السعرات الحرارية في اليوسفي وقيمته الغذائية من أهم الأمور التي يجب التعرف عليها من أجل تحديد الكميات المسموح بتناولها على مدار اليوم للاستفادة من فوائده العديدة لصحة الجسم، حيث إن اليوسفي أحد الفواكه الحمضية الشتوية الرائعة الغنية بالعناصر الغذائية والمعادن المتنوعة، وهذا ما يكشف عنه موقع القمة بالتفصيل.

السعرات الحرارية في اليوسفي

السعرات الحرارية في اليوسفي وقيمته الغذائية

إن اليوسفي من الفواكه الحمضية التي لها أنواع عديدة، فمنها الكلمنتين والمندرين، كما أنه مختلف الأحجام ومختلف في درجات الحموضة أيضًا، وبالتالي تختلف السعرات الحرارية لليوسفي على حسب حجم الثمرة، والطريقة التي تم إعداده بها، وهذا ما سنطلع عليه من خلال ما يلي:

نوع اليوسفيالوزن بالجرامعدد السعرات الحرارية
حبة صغيرة الحجم7640.3
حبة متوسطة الحجم8846.6
حبة كبيرة الحجم12063.6
كوب من العصير195103
يوسفي مجفف14 حبة140
يوسفي معلب18972

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في لحم الأرنب وقيمته الغذائية

القيمة الغذائية لليوسفي

إن التعرف على مقدار السعرات الحرارية في اليوسفي يقودنا الآن للتعرف على القيمة الغذائية له، وذلك من أجل الاطلاع على كم المعادن والفيتامينات التي يحتويها 100 جرام من اليوسفي الطازج من خلال ما يلي:

المواد الغذائيةالقيمة الغذائية
البروتين0.81 مجم
الكربوهيدرات13.34 مجم
الدهون0.31 ملجم
الحديد0.15 مجم
الكالسيوم37 ملجم
الصوديوم2 مجم
فيتامين أ681 وحدة دولية
فيتامين ج26.7 ملجم
الثيامين0.06 مجم
النياسين0.38 مجم
حمض البانتوثنيك0.22 مجم
الريبوفلافين0.04 مجم
حمض الفوليك16 ميكروجرام
البيتين0.1 ملجم
الكولين10.2 مجم
فيتامين  أ681 وحدة دولية
فيتامين ب0.08 مجم

فوائد اليوسفي الصحية

في إطار التعرف على السعرات الحرارية في اليوسفي وقيمته الغذائية، فسننتقل الآن للتعرف على فوائده العديدة لصحة الجسم والتي تتمثل فيما يلي:

1- إنقاص الوزن

يعد اليوسفي من الفواكه الغنية بالعديد من العناصر الغذائية والألياف العالية التي تجعله من الأصناف المسموح بها في الرجيم، حيث تعمل تلك الألياف على الشعور بالشبع لفترات طويلة، كما أنه يحتوي على فيتامين سي الذي يعمل على رفع معدلات الحرق في الجسم، وله فاعلية في التخلص من الدهون المتراكمة في البطن والأرداف.

2- التقليل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة

إن اليوسفي يحتوي على مركبات الفلافونويد، والتي تعد أحد أنواع مضادات الأكسدة التي تعزز صحة الجسم بشكل عام، حيث إن لها دور فعال في حماية الجسم من تأثير الجذور الحرة الناتجة عن الإجهاد التأكسدي، وبالتالي يعزز الوقاية من الأمراض المزمنة الخطيرة مثل السرطان، والأزمات القلبية، وتأخير علامات الشيخوخة والخرف.

2- تعزيز كفاءة الجهاز الهضمي

يحتوي اليوسفي على نوع من الألياف القابلة للذوبان، حيث تتحول تلك الألياف في الجهاز الهضمي إلى مادة هُلامية تعمل على سحب الماء إلى الأمعاء من أجل تليين البُراز، وبالتالي تسهيل حركة الأمعاء بشكل كبير، وتمنع الإصابة بالإمساك.

3- التعزيز من صحة الجهاز المناعي

يتميز اليوسفي باحتوائه على كميات كبيرة من فيتامين ج، والذي له دور مهم في تعزيز دور ووظيفة الخلايا المناعية من أجل القدرة على محاربة عمليات الأكسدة التي تحدث داخل الجسم، كما أنه يعزز قدرة الجهاز المناعي في القضاء على الجراثيم والبكتيريا الضارة.

4- يقلل خطر الإصابة بحصوات الكلى

إن انخفاض مستويات السترات في البول عند بعض الأشخاص قد يؤدي إلى تكوين أنواع معينة من حصوات الكلى، لذلك يجب تناول أطعمة الحمضيات مثل اليوسفي بشكل منتظم حتى يتم رفع مستويات السترات في الجسم، إذ تشير أغلب الدراسات الطبية إلى أنه يقلل من خطر الإصابة بحصوات الكلى في أغلب الحالات.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في القرنبيط

الفوائد الخفية لفاكهة اليوسفي

في إطار التعرف على السعرات الحرارية في اليوسفي وقيمته الغذائية، وجب التنويه إلى أن اليوسفي له العديد من الفوائد التي يجهلها الكثيرون وتعتبر إضافة قيّمة لتلك الفوائد العامة التي تم ذكرها فيما سبق، وسننقل لكم كافة هذه الفوائد من خلال ما يلي:

  • يحتوي اليوسفي على نسبة عالية من حمض الفوليك الذي يزيد من نسبة الخصوبة عند النساء.
  • تناول اليوسفي يساعد على التطور الطبيعي لحجم الجنين طوال فترة الحمل، ويمنع التشوهات الخلقية في النخاع الشوكي وفي الدماغ أيضًا.
  • يحتوي على نسبة ممتازة من فيتامين أ المهم لصحة العينين، كما أنه يحافظ على شبكة العين ويحسن من الرؤية الليلة.
  • يساعد في خفض مستويات الكولسترول الضار في الجسم.
  • يساعد اليوسفي في تعزيز نمو الشعر والتحسين من مظهره العام.
  • يعزز قدرة الجسم في إمتصاص الفيتامينات المختلفة ومن أبرزها الحديد.
  • يحمي من خطر الإصابة بالأمراض الجلدية والتهابات المفاصل، لما يحتويه من فيتامينات وعناصر غذائية مهمة.
  • يحتوي على نسبة قليلة من البوتاسيوم مما يعمل على تعزيز وظائف القلب والحفاظ على معدل دقات القلب في إطارها الطبيعي.
  • يحتوي اليوسفي على نسبة عالية من فيتامين سي المهم لإنتاج مادة الكولاجين الضرورية للأنسجة والعضلات والأوتار والقدرة على إصلاح الخلايا التالفة في الجسم.

 السعرات الحرارية في اليوسفي وقيمته الغذائية تختلف باختلاف حجمه وطريقة تحضيره، ففي كل الأحوال يكون مليء بالعناصر الغذائية والفيتامينات المهمة لصحة الجسم، فضلًا عن مضادات الأكسدة التي تقي الجسم من الأمراض المزمنة.