كم سعرة حرارية لإنقاص كيلو في اليوم؟ وما هي العوامل التي تزيد من حرق السعرات؟ يرغب الكثير من الأشخاص الحريصين على القيام بالحميات الغذائية بالتعرف على السعرات الحرارية المقرر تناولها في اليوم بناءً على العناصر الغذائية المتاحة لهم، لذا يهتمون بالسعرات الحرارية حتى يستطيعون إنقاص وزنهم بشكل مثالي، وسنتعرف على كافة السعرات الحرارية المطلوبة عبر موقع القمة.

كم سعرة حرارية لإنقاص كيلو في اليوم

يتكون الطعام الذي نقوم بتناوله على العديد من السعرات الحرارية والتي تكون كامنة في الكربوهيدرات، البروتينات، الألياف أو الفيتامنات التي نقوم بتناولها سواء كان عبر الأدوية أو الطعام، إذ يحتاج الجسم يوميًا لسعرات حرارية محددة ويكون ذلك مبنيًا على دراسات مسبقة وتحديد لكميات الأكل التي لا بد من تناولها.

وفي حالة خسارة الوزن والقيام بعمل حميات غذائية فهنا لا بد من الحرص على كمية السعرات التي نقوم بتناولها في اليوم الواحد، والتي يمكن أن نقوم بإحداث عجز في السعرات أيضًا لنصل إلى الهدف المطلوب، لذا سنقوم بالإجابة عن سؤالكم سعرة حرارية لإنقاص كيلو في اليوم في النقاط التالية:

  • إذا قمت بتناول سعرات حرارية أكثر مما يحرق جسمك فإن وزنك سيزيد لذلك يجب عليك تناول السعرات الحرارية الطبيعية لك.
  • إذا قمت بعجز في السعرات الحرارية التي يحتاج إليها جسدك وقمت بعمل التمارين الرياضية فسوف تحرق أكثر من الدهون اللازم حرقها وبذلك ستفقد الكثير من الوزن في وقت قصير.
  • لا بد أن نشير إلى أن عدد 3500 سعرة حرارية يعادل 0.45 كيلوغرام من الدهون، لذا فالشخص المتبع الحمية الغذائية يحتاج إلى 3500 سعرة حرارية يومية لكي يقوم بفقدان وزنه وذلك بالإضافة إلى التمارين الرياضية أو المشي لمسافة كيلومتر يوميًا.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في اللوز وفوائده للصحة

 العوامل التي تزيد من حرق السعرات

 العوامل التي تزيد من حرق السعرات

بعدما قمنا بالإجابة عن سؤال  كم سعرة حرارية لإنقاص كيلو في اليوم، يجدر بنا الآن الإشارة إلى العوامل التي تزيد من حرق السعرات الحرارية الكامنة داخل جسم الإنسان، وهناك العديد من العوامل التي تؤثر بها، وهي:

  • وزن الجسم.
  • طول الجسم.
  • سرعة التمرين.
  • الأطعمة التي يتناولها الشخص.
  • مدة التمرين.
  • كيفية أداء التمارين.
  • عدد ساعات النوم.

كيفية حرق السعرات الحرارية

هناك العديد من العادات الخاطئة التي يقوم بها الشخص الذي يريد إنقاص وزنه والتي تؤدي إلى زيادة خطر إصابته بالسمنة، لذلك لا بد من تغيير نظام الحياة LIFE STYLE  الخاص بالشخص إذا كان يريد الوصول إلى الوزن المثالي الذي يريده:

  • القيام باستبدال الأطعمة الغير مفيدة والأطعمة السريعة بالطعام الصحي وإدخال كافة العناصر الغذائية المفيدة له ولجسدة.
  • الابتعاد عن المشروبات الغازية التي تحتوي على كمية كبيرة من السكر والصوديوم التي تقوم بتخزين المياه في الجسد مما يشعر الشخص بإنه ثقيل والتي يمكن حدوث أيضًا بعض الانتفاخات، والتعويض عنها بالمشروبات الصحية مثل الشاي الأخضر.
  • تجنب الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية كبيرة والتي يتم حرقها بصعوبة.
  • التقليل من النشويات التي تقوم بتناولها في اليوم واستبدالها بالنشويات المعقدة التي لا يتم هضمها بسهولة وتعطي احساس بالشبع لمدة أطول.
  • القيام بتقسيم الوجبات الغذائية على عدة وجبات رئيسية وفرعية ووضع بعض المسليات الصحية بين الوجبة والأخرى حتى لا تشعر الجوع بين الوجبات الرئيسية.
  • تناول كمية كبيرة من المياه حيث إن جسم الإنسان يحتاج إلى ما يقارب من 5 لتر مياه يوميًا وذلك يساعده في التخلص من الدهون وتقوم بتنظيف الكلى أيضًا حيث إن للمياه العديد من الفوائد.
  • القيام ببعض التمارين الرياضية التي تساعد في حرق كمية كبيرة من الدهون واستخراج كمية من الماء المختزن في جسم الإنسان حتى وإن كانت تمارين بسيطة في بادئ الأمر حتى يتأقلم عليها الجسم من ثم زيادة تلك التمارين أو تغييرها والقيام بتمارين جديدة.
  • فكر جيدًا فيما تريد الوصول إليه والسعي إليه وقم بحساب السعرات الغذائية في الأطعمة التي تقوم بتناولها يوميًا حتى لا تأخذ سعرات أكثر مما تحتاج إليه فبذلك لن تصل إلى الهدف المنشود.

أفضل تمارين حرق السعرات الحرارية

تعتبر التمارين الرياضية من أكثر العوامل التي يقوم بها الإنسان لكي يحرق العديد من السعرات الحرارية وفقدان الوزن أيضًا وهناك العديد من التمارين الرياضية التي يستطيع الشخص القيام بها لفقدان الوزن، وهي:

1- تمارين عالية الكثافة HIT

إذ يعد ذلك التمرين من التمارين القاسية التي يمكن القيام بها والتي تعمل على حرق كمية كبيرة من الدهون أثناء القيام به، حيث يعتمد ذلك التمرين على ما يقارب من 70% وأكثر من قدراتك الهوائية.

يتم القيام بعمل 3 مجموعات كل مجموعة 10 عداد ويتم أخذ فترة راحة تتراوح بين 30 ثانية إلى دقيقة لتريح الجسم والعضلات ولا تتعرض للإصابة.

2- تمرين جري الركبة

ويعتبر من تمارين الHIT المميزة والتي تفقده كمية كبيرة من السعرات الحرارية تترواح بين 240-355.5 سعرة حرارية خلال 30 دقيقة من أداء ذلك التمرين.

يمكن القيام بذلك التمرين عبر الركض بارتفاع الركبة حيث يعمل ذلك التمرين على تقوية عضلة القلب، ورفع معدلات ضربات القلب و تقوية الجزء السفلي من الجسم.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في القرنبيط

3- ركل المؤخرة

يعتبر من التمارين التي تقوم بشد الجزء السفلي أيضًا وتجعل شكل المؤخرة بارز بشكل مثالي، ويزيد ذلك التمرين من تقوية عضلات القلب والركبة معًا ويقوم بذلك التمرين بحرق العديد من السعرات، حيث يمكن القيام بذلك التمرين يوميًا لمدة 30 دقيقة وستلاحظ الفرق خلال مدة قصيرة.

ويمكنك القيام بذلك التمارين عن طريق رفع كعب الرجل من الخلف اتجاه المؤخرة، كرر ذلك الفعل عدة مرات حيث يمكن القيام به 20 مجموعة كل مجموعة 20 عدة، قم بالتبديل مع كعبيك بسرعة أثناء ضخ ذراعيك للحصول على استفادة أكبر.

يعتبر الإجابة عن كم سعرة حرارية لإنقاص كيلو في اليوم من الامور التي تثير كافة الاشخاص الذين يريدون إنقاص وزنهم، حيث يتوقف إنقاص الوزن على عدد السعرات الحرارية التي يتم تناولها، لذلك يجب الحرص على السعرات التي يحتاج إليها الفرد يوميًا لإنقاص وزنه بطريقة صحيحة.