كم هي السعرات الحرارية في القلقاس؟ وما فوائده للرجيم؟ فيعتبر القلقاس من أهم الخضراوات الشتوية المفيدة، والتي من الممكن أن تساعد على إنقاص الوزن ويمكن تناولها أثناء اتباع حمية غذائية، ولكن بشكل وطريقة معينة، لذا يجب التعرف على السعرات الحرارية والقيمة الغذائية للقلقاس والتي نتعرف عليها بشكل مفصّل من خلال موقع القمة.

السعرات الحرارية في القلقاس

يعتبر القلقاس من الأكلات الغنية بالفيتامينات والمعادن الهامة بالنسبة لصحة الإنسان، بالإضافة إلى احتوائه على معدل سعرات حرارية قليلة، حيث إن تناول طبق صغير من القلقاس المطبوخ يمكنه أن يمد الجسم ب 100 سعر حراري، بما يعادل 22% من احتياج الجسم من السعرات الحرارية بالنسبة للإناث وما يعادل 29% من احتياج الجسم للسعرات الحرارية بالنسبة للذكور.

كما أن تناول 100 جرام من القلقاس المطبوخ دون ملح يشتمل على مجمل سعرات حرارية 16.44، منها 12.8 سعر حراري من الكربوهيدرات و0.72 سعر حراري من الدهون، بالإضافة إلى 2.92 سعر حراري من البروتين.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في القرنبيط

فوائد القلقاس للرجيم

فوائد القلقاس للرجيم

في صدد توضيح السعرات الحرارية في القلقاس وفوائده للرجيم، فيجدر الذكر أن القلقاس من الأكلات التي تحتوي على نسبة سعرات حرارية منخفضة، حيث إن تناول نصف كوب من القلقاس الخام يحتوى على 55 سعر حراري، والتي هي نسبة منخفضة جدًا، ولهذا يعتبر القلقاس من الوجبات المناسبة في حال أردت خسارة الوزن.

بالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من الكربوهيدرات الصحية، والألياف الغذائية التي تعد مهمة لصحة الجهاز الهضمي، كما أنها تعطي شعورًا بالشبع، مع العلم أن القلقاس من الوجبات التي تحتوي على نسبة منخفضة من البروتين والدهون.

حيث إن تناول نصف كوب من القلقاس يعمل على مد الجسم بجرام واحد البروتين وكمية ضئيلة من الدهون، كما ينصح بتناول القلقاس للأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي لخسارة الوزن، حيث يحتوي القلقاس على نسبة عالية من المعادن والفيتامينات الهامة بالنسبة لصحة الإنسان أثناء الرجيم.

القيمة الغذائية للقلقاس

في إطار التعرف على السعرات الحرارية في القلقاس وفوائده للرجيم، نرمز إلى أن القلقاس من الوجبات المهمة والتي لا بد من إدخالها في النظام الغذائي فهو يشتمل على مجموعة من المعادن والفيتامينات الهامة لصحة الجسم بشكل عام، حيث إن تناول 100 جرام من طبق القلقاس المطبوخ يحتوي على:

كالوري14
بروتين0.73 جرام
الدهون0.08 جرام
الكربوهيدرات3.2 جرام
الكالسيوم14 ملجم
الحديد0.41 ملجم
الصوديوم2 ملجم
فيتامين ج18.9 ملجم
فيتامين أ51 وحدة دولية
الثيامين0.04 ملجم
الريبوفلافين0.05 ملجم
البانتوثنيك0.081 ملجم
فيتامين ب60.11 ملجم
حمض الفوليك3 ملجم
الماغنسيوم8 ملجم
الفسفور26 ملجم
البوتاسيوم344 مجم
الصوديوم2 ملجم
الزنك0.54 ملجم
النحاس0.09 ملجم
المنجنيز0.13 ملجم
السيلينيوم1 ميكروجرام

فوائد القلقاس للصحة

في إطار عرض السعرات الحرارية في القلقاس وفوائده للرجيم، فلا بد أن نتعرف على فوائد القلقاس على صحة وجسم الإنسان، حيث إن للقلقاس عدة فوائد لصحة الجسم تتمثل فيما يلي:

  • يعتبر القلقاس واحدًا من الوجبات الغنية بالمواد المضادة للأكسدة، وبيتا كاروتينات، والتي من شأنها المساعدة في الحفاظ على النظر وعلاج الشوارد الحرة التي تسبب مشكلات العيون الناتجة عن الشيخوخة.
  • يعتبر واحدًا من الأكلات الغنية بفيتامين سي وفيتامين أ والعديد من المواد المضادة للأكسدة، والتي تعمل على محاربة الخلايا السرطانية داخل الجسم وتقوي من الجهاز المناعي للجسم.
  • يشتمل على نسبة عالية من البوتاسيوم والتي من شأنها المحافظة على ضغط الدم ومنع احتباس السوائل داخل الجسم.
  • يعد واحدًا من الأكلات الغنية بالمعادن مثل النحاس والحديد التي تقوي من الدورة الدموية وتساعد في علاج الأنيميا.
  • بالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تعمل على تنظيم إنتاج الأنسولين والجلوكوز داخل الجسم، مما يفيد بالوقاية من مرض السكري.
  • يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية والنشا التي من شأنها تحسين صحة الجهاز الهضمي، وعلاج التهاب القولون والوقاية من الإصابة بسرطان القولون.
  • يعد من الأكلات المسموح بها لخسارة الوزن نظرًا لاحتوائه على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية والدهون المختلفة.

طريقة عمل القلقاس الصحي

بعد التعرف على السعرات الحرارية في القلقاس وفوائده للرجيم، فيبحث الكثير من الأشخاص عن طريقة عمل القلقاس بطريقة صحية، حيث إن القلقاس من الخضار الغني بالألياف والنشا المقاوم، والتي هي كربوهيدرات لا يتم هضمها في الأمعاء الدقيقة وتتخمر في الأمعاء الغليظة.

كما أن النشويات المقاومة لها نفس تأثير الألياف، فلذلك من الممكن أن تساهم في إنقاص الوزن، كما ينصح بتناول القلقاس بشكل صحي وبطريقة صحيحة ضمن وجبات الرجيم، من خلال ما يلي:

  • شوربة منزوعة الدسم.
  • ملعقة ثوم مفروم.
  • زيت زيتون.
  • نصف كيلو قلقاس مقطع مكعبات.
  • حزمة سلق مفرومة.
  • ملح وتوابل حسب الرغبة.
  • نصف حزمة كزبرة خضراء مفرومة.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في المشروم وفوائده للصحة

خطوات التحضير:

  1. يتم وضع القلقاس في الشوربة على نار متوسطة، ويتم تغطيتها حتى تنضج لمدة 20 دقيقة تقريبًا.
  2. ثم يتم تشويح أوراق السلق والكزبرة المفرومين في زيت الزيتون مع الثوم المهروس.
  3. يتم تقليب الخضرة على النار من كافة الجهات المختلفة، ثم يتم رفعها وخفقها بالهاند بلندر.
  4. تتبيل شوربة القلقاس على النار بالملح والتوابل المرغوبة، وبعد أن تنضج يُضاف لها خليط السلق.
  5. يتم حينها ترك القلقاس مغطى على النار الهادئة لمدة 10 دقائق ثم يتم رفعه، وتقديمه مع ملاعق محسوبة تبعًا للرجيم، مع بعض الأرز الأبيض.

لا بد من معرفة عدد السعرات الحرارية في القلقاس وكيفية تناوله بشكل صحي للحصول على فوائده، والحصول على الحصة اليومية المفيدة منه.