فوائد تناول الجوافة وسعراتها الحرارية ودورها في تخسيس الجسم متعددة، فتعتبر الجوافة أحد أهم الفاكهة الطبيعية التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية، كما أنها غنية بالعديد من الفوائد الصحية للجسم، ويبحث العديد من الأشخاص عن فوائد تناول الجوافة وسعراتها الحرارية ودورها الفعال في التخسيس وذلك ما نتناوله بالتفصيل عبر موقعنا القمة.

فوائد تناول الجوافة وسعراتها الحرارية

فوائد تناول الجوافة وسعراتها الحرارية

يفضل العديد تناول فاكهة الجوافة ضمن نظام غذائي صحي لاحتوائها على العديد من الفيتامينات المفيدة لصحة الجسم، وتختلف نسبة السعرات الحرارية حسب الكمية وتتمثل قيمتها الغذائية في 100 جرام من الجوافة فيما يلي:

سكر8092 جرام
كربوهيدرات14.32 جرام
دهون0.95 جرام
ألياف5.4 جرام
البوتاسيوم417 مللي جرام
فيتامين سي228.3 مللي جرام
فيتامين أ624 من الجرعة اليومية المحددة لفيتامين أ

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في الذرة الصفراء

الفوائد الصحية للجوافة

يبحث العديد من الأشخاص حول فوائد تناول الجوافة وسعراتها الحرارية وذلك للحصول على ما تمنحه الجوافة من عناصر غذائية وفوائد مختلفة للجسم ويجدر الذكر أن هناك عدد كبير من الفوائد الممكن الحصول عليها، وهي:

1- الوقاية من مرض السكري

تحتوي الجوافة على بعض الألياف الغذائية التي لها دور فعّال في الحفاظ على نسبة السكر في الجسم، وحماية الجسم من الإصابة بارتفاع في نسبة السكر.

2- التقليل من خطر الإصابة بالسرطان

بالإضافة إلى فوائد تناول الجوافة وسعراتها الحرارية تحتوي الجوافة على نسبة من مضادات الأكسدة التي تساعد في القضاء على الخلايا السرطانية، وتمنع نموها ى في الجسم في مناطق متنوعة.

3- دور الجوافة على الجهاز الهضمي

تساعد الجوافة على التقليل من الاضطرابات التي تصيب الجهاز الهضمي، وتساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي للجسم وتقلل من أعراض الإمساك أو الإسهال الناتجة عن اضطرابات الجهاز الهضمي.

4- تأثيرها على علامات الشيخوخة

بالإضافة إلى العديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم تحتوي الجوافة على مضادات الأكسدة التي تساعد في التقليل من علامات الشيخوخة، والتي تظهر على الجسم بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات التي تعمل في الحفاظ على صحة الجسم من خلال حماية خلايا الجسم من التعرض للتلف كما تساعد في التخلص من حب الشباب.

5- تقوية عضلة القلب

توجد العديد من الفواكه التي تساعد على تقوية عضلة القلب ومن أهمها هي فاكهة الجوافة التي تساعد في التخلص من الكوليسترول الضار بالجسم، والحفاظ على الكوليسترول المفيد للجسم؛ كما تعمل على تنظيم ضغط الدم الجسم وتحمي الجسم من التعرض لخطر الإصابة بأمراض القلب.

6- زيادة الخصوبة

ينصح العديد من الأطباء النساء اللاتي لديهن بعض المشكلات في حدوث الحمل بتناول الجوافة لما تحتويه من عناصر ومركبات مفيدة وأهمها حمض الفوليك المعروف بدورة الكبير في زيادة نسبة الخصوبة، ويساعد في زيادة فرص الحمل.

7- تعزيز مناعة الجسم

بالإضافة إلى العناصر الغذائية المختلفة التي تحتوي عليها فاكهة الجوافة توجد بها العديد من الفيتامينات التي تساعد في الحفاظ على حماية الجسم، ومنها فيتامين سي الذي يعمل على تعزيز مناعة الجسم وحمايته من الإصابة للأمراض.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في الحلبة وقيمتها الغذائية

فوائد الجوافة للتخسيس

بعد التعرف على فوائد تناول الجوافة وسعراتها الحرارية نتعرف أيضًا على دور الجوافة في تخسيس الجسم والتخلص من الوزن الزائد، وذلك من خلال ما يلي:

  • تعتبر الجوافة أحد الفواكه التي تحتوي على سعرات حرارية منخفضة لا تتسبب في زيادة وزن الجسم.
  • تحتوي على بعض الألياف التي تساعد في زيادة الشعور بالشبع والتقليل من رغبة تناول الطعام، وينتج عن ذلك إنقاص وزن الجسم وتناول كمية أقل من الطعام.
  • تحتوي الجوافة على عنصر البوتاسيوم الذي يعمل على زيادة انتقال الدم المحمل بالأكسجين إلى الغدد الدرقية التي تقوم بدورها بزيادة إفراز هرمونات الحرق.
  • تحتوي على كمية من الكربوهيدرات التي تساعد في إنتاج الطاقة بالجسم اللازمة للقيام بالعديد من التمارين الرياضية للتخلص من الوزن الزائد.

تحتوي الجوافة على العديد من الفوائد إثر العناصر الغذائية التي تحتوي عليها، ولكن يجب الحرص على تناولها باعتدال وعدم الإفراط في تناولها بكثرة وذلك للحماية من التعرض للأخطار.