المضيان وش يرجعون؟ اصل عائلة المضيان من اي قبيلة؟ حيث إن المضيان من القبائل العربية الأصيلة الموجودة في المملكة العربية السعودية، فيتساءل الكثير من الأشخاص عنها وعن نسبها، كما أن يتساءل البعض عن أنساب العشائر وأصولهم، لذا نهتم اليوم من خلال موقع القمة على عرض أبرز المعلومات عن عائلة المضيان.

المضيان وش يرجعون، اصل عائلة المضيان من اي قبيلة

ترجع المضيان إلى قبيلة تسمى حرب، ويوجد الكثير من القبائل الذين استقروا في المدينة المنورة ولكن جزء من أبنائها نسبوا أنفسهم إلى قبيلة عنزة، وترجع جذور الأبناء إلى قبيلة حرب، وفي فترات قديمة من الزمن عُقد اتفاق أن تقوم قبيلة حرب بفتح المدينة المنورة، وكان توقيت هذا الاتفاق عند مبايعة السعودية، ووقتها تم إقامة الكثير من القصور.

فقامت عائلة حرب بحصار المدينة المنورة لسنوات طويلة، وتلك العائلة العريقة حكمت فترة كبيرة من السعودية لا سيما في المدينة المنورة وكان منهم شيوخ ورؤساء وكبار قبيلة حرب وظلوا حتى وقتنا هذا بنفس المكانة.

من الأبناء الأكثر شهرة هم بدوي بن مضيان وبادي بداي وهم الذين اشتهروا في المملكة العربية السعودية، وأصل قبيلة آل مضيان يعود منذ القدم إلى قبيلة حرب، ولا ينتمون إلى قبيلة عنزة على الاطلاق، وأكّد الكثير من المؤرخون أن أصلهم يرجع لحرب ولا يرجع إلى عنزة.

أصل عائلة المضيان

أصل عائلة المضيان

أبناء قبيلة مضيان تعود جذور أجدادهم إلى قبيلة حرب سواء كانوا شيوخًا أو رؤساء قبيلة حرب وكبارها، والأمير بداي بن بدوي مضيان يعود نسبه إلى قبيلة مضيان، ومن أبناء قبيلة بني حرب، وعندما توفى شقيق كبار الشيوخ بلدي مضيان تم تولية حكم ورئاسة القبيلة وذلك من قبل الأمير بداي، ومن هنا كان للأمير دور كبير وظاهر في عملية ضم الحجاز، وذلك عندما قام بحصار المدينة وتم فتح بداي على يده عام 1220 هجريًا.

أما في عام 1217 هجريًا تم تدمير القباب الموجودة على المقابر وفي عام 1219 هجريًا تم تقييد وتدوين اسم الأمير بداي، وهو شيخ حرب لا سيما في التواريخ الحجازية في السعودية، وقام الأمير بداي باحتلال منطقة كانت تسمى قديمًا بينبع، وتم تعيين أحد الرجال ذو الهيبة من أقاربه عليها.

ذهب الأمير بداي ليقوم بالتولية والسيطرة على منطقة أخرى تعرف باسم مضيق الجديدة، وغيرها من المناطق التي تم احتلالها وتوالت الأحداث التي حققتها بنو حرب بالسعودية قديمًا، وهذا ما قام بتأكيده وتوثيقه الكثير من المؤرخين في التاريخ القديم، حيث أشاروا إلى أن قبيلة المضيان تعود إلى حرب في الأساس.

اقرأ أيضًا: أشجع قبيلة في السعودية و قبائل العشرين أكبر من حيث تعداد

نسب المضيان من حرب

في إطار الحديث عن المضيان وش يرجعون، اصل عائلة المضيان من اي قبيلة، نجد أن نسب عائلة المضيان يرجع إلى قبيلة بنو حرب، وكان منهم شيوخ ليحكموا الكثير من المناطق ورؤساء القبيلة يحكمونها، كما أن بعض أبناء قبيلة مضيان قد نسبوا أنفسهم إلى قبيلة تدعى عنزة.

وأكد التاريخ القديم من قبل المؤرخون أن أصل جذورهم يعود إلى عائلة مضيان يعود حرب ولا يوجد أي صلة بينهم وبين قبيلة عنزة، وهناك جزء كبير منهم يستقر ويقيم في منطقة الخبر بالمملكة ومنطقة رفحاء، بالإضافة إلى منطقة حائل.

يقولون أيضًا أن أصلهم يأتي من السلفا من ضنا عنزة، وهذا يؤكد أن نسب عائلة مضيان يعود إلى عائلة حرب، وفي فترة من الزمان كانت تحكم المدينة المنورة وهذا في زمن الدولة السعودية الأولى.

قبيلة مضيان من عنزة

يوجد الكثير من المقيمين في المملكة العربية السعودية يطرحون الأسئلة حول أصل قبيلة المضيان، وإذا كانوا يعودوا إلى عنزة أم أنهم لا ينتمون إليها، وأكد المؤرخون في تاريخ القبيلة القديم منذ الدولة السعودية الأولى أن جذور تلك القبيلة تعود إلى قبيلة حرب، وهي القبيلة التي اشتهرت بين القبائل في المملكة العربية السعودية منذ القدم.

وهناك بعض من أبنائها الذين استقروا في المدينة المنورة، وهذا ما جعل بعض الأبناء من قبيلة مضيان أن ينتمي إلى قبيلة عنزة وليس حرب، والجدير بالذكر أنه لا يوجد أي صلة من الأصل أو النسب بينهم وبين عزة وذلك حسب ما ذكره التاريخ.

فمن يقول من أبناء هذه القبيلة أنه ينتمي إلى عنزة يكون بسبب حبهم وانتمائهم إلى قبيلة عنزة التي كانوا يفضلون الانتماء لها عن قبيلة مضيان، حيث أصروا كل الإصرار أنهم ينتمون إلى تلك القبيلة.

اقرأ أيضًا: العولقي من وين.. العولقي من أي قبيلة

شجرة عائلة المضيان

في إطار الحديث عن المضيان وش يرجعون، اصل عائلة المضيان من اي قبيلة، نجد أن سجل التاريخ القديم وآثار شجرة عائلة مضيان منذ القدم، ويعود أصول تلك الشجرة إلى قبيلة تدعى السلفا أو كما يسمونها بعض السعوديين باسم السلامة، وتعود أصول تلك الشجرة العريقة إلى القدم، وتفرع من هذه العائلة قبيلة حرب وليس للقبائل الأخرى أي تفرعات بطون منها.

كما أن أصل جذور قبيلة مضيان تعتبر واحدة من أشهر وأكبر القبائل الموجودة في المملكة العربية السعودية والذين مكثوا واستقروا لفترات طويلة بالسعودية، حيث إن هذا يمنحهم شرف النسب لتلك القبيلة العريقة سواء من حيث الأصل أو النسب، ومن هذه العائلة من حكم المملكة العربية السعودية لمناطق مختلفة في القدم.

عائلة مضيان من العائلات العريقة الموجودة في المملكة العربية السعودية منذ الدولة السعودية الأولى وحتى الآن، وتتميز تلك الدولة بالأصالة والعراقة كما أن أفرادها يتصفون بالأصالة والشهامة.