كم تبلغ السعرات الحرارية في اللحوم المصنعة بمختلف أنواعها؟ وهل يوجد مخاطر من تناولها؟ حيث تعد اللحوم المصنعة من الأطعمة المنتشرة في كافة أنحاء العالم ويوجد منها العديد من الأنواع المختلفة، ويفضل الكثيرون تناولها، لذا سنتعرف على كمية السعرات الموجودة بكل نوع منها من خلال موقع القمة.

السعرات الحرارية في اللحوم المصنعة بمختلف أنواعها

تتعدد الأنواع المرتبطة باللحوم المصنعة، فمنها ما هو مشتق من اللحوم الحمراء ومنها ما هو مشتق من الدواجن، وبالتالي لكل نوع سعراته المختلفة التي سنتعرف عليها بشيء من التفصيل من خلال ما يلي:

نوعية اللحوم المُصنعةالكمية عدد السعرات الحرارية
لانشون بقريشريحة واحدة100
لانشون دجاجشريحة واحدة50
بسطرمة100282
بسطرمة الديك الرومي2840
بيف البيبروني28141
سلامى الديك الرومي2856
سلامي بيف2872
مورتديلا بيف2847
سوسيس الديك الرومي2857
سوسيس اللحم2888
سوسيس لحم دجاج42116
هوت دوجقطعة واحدة242
سجق بلدي100475

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في المشروم وفوائده للصحة

كيفية حساب السعرات الحرارية اللازمة للجسم

كيفية حساب السعرات الحرارية اللازمة للجسم

يجب على الشخص أن يتعرف على حجم السعرات الحرارية المسموح له تناولها على مدار اليوم، حتى يتمكن من المحافظة على الوزن المثالي وتجنب مخاطر التعرض إلى السمنة دون أن يشعر.

وتجدر الإشارة إلى أن عدد السعرات الحرارية المتاحة للجسم تختلف من الذكور للإناث، كما أنها تختلف على حسب العمر والوزن والحالة الصحية وغيرها من الأمور، لذا سنخبركم بكيفية حساب السعرات الحرارية المناسبة للجسم من خلال ما يلي:

  • السعرات المتاحة للإناث: العمر×4.7 × 1.9×الطول (بوحدة السنتيمتر) + 9.6 × الوزن (بوحدة الكيلوجرام) + ‏‏655.1.‏
  • السعرات المتاحة للذكور: العمر×6.8 × 5×الطول (بوحدة السنتيمتر) + 13.8× الوزن (بوحدة ‏الكيلوجرام) +66.5‏.

أضرار تناول اللحوم المصنعة

في إطار التعرف على السعرات الحرارية في اللحوم المصنعة بمختلف أنواعها، وجب التنويه إلى أن تناول تلك اللحوم بشكل مستمر قد يؤدي إلى العديد من المخاطر على الصحة، والتي سنذكر أكثرها شيوعًا من خلال ما يلي:

1- زيادة الوزن والسمنة

إن هذه اللحوم تحتوي على كميات كبيرة من الدهون والسعرات الحرارية التي تؤدي إلى الإصابة بالسمنة والزيادة المفرطة في الوزن، كما أنها تحتوي على كميات كبيرة من الملح والتوابل التي تعمل على احتباس السوائل في الجسم.

2- خطر الإصابة بأمراض القلب

إن نسبة الملح الزائدة في أنواع تلك اللحوم تؤدي إلى الإصابة بمشكلات صحية خطيرة، حيث يعرف الملح بالسم الأبيض الذي له دور فعال في زيادة ضغط الدم وضعف الأوعية الدموية، والتي تكون سبب أساسي في الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

3- الإصابة بمرض السكري

لقد أجريت العديد من الأبحاث العلمية التي أثبتت أن اللحوم المصنعة التي تحتوي على النترات تؤدي إلى انخفاض إفراز نسبة الأنسولين في الجسم، وبالتالي رفع كمية الجلوكوز في الدم، كما اكتشف العلماء من جامعة هارفارد أن تناول اللحوم المصنعة ولو لمرة واحدة في اليوم يعمل على زيادة خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة تصل إلى 29٪.

4- الأمراض السرطانية

أثبتت الدراسات العلمية أن تناول اللحوم المصنعة بشكل متكرر يعمل على زيادة فرص إصابة الإنسان بأنواع متعددة من الأورام السرطانية، وخاصة سرطان المعدة، وسرطان البنكرياس بنسبة كبيرة تصل إلى 67٪.

كما أثبتت العديد من الدراسات العلمية أيضا أن نترات الصوديوم التي يتم استخدامها في تصنيع تلك اللحوم تؤدي إلى العديد من الأمراض الخطيرة.. ليس فقط السرطان، بل أمراض تؤدي إلى الوفاة المبكرة بين الشباب، مقارنةً مع اللحوم الطازجة.

معلومات صادمة عن اللحوم المصنعة

بعد التعرف على السعرات الحرارية في اللحوم المصنعة بمختلف أنواعها فسننقل إليكم الآن مجموعة من المعلومات الصادمة عن تلك الأنواع من اللحوم، والتي تتمثل فيما يلي:

  • تحتوي اللحوم المصنعة على السالمونيلا، حيث إن واحدة من بين كل 25 حزمة من الدجاج النيئ في متاجر الولايات المتحدة ملوثة بالسالمونيلا التي تسبب الأمراض الخطيرة.
  • إن إنتاج لحوم البقر له دور أساسي في إزالة الغابات بنسبة تصل إلى 5 مرات أكثر من أي سلعة أخرى، لذا فتلك اللحوم لها علاقة بالقضاء على الغابات المطيرة.
  • تلك اللحوم لها تأثير سلبي على المناخ، حيث تسبب تلك الصناعة انبعاثات كبيرة من ثاني أكسيد الكربون.
  • أشارت الأبحاث إلى أن غاز الميثان، هو أكبر مساهم في الغازات الدفيئة، خاصة في صناعات لحوم الأبقار.
  • تحتوي تلك اللحوم على مكونات غريبة ومفزعة بخلاف اللحوم فهي تضم أنسجة عضلات منخفضة القيمة وأجزاء من الأقدام، وجلد الحيوانات.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في الفراولة وقيمتها الغذائية

توصيات عند استهلاك اللحوم المصنعة

إن السعرات الحرارية في اللحوم المصنعة بمختلف أنواعها يقودنا لذكر بعض التوصيات التي يجب الالتزام بها من أجل تفادي مخاطر تلك اللحوم وآثارها الجانبية على الجسم، حيث تتضح تلك التوصيات فيما يلي:

  • عدم شراء أي طعام يدخل في صناعته نترات الصوديوم أو الجلوتامات أحادية الصوديوم.
  • قراءة النشرة الغذائية والصحية الخاصة بتلك اللحوم.
  • تناول مصادر اللحوم الطازجة وخاصة الدواجن والأسماك، مع التقليل من تناول اللحوم الحمراء.
  • الإكثار من تناول مصادر فيتامين ج، حيث إنه مضاد أكسدة قوي، وله دور مهم في الوقاية من الجذور الحرة ومنع تشكل بعض المواد المسرطنة في الجسم.

بالرغم من انتشار اللحوم المصنعة في كافة دول العالم إلا أن الكثير منها يحتوي على العديد من الأضرار والمخاطر التي تؤثر بطريقة سلبية على صحة الجسم، لذا يجب الحرص من تناولها والتقليل منها قدر المستطاع.