كيفية الرد على المجاملات يجب على الجميع تعلُمها، فهي من الأمور المهمة التي تجعل مُجتمعنا أكثر رُقيًا وتجعله في مكانة أفضل في المستقبل، فالتقديرات المعنوية أساس علاقات كثيرة، فمن المهم المحافظة عليها طوال الوقت، لذا نعرض من خلال موقع القمة فن الرد على المجاملات بعرض كافة ما يجب تعلمه في هذا الفن.

كيفية الرد على المجاملات

كيفية الرد على المجاملات

توجد الكثير من الأسس التي يجب تعلمها في الرد على المجالات، فهو نوع من أنواع الفن الاجتماعي الإنساني الذي يأخذ بنا إلى أسمى درجات الرُقي والتقدير، وبه يجب مراعاة ما يلي:

1- التزام الابتسام في وجه المتحدث

يجب على الشخص الذي يتلقى الكلمات الطيبة والمجاملات من شخص آخر التزام الابتسامة في الوقت الذي يتلقى به هذه الكلمة، وهي مُجرد بداية لفن الرد، حيث يجب أن تكون مرسومة ببشاشة بالشكل الذي يُبين التقدير لمن تتحدث إليه.

اقرأ أيضًا: كيفية الرد على رسائل الترحيب

2- شكر من يجاملنا

دائمًا حافظ على شكر من يمدحك، وذلك بقول شكرًا قبل النطق بأي كلمة من الكلمات الأخرى، ويمكن الاكتفاء بالشكر حال كان من الأشخاص غير القريبين بالحد الذي يمنحك فرصة المدح به أنت كذلك.

3- مدحه بما به من حُسن

يجب أن يتبع الشكر مدح يوضح لمن أمامك أن لديه أيضًا من الحسن ما يكفي لكسب محبة الناس من حوله، وبالتالي تكون المشاعر الطيبة متبادلة بيننا، ويكون هُناك عدل في توزيع الطاقة الإيجابية بالمجلس.

4- تجنب المدح المطول

فالكلام كثيرًا يُذهب هيبة الكلمات الطيبة والشعور بها، اجعل كلماتك عميقة تشمل معانٍ كثيرة طيبة تؤكد لهذا الشخص أنك ترسم له صورة جميلة في ذهنك تمكنت من التعبير عنها بكلمات طيبة لطيفة.

5- لا ترفع صوتك في المجاملة

لا بُد من المحافظة على الصوت الهادئ الذي لا يلفت الأنظار إليك بالرد على المجاملة، فهذا يؤدي إلى الحرج لك ولمن تجامله، اجعل الكلام الطيب متبادل بينكم، ولا تبث له شعور أنك تتباهى بكلامك الحسن نظرًا لمقولة الكلمة الطيبة صدقة، ويجب المحافظة على الود وأعمال الخير بين الطرفين فقط.

6- كُن خلوقًا

يجب أن يُلازم مدحك وردك على الشخص الذي يجاملك الملامح الطيبة الخلوقة، والصوت الهادئ، مع الالتزام بقول الكلمات الراقية بعيدًا عن الاستهزاء بشيء قاله هذا الشخص أو ما غير ذلك، فالمجاملات تعني التقدير لا التقليل من شأن من بادلك الود.

7- الدعوة الطيبة

أسلم الحلول التي يمكن اللجوء إليها حال عدم معرفة كيفية الرد على المجاملات بالطيب هي تلقيها والرد عليها بدعوة جميلة، ففي بعض الأحيان تكون الدعوات الرد الأمثل.

فمثلًا يمكنك الرد بعبارات شائعة ودعوات يستخدمها الكثير في مثل تلك المواقف ومنها: جزاك الله خيرًا، الله يجبر بخاطرك، كتب الله لك الخير دائمًا، وما شابه من هذه الدعوات.

محاذير الرد على المجاملات

توجد أمور لا بُد من الابتعاد عنها في حال الرغبة بالرد على المجاملات بالشكل الذي يليق بالشخص الذي يقدمها لنا، ومن خلال توضيح كيفية الرد على المجاملات سنعرضها بالكامل لأن هناك الكثير من الأشخاص الذين يقعون بها، ومنها:

  • لا تُقلل من شأن من تتلقى منه المجاملة، فالبعض يظن بذلك أنه يخرج عن دائرة الحرج، ولكن هذا الأمر غير صحيح.
  • تحلى بالتواضع أثناء الرد، فالرد بالكبرياء والغرور يجعل من مدحك ينفر منك، ويجعله غير راغب بمدحك مرة أخرى.
  • لا تنظر إلى عين من أمامك أثناء الرد على المجاملة، كيلا يشعر من أمامك بالنفاق تجاهك.
  • أظهر ما يكفي من احترام وحب وتقدير للشخص الذي تُقدم له الرد على المجاملة، واجعل شعور الحب ينبعث له من كلماتك الطيبة.
  • فكر جيدًا قبل الرد لتجامله بما يناسبه من الكلمات الراقية التي قالها لك.
  • يجب عليك تجنب الردود المنطقية الرسمية، وكُن أكثر حبًا وبعيدًا عن النمطية أثناء الرد.
  • ضع نفسك مكان من أمامك، واعلم الرد الذي كنت سترغب في سماعه وانطق به.
  • لا تستخدم المصطلحات الصعبة في الرد على المجاملات، فهي أمر بسيط ولطيف لا يحتاج منّا سوى بعض الكلمات الراقية.
  • اختر المرادفات البسيطة التي تعبر عن الحب والامتنان لمن مدحك ليس إلا.

اقرأ أيضًا: كيفية الرد على رسائل الانستقرام

ما هي أنواع المجاملات

هناك الكثير من أنواع المجاملات التي نستخدمها فيما بيننا، والتي تتناسب جميعها مع تعلم كيفية الرد على المجاملات باستخدام الفنون الخاصة بها:

مجاملة على المظهريتم بها مدح الشكل العام، مثل طبيعة زي معينة أو ما غير ذلك
إتمام مهمة معينةهي ترتبط بالمجال العملي أكثر
مدح الشخصيةيتم بها ذِكر محاسنها والتفخيم بها
في المناسباتالتي يتم بها المباركة على شيء معين وتعبر عن الفرح والانبساط

للمجاملات أهمية كبيرة في حياتنا ولا تندرج ضمن أساليب النفاق إطلاقًا كما يظن البعض، فهي كلمات طيبة تجعلنا نشعر بأنفسنا وإنجازاتنا في الحياة، وبها تنتشر الطاقة الإيجابية بين بعضنا، لذا أكثروا منها وتعلموا كيفية الرد على المجاملات.