اذاعة مدرسية جاهزة للمرحلة المتوسطة كاملة الفقرات نعرض منها العديد، حيث تعد من أكثر الفقرات المُحببة لأغلب الطلاب، فهي تفتح لهم مجال الانطلاق والتعبير عن مواهبهم الدفينة في الإلقاء، وحسن الكلام، وسيقوم موقع القمة بعرض نموذج تدريبي عن الإذاعة المدرسية يساعد الطلاب على أدائها بطريقة مبدعة.

اذاعة مدرسية جاهزة للمرحلة المتوسطة كاملة الفقرات

إن المدرسة هي البيت الثاني للطلاب، والتي فيها يتلقون العلم، وتُغرس فيهم القيم والمبادئ المختلفة، ولا تنحصر تلك المنافع في حدود الأربع جدران داخل الفصل المدرسي، بل يجب إطلاق عنان الطلاب وتسليمهم زمام القيادة -بشكل مُبسط ومُصغر- ووضعهم على طريق الإبداع والكشف عن مواهبهم.

فقرة الإذاعة المدرسية تعد من أساسيات اليوم الدراسي، وترجع أهميتها إلى كون الطلاب هم المشرفون الأوائل عليها، حيث يواجهون من خلالها الجمهور المُتمثل في أعضاء التدريس وباقي زملائهم، وإن تمكّن المعلمون من حسن إدارة تلك الفقرة القصيرة، حتمًا سينتج عنها مبدعين من الطلاب.

اقرأ أيضًا: اذاعة مدرسية عن التواصل الاجتماعي كاملة

فقرات اذاعة مدرسية جاهزة للمرحلة المتوسطة

فقرات اذاعة مدرسية جاهزة للمرحلة المتوسطة

في ضوء البحث عن اذاعة مدرسية جاهزة للمرحلة المتوسطة كاملة الفقرات، نوضح أن تلك الفقرات قد يختلف عددها وترتيبها حسب رغبة الطلاب، ولكنها بشكل أساسي تكون على الأساس التالي:

1- مقدمة الإذاعة المدرسية

المقدمة الافتتاحية هي عنوان الاذاعة التي تعبر عن كلمة ترحيبية سريعة قبل بدء باقي الفقرات، ويجب الحرص على استخدام مرادفات شيقة وجاذبة للآذان ومن ثم الأذهان، وكأمثلة على بعض المقدمات المناسبة للإذاعة المدرسية نذكر الآتي:

  • “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وخاتم النبيين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

صباحٌ جديدٌ على كل الحاضرين من قائد مدرستنا، ومعلمينا الأعزاء، ورفاقنا الأحباء، عسى الله أن يجعل هذا اليوم حاملًا للخيرات والبركات، وأن يتقبل مسعانا في طلب علمه في صرحنا هذا، آملين أن يشهد لنا يومًا بأننا اجتمعنا فيه على خيرٍ وافترقنا على خيرٍ”

  • “بسم الله نبدأ يومًا جديدًا في رحلتنا في تلك الحياة، تُشرق فيه شمس الدنيا لتكشف لنا عن بزوغ الأمل الذي لم ينل اليأس منه مرة، ذلك الأمل الذي يجب علينا أن نتخذ منه رفيقًا في مسيرتنا التي نقضي جزءًا منها هنا في مدرستنا سنظل نذكره ما حيينا.

لنتذكر دومًا أن في فترةٍ ما كنا صحبة نبتغي للعلم سبيلًا، وأن الخُطى لا يزول آثرها وإن زالت، وأن الجهود لا تفنى وإن انتهت، وأن ما نغرسه اليوم سنجني حصاده غدًا، فعلينا أن نُحسن غرسنا.”

2- فقرة القرآن الكريم

هي أولى الفقرات بعد المقدمة في الإذاعة المدرسية، وكمثال عليها نذكر ما يلي:

“سعيًا منا لإجابة دعوة أن يكون اليوم مباركًا، فلا يوجد أخير وأبرك من نفحاتٍ عطرة من الذكر الحكيم، وكلام الله المجيد لنستهل به يومنا، بصوت عذبٍ يُرغم قلوبنا طوعًا على استشعار معاني الآيات الكريمة، وإذا قُرأ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم تُرحمون، نستمع الآن إلى زميلنا (اسم الطالب)”.

3- فقرة الأحاديث النبوية

هي الفقرة التي تلي القرآن الكريم، ويتم عرضها على النحو التالي:

“بعد استماعنا لنفحات الذكر الحكيم، نتلقى شذى السُنة النبوية الكريمة عن رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، مع زميلنا (اسم الطالب)”.

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذِ جاره، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرًا أو ليصمت”.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الإيمان بضع وستون شعبة، والحياء شعبة من الإيمان”.
  • عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه”.

4- فقرة هل تعلم

هل تعلم هي من إحدى الفقرات الهامة في الإذاعة المدرسية التي يتم من خلالها طرح معلومات جديدة على الطلاب، مثل الآتي:

“بما أننا في صرح علمي فلا يمكن أن نغض الطرف عن إضافة معلومة جديدة في عقولنا، ومع زميلنا (اسم الطالب) نستكشف معلومة اليوم”

  • هل تعلم أن مدينة الخرطوم بالسودان تُلقب بالعاصمة المثلثة.
  • هل تعلم أن عدد الجزر الإندونيسية 3000 جزيرة.
  • هل تعلم أن خرطوم الفيل يتكون من أكثر من 400 عضلة.
  • هل تعلم أن عدد عظام جسم الإنسان 270 عظمة.
  • هل تعلم أن حليب الأم يحتوي على 700 نوعًا من البكتريا النافعة التي تُكسب الطفل مناعة ذاتية.
  • هل تعلم أن عدد نبضات قلب الإنسان 100000 نبضة/ اليوم.

5- فقرة الأسئلة

هي من فقرات الإذاعة المدرسية، وتهدف إلى تحفيز الطلاب في بداية اليوم، ومشاركتهم في إحدى فقرات الإذاعة فلا يكونوا مُستقبلين فقط، ويتم فيها طرح الأسئلة ليقوم أحد الطلاب بالإجابة عنها كالتالي:

“سننتقل الآن لأكثر الفقرات المُحببة إلينا وإليكم، ألا وهي فقرة الأسئلة، لذا جهزوا أنفسكم، واستعدوا للإجابة عن السؤال الذي سيطرحه زميلنا (اسم الطالب)”.

  • ما هو الذهب الأسود؟
  • ما هي أكبر قارات العالم من حيث المساحة؟
  • ما هي أكبر دول العالم من حيث عدد السكان؟
  • من الملكة الإسبانية التي ساعدت الرحّالة كولومبس على اكتشاف أمريكا؟
  • من هو أول رئيس في جمهورية مصر العربية؟
  • كم تكون نسبة المياه على كوكب الأرض؟
  • ما هو أكبر الغازات المنتشرة في كوكب الأرض؟
  • من هو مكتشف حجر رشيد؟

6- فقرة قُل ولا تقل

تعد تلك الفقرة في الإذاعة المدرسية اختيارية تمامًا ولكنها هامة في تحسين بعض الألفاظ اللغوية التي قد ينطقها الطلاب بشكل خاطئ، وذلك على النحو التالي:

قللا تقل
الجُمهورالجَمهور
السيّاحالسوّاح
اعتزل العرشتنازل عن العرش

7- فقرة الحكمة

من ضمن فقرات الإذاعة المدرسية يتم عرض حكمة بسيطة ومعبّرة، على النحو التالي:

“تؤخذ الحكمة من أفواه العقلاء، وبما أن خير الكلام ما قل ودل، نستمع إلى حكمة اليوم من زميلنا (اسم الطالب)”

  • العلم والمعرفة هم غذاء العقل والفكر.
  • من عرف لغة قومٍ أمن مكرهم.
  • عامل الناس كما تحب أن يعاملوك.

اقرأ أيضًا: خاتمة اذاعة مدرسية عن الوطن ومفهوم المواطنة والوطنية

8- الخاتمة

هي الفقرة الأخيرة في الإذاعية وتكون موجزة، وذلك على النحو التالي:

“في نهاية فقرتنا الإذاعية نأمل أن نكون قد أفدناكم ولم نُثقل عليكم، نشكر قائد المدرسة والمعلمين والطلاب على حسن استماعكم لنا، ونشكر جميع الطلاب الذين شاركوا في تقديم الفقرات بجهدٍ وجدٍ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته”.

الإذاعة المدرسية من أحب الفقرات في قلوب الطلاب، فالكثير من المبدعين بدأت شرارة انطلاقتهم في تلك الفقرة، لذلك يجب ألا يغفل القائمين على العملية الدراسية عن أهمية ودور الإذاعة في حياة الطلاب.