اللوزيات وهي مصدر للمعادن والبروتينات والفيتامينات، تقوم بتنظيم مستويات الهرمونات الأنثوية.
  • التين يعمل على زيادة الخصوبة.
  • الأفوكادو يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين E والدهون الأحادية الغير مشبعة، التي تساعد على تحسين التبويض.
  • التوت، يحتوي على فيتامين C وحمض الفوليك وفيتامينات أخرى تساعد على زيادة إنتاج البويضات.
  • التمر يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة التي تحمي البويضات المنتجة.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع العزل لمنع الحمل

2- البقوليات والحبوب

في ضوء الحديث عن تعرف على الأطعمة التي تساعد على تنشيط البويضات وحدوث الحمل، نتطرق إلى المجموعة الثانية من تلك الأطعمة وهي البقوليات والحبوب، التي تعد مصادر غنية بالبروتين، والمعادن خاصةً الحديد، التي لها دور هام في زيادة خصوبة المرأة، وتحسين عمل المبايض لإنتاج البويضات

فضلًا عن احتوائها على الألياف الغذائية التي تساعد على تحسين عملية الهضم، والإحساس بالشبع، وبالتالي تقليل الوزن، مما يؤدي إلى الحد من الإصابة بأمراض الجهاز التناسلي التي من أسبابها السمنة.

من الجدير بالذكر هنا ضرورة الانتباه إلى أنه عند شراء البقوليات المعلبة، يجب ألا تحتوي على مادة BPA ذات التأثير السلبي على هرمون الاستروجين، وكأمثلة على تلك البقوليات:

  • العدس.
  • الحمص.
  • الفول.
  • البازلاء.

3- الخضروات الورقية

تحتوي الخضروات على فيتامينات A,B,C,E اللازمة للحفاظ على صحة وتنشيط البويضات، مثل السبانخ والكرنب.

4- الأطعمة ذات الدهون الغير مشبعة

من خلال التعرف على الأطعمة التي تساعد على تنشيط البويضات وحدوث الحمل، نذكر الأطعمة التي تحتوي على دهون غير مشبعة، والتي لها دور كبير في تقوية المبايض لإنتاج بويضات نشطة، فضلًا عن دورها في الحد من الإصابة بالعقم، والأطعمة التي تحتوي على تلك الدهون مثل:

  • زيت الزيتون.
  • السلمون.
  • السردين.
  • الأفوكادو.

5- المأكولات البحرية

تعرف على الأطعمة التي تساعد على تنشيط البويضات وحدوث الحمل، والتي على رأسها الأسماك والمأكولات البحرية خاصةً المحار، حيث إنه بجانب احتوائها على الدهون الغير مشبعة، والأوميجا 3، فهي أيضًا تحتوي على عنصر الزنك الذي يعمل كمنشط لزيادة إنتاج البويضات.

6- المكسرات

تعد المكسرات مثل عين الجمل، من أهم الأطعمة التي تساعد على تنشيط البويضات وحدوث الحمل، وذلك يرجع لاحتوائها على نسب عالية من البروتين، والمعادن الفيتامينات، والسيلينيوم الذي يعتبر مضادًا للأكسدة، بالإضافة إلى أوميجا 3 و6، والتي تعمل جميعها على تعزيز صحة الجهاز التناسلي للمرأة، وبالتالي تنشيط البويضات.

7- الأعشاب الطبيعة

من الأطعمة التي تساعد على تنشيط البويضات وحدوث الحمل، والتي يمكن إضافتها للوجبات أو شربها هي الأعشاب الطبيعة، التي لها دور كبير في الحفاظ على تنشيط البويضات والحد من الإصابة بالعقم.

فمثلًا القرفة تساعد على تنظيم الدورة الشهرية، وتنشيط المبايض لإنتاج بويضات نشطة، خاصةً للنساء المصابات بتكيّس المبايض، أحد الأسباب الشائعة لتأخر الإنجاب.

اقرأ أيضًا: تجربتي الناجحة في الحمل بولد

الأطعمة التي يجب تجنبها لزيادة الخصوبة

بعد التعرف على الأطعمة التي تساعد على تنشيط البويضات وحدوث الحمل، وجب التنبيه إلى أنه هناك أطعمة تؤدي إلى تقليل الخصوبة من خلال التسبب في الإصابة ببعض الأمراض، أو تثبيط عمل المبايض، أو إنتاج بويضة غير سليمة، والتي نذكر بعضًا منها على النحو التالي:

الأطعمةالمرض المُحتمل
الأجبان الطريةعدوى الليستيريا
البيض النيئالسالمونيلا
اللحوم قليلة الاستواءداء المقوسات

تسعى الكثيرات من النساء إلى زيادة فرص حدوث الإنجاب وفي وقتٍ أسرع، وعليه فإنه من الأسباب التي يمكن الأخذ بها، الاهتمام بتناول الطعام الصحي خاصةً الذي يعزز من تنشيط البويضات.