أبا الخيل وش يرجعون وإلى أي قبيلة ينتمون؟ وما أصل القبيلة؟ إذ تعد قبيلة ابا الخيل من أهم وأكبر القبائل الموجودة في المملكة العربية السعودية، إذ تتضمن المملكة العديد من القبائل المختلفة في أصولها كما تختلف كل قبيلة عن غيرها فى فتراتها وازدهارها واستقرارها، بالإضافة إلى التاريخ المهم التي تخلفه كل قبيلة وراءها وسنعرض كل ما يتعلق بهذا الأمر من خلال موقع القمة.

أبا الخيل وش يرجعون وإلى أي قبيلة ينتمون

تتميز قبيلة أبا الخيل بمكانة كبيرة وعالية في التاريخ، لذلك يبحث العديد من الأشخاص عن عائلة أبا الخيل وش يرجعون وإلى أي قبيلة ينتمون، ومن خلال البحث عن أصول القبيلة نعرف أنها تعد من أكثر القبائل التي تتمتع بشهرة تاريخية كبيرة، وتمتد جذورها إلى القديم وهي تمتد إلى قبيلة عنزة وتشير بعض الدراسات والأبحاث أن قصر المهنا الموجود ضمن منطقة الأسياح يرجع إلى عائلة مهنا أبا الخيل الذي هو أحد أفراد عائلة أبا الخيل.

اقرأ أيضًا: السهلي وش يرجعون .. اصل قبيلة السهلي من وين

من هو سطام أبا الخيل المطيري

من هو سطام أبا الخيل المطيري

في خلال البحث عن عائلة أبا الخيل وش يرجعون وإلى أي قبيلة ينتمون، نتعرف على أحد أهم رجال عائلة أبا الخيل وأكثرهم شهرة، وهو سطام أبا الخيل المطيري ويكون أصلة من جبلان، وكان سطام أبا الخيل معروف بفراسته وعلمه الكبير بالجبال ومسارات الصحراء ونتيجة علمه هذا وتميزه.. كان دائما الملك عبد العزيز يطلب منه إرشاده في هذه الطرق الصحراوية في وقت تعرض حصن المصمك للهجوم.

ما هو أصل عائلة المهنا أبا الخيل

تعود أصول عائلة المهنا أبا الخيل إلى عائلة بريدة التي يرجع أصلها لقبيلة عنزة عام 187 هجرية، وتعيش عائلة المهنا أبا الخيل والتي هي أحد فروع عائلة أبا الخيل في مملكة البحرين، وتعد من العائلات الكبيرة المهمة التي لها أثر كبير في التاريخ السعودي، كما توجد العديد من الفروع لقبيلة أبا الخيل، والتي تنتشر بصورة كبيرة في مدينة بريدة وعنيزة.

كما لا ترتكز فروع عائلات أبا الخيل في بريدة وعنيزة، ولكن قام الكثير منهم بالترحال من البلاد المختلفة واستقروا في الرياض وجدة والكويت، بالإضافة إلى العديد من الأماكن الأخرى في المملكة العربية السعودية المنتشرة بها عائلات أبا الخيل.

وكان مهنا بن صالح الخيل يتميز بالعديد من صفات الفرسان الحميدة ومنها الشجاعة والكرم، وكان لدى مهنا بن صالح أبا الخيل الكثير من الأولاد ومنهم: حسن بن مهنا أبا الخيل – إبراهيم بن مهنا أبا الخيل – محمد بن مهنا أبا الخيل – عبد الرحمن بن مهنا أبا الخيل، كما اختاره الإمام فيصل بن تركي ليتولى إمارة بريدة سنة 1280 هجرية وتوارثت عائلة مهنا بن صالح ال خيل إمارة بريدة بعد وفاته.

وفاة مهنا أبا الخيل

بعد أن كان مهنا بن صالح ال خيل أميرا على بريدية، وتميز عهده بالعدل والازدهار، ولكن اجتمع على قتله عائلة عليان، وذلك للحصول على المنصب الذي يتمتع به مهنا بن صالح، واتفق 12 رجل من عائلة عليان على قتل مهنا بن صالح في وقت خروجه للمشي، وكانوا ينتظرونه مختبئين في إحدى المنازل إلى أن رأوه فأطلقوا علية الرصاص، وقتلوه في عام 1874 ميلادي.

بعد قتل مهنا بن صالح توجهوا إلى القصر التابع له في المسالخ واختبئوا به، وعندما وصل النبأ لأبناء مهنا بن صالح توجهوا سريعا إلى القصر وحاصروه وبدأت الحرب بينهم، والتي قتل فيها 3 من أبناء مهنا أبو الخيل، ولكن قاموا بالقضاء على كل الأفراد الذين تعاونوا على قتل والدهم واختبئوا بالقصر.

اقرأ أيضًا: العايش وش يرجعون … اصل قبيلة العايش من وين

من هو أبا العتيبي

في خلال بحثنا عن أبا الخيل وش يرجعون وإلى أي قبيلة ينتمون، نتعرف على هانز أبا الخيل العتيبي وهو أحد فروع عائلة ال الخيل والذي يتميز بمكانة عالية في السعودية وهو يمتلك بطون الإبل النادرة وتتميز عائلة هانز بغناها، وتعد من أكبر العائلات وأشهرها في المجتمع السعودي.

تعد قبيلة ابا الخيل من أكبر القبائل والعائلات المهمة في السعودية كما أنها تتميز بمكانة كبيرة خلفتها على مر التاريخ في المملكة العربية السعودية.