اذاعة مدرسية عن الحج كاملة مع مقدمة وخاتمة تزيد من وعى الطلاب، فمع مرور الوقت مازالت العديد من المدارس تحافظ على استمرار الإذاعة في طابور الصباح ليظل الطالب على اطلاع ديني ونمو ثقافي مستمر، وتعد هذه أحد أهم فوائد الاذاعة المدرسية وسنعرض كل ما يخص هذا الأمر من خلال موقع القمة.

اذاعة مدرسية عن الحج كاملة مع مقدمة وخاتمة يُمكن تقديمها في طابور الصباح، حيث إن الإذاعة المدرسية هي واحدة من الوسائل المهمة التي تقدم التوعية والمعلومات المتنوعة إلى الطلبة والطالبات باستمرار، واليوم الحديث عن الحج وهو ركن الإسلام الخامس، وسنعرض كافة الفقرات التي تتعلق بالحج، من قرآن كريم وحديث شريف، ومعلومات وحكمة وغيرهم.

اذاعة مدرسية عن الحج كاملة مع مقدمة وخاتمة

اذاعة مدرسية عن الحج كاملة مع مقدمة وخاتمة

يجب على العديد من المدارس في بعض الأوقات تقديم معلومات للأولاد عن الحج من خلال الإذاعة المدرسية؛ لما تختص به من دور هام في توعية العقل والتعرف والفكرية وتجعل الطلاب باستمرار على دراية بدينهم وما يشمله من معلومات يجب العلم بها، لذا نتناول فقرات مختلفة للإذاعة المدرسية عن الحج فيما يلي:

1- مقدمة اذاعة مدرسية عن الحج كاملة

بسم الله الرحمن الرحيم أصدقائي الأعزاء أساتذتي الأفاضل في بداية يوم جديد نبدأ بالحديث عن واحد من أكثر الموضوعات المهمة وهو فريضة الحج وما تحمله لنا من خيرات ورضا الخالق ودخول جنته الموعودة.

إذ يعتبر الحج إلى بيت الله الحرام حُلم، فهو أقدس بيوت الأرض ويتطلع المسلمين جميعًا لهذه الزيارة ونسعى جاهدين لنعرض تعاليم قيّمة عنه في إذاعتنا لهذا اليوم.

اقرأ أيضًا: هل تعلم دينية للاذاعة المدرسية

2- فقرة القرآن الكريم

تعد فريضة الحج من الفرائض التي خصّها الله بفضل عظيم وقد أوضح لنا تعاليمها وفضلها وسيتلو لنا زميلنا بعض من آيات القرآن الكريم المختصة بالحج:

{الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ ۚ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ ۗ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ ۗ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَىٰ ۚ وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ} [البقرة:179]

3- فقرة الحديث الشريف

وبعد سماع الآيات الكريمة السابقة التي تلاها زميلنا وتبين موعد الحج وفضائله، يقرأ لنا زميلنا الطالب الحديث الشريف عن فريضة الحج:

قلتُ يا رَسولَ اللَّهِ، ألَا نَغْزُو ونُجَاهِدُ معكُمْ؟ فَقالَ: لَكُنَّ أحْسَنَ الجِهَادِ وأَجْمَلَهُ الحَجُّ، حَجٌّ مَبْرُورٌ، فَقالَتْ عَائِشَةُ فلا أدَعُ الحَجَّ بَعْدَ إذْ سَمِعْتُ هذا مِن رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ.”[الراوي: عائشة أم المؤمنين: صحيح البخاري]

4- فقرة هل تعلم في إذاعة مدرسية عن الحج

وبعد أن استمتعنا بالاستماع إلى القرآن الكريم والحديث الشريف نتشارك الآن بعض المعلومات المهمة عن هذه الفريضة من خلال فقرة هل تعلم:

  • هل تعلم أن الطواف لبيت الله يكون 7 أشواط؟
  • هل تعلم السعي ما بين الصفا والمروة يكون 7 أشواط؟
  • هل تعلم أن الوقوف بعرفة يعتبر واحد من شعائر الحج؟
  • هل تعلم أنه لا يصح الطواف بالكعبة بدون الوقوف قبلها في عرفة؟

5- فقرة الدعاء في الإذاعة المدرسية عن الحج

ننتقل هنا إلى أجمل فقراتنا اليوم وهي الدعاء

  • اللهم ارزقنا وجميع المسلمين بزيارة بيتك الحرام.
  • اللهم اجعلنا من الزائرين لبيتك العام المقبل.
  • اللهم احفظ جميع حجاج بيتك الحرام.
  • اللهم أكرمنا جميعًا وأحبابنا زيارة بيتك الحرام.
  • اللهم اكتب لوالدي الوقوف على جبل عرفات.

6- فقرة حكمة عن الإذاعة المدرسية

الحج هو ركن من أركان الإسلام الخمسة التي أوجبها الله عز وجل على المسلمين، وفقرة الحكمة واحدة من الفقرات المهمة التي توجد في إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم، ويقدمها لكم الطالب (اسم الطالب):

  • من ضمن أحكام الحج أن يتجنب الإنسان الوقوع في جميع مشكلات التزين والطرف ويلبس ثوب الإحرام ويترك جميع زخارف الحياة، ويعود تقي نقي طاهر.
  • في الحج يتساوى الغني مع الفقير والأبيض مع الأسود وصاحب الجاه مع الفقير.
  • الحج يهذب النفوس ويقوم الأخلاق.
  • في الحج يجبر الله الإنسان.
  • الحج هو تذكرة الناس بالآخرة وبوعد الله عز وجل، ويذكرهم بموعد وقوفهم بلبس الإحرام وهو متساوٍ، وهذا يشبه مشهد وقوفهم بين يد الله عز وجل يوم القيامة.

7- فقرة كلمة عن الحج للإذاعة المدرسية

الآن يُلقي عليكم الطالب (اسم الطالب) كلمة عن الحج:

“بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله الصادق الأمين، الحج هو الركن الخامس من أركان الإسلام وهو فرض على كل مسلم بالغ عاقل مقتدر ماديًا وصحيًا، وفيه يتحرر الإنسان من ذنوبه ويعود كما ولدته أمه، ومن رحمة الله بعباده أنه أنزل تلك العبادة ليغتسل الإنسان من ذنوبه، ويكون جزاؤه الجنة بإذن الله تعالى.

جميع المسلمين والمسلمات ينتظرون ذهابهم إلى أداء مناسك الحج بكل اللهفة والشوق، وذكر الحج في مجموعة كثيرة من الآيات ومنهم ما ذكرها زميلنا الطالب (اسم الطالب الي قام بتلاوة القرآن الكريم)”.

اقرأ أيضًا:موضوع عن القدس للاذاعة المدرسية بالعناصر

خاتمة إذاعة مدرسية عن الحج

في ختام برنامجنا الإذاعي الذي دار اليوم عن فريضة الحج ندعو الله عز وجل أن يعجل بزيارتنا لبيته الحرام ويجب علينا يا أصدقائي محاولة أداء تلك المناسك والادخار لها.

يجب دائمًا أن يكون أبنائنا على مستوى ديني وفكري وثقافي متميز، ويجدر بنا اطلاعهم على كل ما قد يضيف لهم معلومات وخاصةً على الجانب الديني، لذا لا بد من إعداد اذاعة مدرسية عن الحج كاملة مع مقدمة وخاتمة مميزة.