“زوجي والجماع بعد زواجه الثاني” هذه إحدى المشكلات التي تم طرحها من قبل إحدى السيدات، إذ إنه من الطبيعي أن تستهلك الزوجة الثانية طاقة الرجل إلى حد كبير، فيصبح الرجل ضعيفًا من ناحية الجماع مع الزوجة الأولى، كما يمكن أن ترفض الزوجة الأولى الجماع نظرًا لغضبها من الزواج الثاني، مما يكون له تأثير على علاقتها بزوجها، وينشئ العديد من الفجوات بينهما، ومن خلال موقع القمة نتعرف على التعامل مع الزوج بعد الزواج الثاني.

زوجي والجماع بعد زواجه الثاني

زوجي والجماع بعد زواجه الثاني

عند زواج الرجل للمرة الثانية تصاب الزوجة الأولى بحالة من الصدمة النفسية، كما يجعلها ذلك أكثر غضبًا وعصبية، حيث يؤثر ذلك بشكل كبير على علاقتها مع الزوج، ومن الممكن أن تلجأ إلى رفض الجماع مع زوجها، بالإضافة إلى تفصيل أخريات بالانفصال التام عن الزوج نظرًا لما وقع عليهن من ضرر نفسي نظير زواجه الثاني.

لكن منهم من تقبل الاستمرار في العلاقة الزوجية بعد زواج زوجها للمرة الثانية، ولكنها بالتأكيد تعاني من مثل هذا الوضع، حيث يشعرها ذلك بالألم النفسي الناتج عن تغير زوجها معها في العلاقة الحميمية بينهما، كما تلاحظ قضائه أغلب الأوقات مع الزوجة الثانية، مما يعد مخالفًا لما وعدها به في بداية أمر الزواج الثاني.

كما هو مخالف لتعاليم الدين الإسلامي كذلك، حيث يدعو الدين الإسلامي إلى العدل في حالات تعدد الزوجات، ففي حال قام الرجل باتخاذ القرار للزواج مرة ثانية فلا بد أن يوفي حقوق زوجاته على أكمل وجه، ولا يجب أن يتحيز لواحدة دون الأخرى بأي شكل ولأي سبب من الأسباب.

حيث يرجع ذلك إلى قول الله تعالى في كتابة الكريم:

{فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً} [النساء: 3]، ويقول الله تعالى في آية أخرى: {وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ} [النساء: 129].

اقرأ أيضًا: دعاء الجماع بين الزوجين مع معرفة آداب الجماع و شروطه

تأثير الزواج الثاني على جماع الزوجة الأولى

في إطار التعرف على مشكلة “زوجي والجماع بعد زواجه الثاني”، نوضح أنه تبحث العديد من النساء عن الطريقة التي يجب أن تتعامل بها مع الزوج في الجماع بعد زواجه الثاني، نظرًا لأن الزوجة في مثل هذه الحالات تشعر بتغير ملحوظ في معاملة الزوج لها وخاصةً في علاقة الجماع بينهما.

حيث ينجذب الكثير من الأزواج وخصوصًا في الفترة الأولى من الزواج الثاني إلى الزوجة الثانية، ويرغبون في قضاء أغلب الأوقات معها دون مراعاة لمشاعر وحقوق الزوجة الأولى.

حيث يؤثر ذلك على الجماع بين الزوج وزوجته الأولى، ولكن يرجى الإشارة إلى أن هذا يتوقف على مدى وعي الزوج بمهامه وواجباته تجاه زوجته، ففي حال كان الزوج على درجة عالية من الوعي وحسن التصرف، فسيقوم ببذل قصارى جهده من أجل إرضاء كلا الزوجتين.

وفي حال كان غير ذلك فمن المؤكد أنه سيتسبب في حدوث أذى نفسي كبير للزوجة الأولى وشعورها بالإهمال وقلة التقدير، وسيكون ذلك بمثابة ذنب كبير يقوم الزوج باقترافه وسيحاسب عليه أمام الله عز وجل.

كيفية التعامل مع الزوج بعد زواجه الثاني

في إطار التعرف على زوجي والجماع بعد زواجه الثاني، وما الذي يتسبب به الزواج الثاني من أضرار ومشكلات بين الزوج وزوجته الأولى التي بالتأكيد يكون لها مكانة كبيرة للغاية في قلب زوجها، ولكنها لا تشعر بذلك في الكثير من الأحيان.

من الممكن أن تلجأ العديد من النساء إلى التعامل بطريقة خاطئة مع الزوج بعد الزواج للمرة الثانية، مما يعمل على ازدياد حجم المشكلة والتأثير بالسلب على علاقتهما أكثر، لذلك فيجب عليها أن تتريث وتلتزم الهدوء لتتمكن من التفكير بشكل أكثر عقلانية وحكمة يجعلها تعمل على جذب زوجها إليها مرة أخرى، من خلال اتباع بعض الأساليب التي تتمثل فيما يلي:

1- كوني واثقة من نفسك أكثر

حاولي ألا تجعلي الزواج الثاني يؤثر على ثقتك بنفسك، بل يجب أن تحرصي دومًا على الظهور بأفضل صورة أمام نفسك قبل أن يكون أمام زوجك، كما يجب أن تعلمي جيدًا أنك تمتلكين كافة المقومات والصفات المتميزة التي لا توجد في أي امرأة أخرى سواكِ، ويجب أن تتعاملي على هذا الأساس مما يجعل زوجك يشعر بتقديرك لنفسك ويتمسك بكِ أكثر.

2- كوني جزءًا أساسيًا من حياته اليومية

يجب عليكِ أن تحافظي على مكانتك في قلب زوجك على الرغم من زواجه للمرة الثانية، إلا أن هذا لا يعني أنه لم يعد يحبك، لذلك لا تتركي الفرصة أمام الزوجة الثانية متاحة، حيث إن هذا الأمر من الممكن أن يجعل الزوجة الأولى تقع في شباك الزوجة الثانية.

لذلك يجب عليكِ إبقاء الود بينك وبين زوجك وتقديم جميع أنواع الدعم والحنان إليه، حتى يشعر بأنك شيء أساسي في حياته اليومية، ولا يتمكن من الابتعاد أو الاستغناء عنكِ ولو ليوم واحد، كما سيعزز ذلك شعوره بالرغبة في قضاء المزيد من الوقت معكِ على الرغم من وجود الزوجة الثانية.

4- حافظي على خصوصياتك

يجب عليكِ الحرص الشديد على خصوصياتك وعلى عالمك الخاص بكِ بعيدًا عن الزوج وعن الزوجة الثانية كذلك، يجب ألا تشعري زوجك بأنه محور اهتمامك الوحيد وبأنك ضائعة من دونه.

بل اجعليه يرى نجاحك ووعيك العقلي الناضج الذي يجعل منك امرأة ناجحة ومتميزة، حيث ينجذب الرجال إلى المرأة التي تتمكن من إثبات نجاحها ولديها اهتمامات خاصة بعيدًا عنه.

5- عدم الخوف من المستقبل

يجب عليكِ أن تستمري في حياتك الزوجية دون الخوف من المستقبل أو مما هو قادم، ولا تزيدي من رهبتك بعد زواج زوجك للمرة الثانية، يجب أن تمنعي الخوف من التسلل إلى حياتك الزوجية رغم كل الظروف، حيث يعد ذلك أحد أول أسباب توتر العلاقة بينك وبين زوجك، كما يمكن أن يؤدي إلى فشلها.

كما يجب أن تعلمي جيدًا بأن الزوج هو الشخص الخائف، نظرًا لزيادة الأعباء والأحمال عليه بعد الزواج لمرة ثانية، بالإضافة إلى أنه سيحاسب أمام الله في حال لم يكن عادلًا بينكما.

اقرأ أيضًا: علامات الخيانة الزوجية تظهر من خلال الجسد

6- ترك المساحة الشخصية للزوج

عندما تعملين على ترك مساحة شخصية لزوجك، وتعطينه حريته في قرار الزواج للمرة الثانية ما لم يكون ذلك مؤثرًا على علاقتكما سويًا، فيجعله هذا الأمر يشعر بتفهمك وعقليتك المتميزة وكم أنك امرأة مذهلة وواثقة من نفسك ولا تخشين شيئًا.

كما يساعد هذا الأمر أيضًا على قلة تأثير الزواج الثاني على علاقتك بزوجك، حيث يكون زوجك حينها حريصًا قدر المستطاع على جعلك سعيدة، كما يحرص دائمًا على عدم شعورك بالتفرقة بينك وبين الزوجة الثانية.

مما لا شك فيه أن كافة النساء تشعر بالغيرة والغضب الشديد عند زواج زوجها للمرة الثانية باختلاف الأسباب التي أدت إلى زواجه، لذلك فيجب على المرأة أن تتحلى بالحكمة والصبر أثناء التعامل مع الرجل حينها.