الحايطي وش يرجعون وإلى أي قبيلة ينتمي الحوايطة؟ فيهتم العرب بعلم الأنساب، لأنهم يلتزمون بمعايير أخلاقية ودينية تمنع وتحرم خلط الأنساب، وكذلك لأن كل قبيلة تتباهى بجذورها وأصولها التي ترجع للعصور القديمة في الجاهلية وما قبلها، ومن خلال موقع القمة نعرض كل ما يتعلق بالحايطي.

الحايطي وش يرجعون

الحايطي من العائلات الشهيرة في المملكة العربية السعودية وترجع أصول هذه القبيلة العريقة إلى قبيلة عنزة المعروفة في كافة أنحاء السعودية، وقد قامت هذه القبيلة بالمصاهرة والتزاوج من قبائل أخرى على مر الزمان بشكل جعل تاريخها يتصل مع عدد كبير من القبائل الأخرى في السعودية.

أما بخصوص موطن الحايطي فمعظم أبناء هذه العائلة يعيش في محافظة الحائط في المملكة حاليًا، إذ إن أصل قبيلة الحايطي ومعظم أفرادها يعيشون في الحائط، وينتمون إلى قبيلة رشد التي تنشق من قبيلة عنزة وأي شخص يأخذ لقب الحايطي يشعر بالفخر والابتهاج لأنه ينتمي إلى هذه العائلة.

نبذة عن قبيلة الحوايطة

نبذة عن قبيلة الحوايطة

في ضوء الإجابة على الحايطي وش يرجعون نلاحظ أنها من أعرق العائلات في المملكة العربية السعودية وبخصوص طبائع الحوايطة؛ فيُعرف عن أبنائها الكرم والجود والسخاء، إذ إن كل الإمارات المجاورة لهم تشيد بالشهامة والمروءة والشجاعة، كما يغلب على الحوايطة السمت العام للقبائل العربية الأصيلة التي تتميز بالطيبة.

أما المظهر فهم مثل كل سكان شبه الجزيرة العربية تغلب عليهم البشرة السمراء، وما زالوا متأثرين بتقاليد باديتهم القديمة رغم أنهم بدأوا بالسعي وراء التحضر، وانتقلوا للمدن الحضرية بفضل الزحف العمراني في المملكة، وقد قاموا باستغلال الخدمات التي قام بها الأمير سلطان بن عبد العزيز، إذ إنه لم يكتفي بتطويرها من الناحية العمرانية فقط بل قام بتأسيس نظم ودوائر حكومية.

اقرأ أيضًا: السهلي وش يرجعون .. اصل قبيلة السهلي من وين

الحايطي الرشيدي

بعد أن أوضحنا إلى أي قبيلة ينتمي الحايطي ننقل دفة الحديث لأحد فروع عائلة الحايطي وهي الحايطي الرشيدي، والذين يعرفون بالرشايدة وتعرف هذه العائلة بأنها تتشابك مع الكثير من الأسر والعائلات الشهيرة في السعودية، وكلهم يفخرون بحمل نفس الاسم.

بعض الأسر يفضلون أن يختاروا لأنفسهم اسم خاص بهم مع الاحتفاظ بالاسم الأساسي للقبيلة الأصلية والمعروفة، وهذا ما حدث مع الرشايدة الذين قرروا أن يسموا أنفسهم الحايطي الرشيدي؛ لكي يحتفظون بالاسم الأصلي للتعبير عن انتمائهم للقبيلة، وفي الوقت ذاته تكوين دائرة جديدة في السلسلة.

من سكن الحائط قديمًا

للإجابة بشكل مفصّل عن الحايطي وش يرجعون يلزم أن نعرف أكثر عن مدينة الحائط والتي تعد أحد أجمل مدن المملكة السعودية، وتجمع تناغم شاعري بين الحضر والبدو بشكل يجعلك تشعر أنك تنظر للمدينة عجائبية تنصهر بها أصالة الماضي مع الحداثة وتطور للحاضر بشكل يسلب العقول.

فعُرفت قديمًا بمدينة فدك وكان الرشايدة أول من سكن بها الذين يرجع أصلهم إلى عائلة عنزة، ومن هنا اكتسبت المدينة لقب الحائط وقد كانت تسمي في فترة من الفترات باسم السودان الحرة إذ يميلون غالبًا للبشرة الداكنة، ويمكن الاطلاع على كتاب بلدة الحائط الذي يحتوي على معلومات بشكل مكثف عن هذه المدينة وأهلها وتاريخها من البداية.

اقرأ أيضًا: الحلافي وش يرجع ومن أي قبيلة

إمارة الحائط

حرصنا على الإلمام بكل المعلومات الخاصة بالحايطي وش يرجعون وإلى أي قبيلة ينتمي الحوايطة والآن دور الحديث عن إمارة الحائط، والتي تم تأسيسها من زمن طويل وقد تم إنشاؤها في محافظة الحائط والتي يفصل بينها وبين المدينة المنورة ما يقارب 280 كيلو متر، ويمكن الوصول للمدينة المنورة من الحائط بشكل تقديري في 3 ساعات بالسيارة.

أما المسافة بين الحائط والحائل تصل إلى 250 كيلو متر وهناك الكثير من الطرق التي تصل بين المحافظتين وأقرب المدن لها هي مدينة الحليفة، والتي تأتيها من جهة الغرب ويقربها حوالي 50 كيلو متر.

من اللازم التعرف على تاريخ القبائل العربية لأنها تتداخل مع التاريخ الإسلامي، ولأن هذا التداخل يؤثر على رؤيتنا للفرق الذي أحدثه الإسلام في نفوس أفراد هذه القبائل.