نعرض إذاعة مدرسية عن نهاية العام الدراسي كاملة، حيث تعمل المؤسسات التعليمية على إقامة احتفالية خاصة لتكريم الطلاب بنهاية العام الدراسي لحثّهم على الاستفادة بما درسوه مع تعزيز الدافع المعنوي لهم؛ لذا يتيح موقع القمة معرفة كيفية تهيئة الطلاب لنهاية العام من خلال إذاعة مدرسية عن نهاية العام الدراسي كاملة.

إذاعة مدرسية عن نهاية العام الدراسي كاملة يُمكن لإدارات المدارس الاستعانة بها في الأيام الأخيرة من الفصل الدراسي للمُساهمة في تهيئة الطُلاب ذهنيًا وشحذ همتهم بذلك للحصول على أعلى الدرجات وتحقيق النجاح الباهر الذي يصبو إليه كل طُالب بالصفوف الدراسية المختلفة، وذلك ما سنُتابع سرده فيما يلي:

إذاعة مدرسية عن نهاية العام الدراسي كاملة

إذاعة مدرسية عن نهاية العام الدراسي كاملة

يعمل الطلاب على تحضير إذاعة مدرسية عن نهاية العام الدراسي كاملة من خلال عدة فقرات تتناول نهاية العام الدراسي، وتتمثل هذه الفقرات فيما يلي:

1- مقدمة إذاعة مدرسية عن نهاية العام الدراسي كاملة

إن الحمد لله نحمده ونستعين به ونستهديه والصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أشرف الخلق أما بعد إخواني الطلبة، المعلمين الكرماء، السيد المدير المحترم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

عام آخر ينتهي ليأتي عام جديد، حيث إنها سنة الحياة أيام تجيء وتذهب لذا نسأل الله تعالى داعين أن يكون هذا العام الدراسي عام مليئًا بالبركة والخير والاجتهاد والنجاح.

2- القرآن الكريم

نبدأ بالاستماع إلى القرآن الكريم والتي يتم تلاوتها من الطالب/ ………..:

  • قال عز وجل:

{هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ} (سورة الجمعة الآية 2).

اقرأ أيضًا: إذاعة مدرسية عن الحياة كاملة مع فقرة عن الحياة

3- الحديث الشريف

من خلال تناولنا لكلمات الله تعالى توجد بعض الأحاديث الشريفة لنبينا الصادق الذي تكلم فيها عن فضل العلم والعلماء وتأتي في:

قال سول الله صلى الله عليه وسلم:” إِذَا مَاتَ الإنْسَانُ انْقَطَعَ عنْه عَمَلُهُ إِلَّا مِن ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِن صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو له”. (الراوي أبو هريرة)

4- كلمة الصباح عن العلم في نهاية العام الدراسي

من خلال الاستماع إلى فقرات إذاعة مدرسية عن نهاية العام الدراسي كاملة يمكننا توديع العام الدراسي الذي يشوبه المزيج بين الفرح والحزن؛ حيث يتلعثم اللسان من التكلم عنها لذا من خلال الكلمة الصباحية سنسمع عن نهاية العام الدراسي كالآتي:

“أسعد الله صباحكم زملائي الأعزاء، والمعلمين المبجلين، سيدي المدير المحترم، إننا اليوم نقف في صباح هذا اليوم المنتظر من الطلاب الذين اجتهدوا لطلب العلم خلال العام الدراسي، والذي ينتظره كل معلم ومعلمة يريدوا رؤية ثمار إنتاجهم وتأديتهم للأمانة العلمية وإنشاء جيل محب للعلم ونافع للوطن.

لذا نهنئ كل من تخرج من مرحلة تعليمية إلى أخرى بتفوق وهنيئًا لكم بداية العطلة الصيفية التي يجب عليكم استغلالها فيما ينفعكم وينفع من حولكم من صالح وخير.

لذا في الختام أودعكم على أمل اللقاء العام القادم وأنتم بصحة ومليئين بكل الشغف والاستعداد للتزود بالعلم، دمتم في حفظ ومعية الله”.

6- فقرة الحكمة

إن العلم هو نهج العلماء والحكماء على مر الزمان والحكمة هي التاج الذي يزين العلم لذا إليك الحكم التالية:

  • العلم لا يستطيع أن يمنعك عنه كل ديكتاتوريات العالم فقط نيتك لذلك تكفيك للتقدم.
  • كل إناء يضيق بما جعل فيه إلا وعاء العلم فإنه يتسع.
  • إذا منع العلم عن العامة فلا خير فيه للخاصة.
  • العلم هو التطور السامي للمعارف العامة، حيث إن نصف العلم أخطر من الجهل.

7- فقرة الشعر

بعد الاستماع إلى فقرة من فقرات إذاعة مدرسية عن نهاية العام الدراسي كاملة يمكن الآن من خلال الشعر التذكير بقيمة العلم كالآتي حيث قال جبران خليل جبران:

بِالعِلْمِ يُدْرِكُ أَقصَى المَجْدِ مِنْ أَمَمٍ          لا رُقِيَّ بِغَيْرِ العِلْمِ لِلأُمَمِ

يَا مَنْ دَعَاهُمْ فَلَبَّتْهُ عَوَارِفُهُمْ               لِجُودِكُمْ مِنْهُ شُكْرُ الرَّوْضِ لِلدِّيَمِ

يَحْظَى أُولُو الْبَذْلِ إِنْ تَحْسُنْ مَقَاصِدُهُم    بِالبَاقِيَاتَ مِنَ الآلاءِ وَالنِّعَمِ

فَإِنْ تَجِدْ كَرَماً فِي غَيْرِ مَحْمَدَةٍ             فَقَدْ تَكُونُ أَدَاةُ المَوْتِ فِي الْكَرْمِ

مَعَاهِدُ العِلْمِ مَنْ يَسْخُو فَيَعْمُرُهَا           يَبْنِي مَدَارِجَ لِلْمُسْتَقْبلِ السَّنِمِ

وَوَاضِعٍ حَجَراً فِي أُسٍّ مَدْرَسَةٍ            أَبْقَى عَلَى قَوْمِهِ مِنْ شَائِدِ الْهَرَمِ

8- فقرة أسئلة وجواب

بعد الاستماع إلى الأبيات الشعرية الجميلة يمكن لنا الاستماع إلى فقرة سؤال وجواب كالآتي:

السؤال الجواب
من مؤسس العلم والعلوم؟أرسطو هو مؤسس العلم والعلوم
هل طلب العلم فريضة؟نعم كما أرشدنا الرسول ـ عليه الصلاة والسلام ـ.
ما الفرق بين العلم والمعرفة؟العلم جزء من المعرفة فالمعرفة تضم معارف علمية تم التوصل إليها بالطرق العلمية

اقرأ أيضًا: مقدمة اذاعة مدرسية عن الاختبارات النهائية

9- فقرة الدعاء

مع اقتراب نهاية فقرتنا الإذاعية ننهيها بالدعاء لله تعالى الموفق في كل شيء ويمكن لنا سماع أدعية خيرة عن ذلك كالآتي:

“اللهم يا مالك الملك يا معز ويا مذل يا من إذا أردت شيئًا فيقول له كن فيكون ألهمني علمًا أعرف به أوامرك وأجتنب به عن نواهيك وارزقني يا الله فصاحة حفظ المرسلين وعلمني أسرار حكمتك، يا معلم موسى علمنا، ويا مفهم سليمان فهمنا، ويا مؤتي لقمان الحكمة آتينا، اللهم صلي على سيدنا محمد صلاة تكرمنا بنور الفهم في الظلمات وتفتح لنا فتوح العارفين وتحقق لنا جميع الرغائب وتجعلنا من أهل طاعتك وحفظة كتابك يا الله وصلي اللهم وسلم على سيدنا محمد أشرف الخلق وأحسنهم”.

9- فقرة هل تعلم لإذاعة عن نهاية العام الدراسي

نُتابع سرد فقرات إذاعتنا الشيقة الأخيرة لهذا العام الدراسي والآن مع فقرة “هل تعلم” والتي يُقدمها لنا الطالب/ـة: ___

  • هل تعلم أن المتأخرين طوال العام الدراسي يُمكنهم بالتركيز في تلك الأوقات الفيصلية الأخيرة اللاحق بأولئك الذين يدرسون طوال العام.
  • وهل تعلم أن التغذية السليمة من أهم النقاط الواجب على الطُلاب مراعاتها خلال فترات الاختبارات النهائية.
  • هل تعلم أن نهاية العام الدراسي تأتي لتُتوج تعب المُثابرين بالنجاح الباهر مُعلنة بذلك أحقيتهم للارتقاء إلى الصف الدراسي التالي.
  • وهل تعلم عزيزي الطالب أن الاستعداد النفسي والذهني لفترة الاختبارات النهائية لهي تُعد من أهم الاستعداد دراسيًا.
  • هل تعلم أن تحسين جودة النوم في فترات الاختبارات النهائية سيعمل بدوره على حل مشكلات النسيان والتشتت وعدم المقدرة على التركيز.
  • وهل تعلم عزيزي الطالب أن الوصول إلى فترة نهاية العام الدراسي تفتح الباب بذلك للاختبارات المُعّدة لتقييم مستوى الطلاب طوال العام الدراسي.

10- خاتمة إذاعة مدرسية عن نهاية العام الدراسي

بعد الاستمتاع إلى هذا الدعاء المطمئن للنفس يجب التذكير في النهاية أن العلم هو مسيرة لا تنتهي للعقلاء والعلماء، وإن أبخل الناس هو من بخل على نفسه فيما أنعم الله عليه من نعم، لأننا فُضّلنا عن سائر المخلوقات بنعمة العقل لذا أسأل الله لكم تعالى خير الأمور وأنفعها والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

إن العلم هو سلاح الإنسان الذي يقاتل به في معركة الحياة؛ لذا تهتم المدارس بعملية الدافع المعنوي والهدف التحفيزي للطلاب حرصًا على إنشاء جيل واعٍ بكافة جوانب الحياة.