لو خيروك اختبار الشخصية 2022 أسئلة لو خيروك لتحليل الشخصية

Abdulrahim 30 أغسطس 2022 , 20:08 آخر تحديث : أغسطس 2022 , 19:09

تعتبر من أشهر أنواع الأسئلة التي يتم استخدامها لمعرفة مكنون شخصية الفرد ويتم فيها طرح مجموعة أسئلة على الفرد يمكن من خلال أجوبته عليها تحديد شخصيته وتوقع طرق تفكيره وتصرفاته قد يتم استخدام طرق أخرى لتحليل الشخصية عوضا عن توجيه الأسئلة المباشرة وذلك عن طريق استخدام خيال الشخص المراد تحليل شخصيته عن طريق وضعه في موقف قصصي معين وطرح مجموعة من الأسئلة تتناسب مع الموقف ويستمر تدرج الأسئلة ونوعيتها بتغير المواقف التي يتم المرور بها في أحداث القصة.

قد يهمك: جماد بحرف القاف

أسئلة لو خيروك لتحليل الشخصية

المقصود بأسئلة تحليل الشخصية هو أن يطلب من الشخص الإجابة عن مجموعة من الأسئلة الحساسة ذات المعنى والتي تعمل على تخير الشخص بين أمرين مختلفين لتحديد نوع شخصيته بناء على اختياره لأحدهما على سبيل المثال:

  • أن يتم تخير الشخص بين الدخول من باب السعادة والفقر أو دخول باب الحزن وأبلغنا.
  • أن يخير الشخص بين أن يكسب مليون دولار ويترك والدته أو يخسر المبلغ ويبقى مع والدته.
  • أن يخسر الشخص كل أصدقائه أو يخسر حب حياته.

وغيرها من الأسئلة التي تكون على نفس النمط.

قد يهمك: اسئلة دينية واجوبتها من القرآن

قصص لتحليل الشخصية

قد يتم استخدام طرق أخرى لتحليل الشخصية عوضا عن توجيه الأسئلة المباشرة وذلك عن طريق استخدام خيال الشخص المراد تحليل شخصيته عن طريق وضعه في موقف قصصي معين وطرح مجموعة من الأسئلة تتناسب مع الموقف ويستمر تدرج الأسئلة ونوعيتها بتغير المواقف التي يتم المرور بها في أحداث القصة على سبيل المثال:

في قصة الغابة يطرح على الفرد مجموعة من الأسئلة كالآتي:

  1. إذا وجدت نفسك بداخل غابة كبيرة هل تفضل أن تكون بمفردك أم تفضل وجود شخص آخر معك؟
  2. إذا أردت وجود شخص آخر معك فمن سيكون هذا الشخص؟
  3. إذا ظهر لك في الغابة نوع من أنواع الحيوانات فأي نوع تفضل أن تواجه؟
  4. إذا وجدت فالغابة مكاناً فسيحاً يمكن أن تقوم فيه ببناء منزل أحلامك فكيف سيبدو هذا المنزل؟

وبناء على إجابات الشخص يمكن التنبؤ بشخصيته فإذا قام الشخص مثلا باختيار أن يكون وحيداً في الغابة فهذا يدل على أنه شخص انطوائي.

وإذا قام باختيار شخص آخر لمرافقته فهذا يدل على أن ذلك الشخص هو أهم شخص في حياته.

اختياره لنوع حيوان معين يدل على نظرته للمشكلات التي يمر بها في حياته وطريقته فالتعامل مع هي طريقته في إدارة مشاكله وأزماته.

ويستمر الأمر على هذا المنوال.

قد يهمك: جماد بحرف الخاء

لعبة أسئلة علم النفس

تعتبر ألعاب أسئلة علم النفس من أكثر الطرق نجاحاً في الكشف عن شخصية الفرد ونظراً لأن طبيعة النفس البشرية شديدة التعقيد فهذه الأسئلة تسهل الكثير في فهم الشخص حيث أنها تعتمد على التركيز على عقله وطريقة وسلوك حياته في كافة الأمور وليس في جانب واحد فقط عقلي أو عاطفي ولذلك فهي تعتبر الطريقة الأشمل ويفضل العلماء والأطباء استخدامها للكشف عن الجوانب الخفية في شخصية الفرد.

على سبيل المثال:

  1. في حالة سؤال شخص عن لونه المفضل وكانت إجابته هي اللون الأحمر فهذا يدل على أنه شخص عاطفي مرهف المشاعر وملتهب العواطف، وإذا اختار اللون الأسود فهذا يدل على أنه شخص يحب التحدي ولكن لا يحب التغير في روتين الحياة، وإذا اختار اللون الأبيض فهذا يدل على ضعف شخصيته.
  2. في حالة سؤال الشخص عمن يفضل أكثر والده أم والدته وكانت الإجابة أنه يفضل والده فهذا يدل على أن لديه شخصية حازمة وقوية وذات روح قيادية، أما إذا كان يفضل والدته فهذا يدل على إنه شخصية حنونة وبسيطة ورقيقة وسهلة التعامل والفهم.
  3. في حالة سؤال الشخص عن الوقت الذي يشعر فيه أنه في أفضل حالاته إذا قام الشخص باختيار فترة الصباح الباكر فهذا يدل على أنه شخص ذو درجة نشاط عالي وذو أهداف واضحة ويحب مواجهة صعوبات الحياة، أما إذا كان اختياره هو وقت الظهيرة أو وقت المساء فهذا يدل على أنه شخص كسول يحب الأمور السهلة وليس لديه القدرة على المواجهة والتحدي.

وغيرها من الأسئلة التي يمكن من خلالها كشف غوائر النفس.

اختبار من أنت

بعض أسئلة تحليل الشخصية تركز على الكشف عن صفة محددة فالشخص دوناً عن غيرها حيث يتم سؤاله عن مجموعة من المواقف المختلفة وعن رد فعله خلال كل موقف منها ومن خلال إجابته تظهر الصفة الغالبة عليه فمثلا:

  • لمعرفة إذا كان الشخص صادقاً أم غير صادق يسأل أسئلة من النوع الآتي:
  1. إذا وجدت فالطريق محفظة فيها مبلغ مالي كبير فماذا ستفعل؟
  • هل ستقوم بأخذ المال وكل ما في المحفظة وتلقيها في القمامة؟
  • هل سوف تقوم بأخذ المال فقط وتترك باقي ما في المحفظة وتتركها في مكانها؟
  • هل ستحاول إعادة المحفظة والمال إلى صاحبها؟
  • ستترك المال والمحفظة ولن تتدخل فالأمر؟
  1. في حالة كنت في أحد المطاعم وجاء إليك النادل بكشف الحساب ولكنه نسي أحد المشاريب التي قمت بطلبها ولم يقم بحسابه فماذا ستفعل؟
  • هل سوف تفرح بذلك ولن تذكر النادل بنقص الحساب؟
  • هل ستجعل أحداً آخر هو من يقوم بتوضيح الخطأ للنادل؟
  • هل سوف تقوم بإبلاغ النادل بنفسك عن الخطأ؟
  • هل سوف تقوم بتبليغ الشخص المسؤول وتلوم النادل على تقصيره؟
  1. في حالة أنك قمت بشراء شيء ما وأعاد لك البائع الباقي من حسابك زائد عن المفروض فماذا ستفعل؟
  • يدل
  • هل سوف تعيد المال للبائع وتشرح الوضع له في هدوء؟
  • هل سوف تعيد المال للبائع وتعاتبه على تقصيره؟

قد يهمك: اسئلة دينية

إذا قام الشخص الموجه إليه الأسئلة بالإجابة على السؤال الأول بأنه سوف يحاول إعادة المال والمحفظة إلى صاحبها وأجاب عن السؤال الثاني بأنه سوف يبلغ النادل بنفسه عن الخطأ وعن السؤال الثالث بأنه سوف يعيد المال للبائع ويشرح له الوضع في هدوء فهذا يدل على أن هذا الشخص صادق وإن كانت إجابات الشخص مختلفة عن ذلك فإنها تدل على أنه شخص غير صادق.

وفي النهاية فإن أسئلة لو خيروك لتحليل الشخصية تعتمد على صدق الشخص في إجاباته عليها فإذا أراد الشخص أن يحصل على تحليل واقعي لشخصيته فعليه أن يكون صادقاً مع نفسه أولا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.