اللحيدان وش يرجعون ، اصل عائلة اللحيدان من اي قبيلة؟ فمن أهم الأمور عند أبناء العرب هو النسب والأصل ليس لأننا نعيش على أطلال الماضي أو لأننا لا نملك حاضر يسعنا التباهي به بقدر ما نتباهى بعظمة الأجداد كما يعتقد البعض، ولكن لأن المرء الذي لا يعرف ماضيه لن يتمكن من الارتقاء والتقدم في المستقبل، ولذلك من خلال موقع القمة نعرض كل ما يتعلق بقبيلة اللحيدان.

اللحيدان وش يرجعون

اللحيدان من أكبر العائلات في المملكة العربية السعودية ويختلط نسبهم مع عدد من القبائل المرموقة في المملكة ويعرفون في كافة شبه الجزيرة العربية بكونهم أبناء حسب ونسب ويمتد تاريخ هذه العائلة إلى عصور عتيقة، إذ ترعرع أبناؤها في الأراضي السعودية المقدسة.

ويرجع اللحيدان إلى الشيخ إسماعيل بن رميح العريني السبيعي وهو أحد أبرز وأعظم زعماء قبيلة اللحيدان في المملكة العربية السعودية ويستقر في البكيرية الخاصة، وهي من أهم العائلات التي قدمت الكثير من الدعم والتضحيات المؤثرة في المجتمع السعودي وللعائلة المالكة، وذلك لأنهم من أقوى القبائل وأكثرها نفوذًا في السعودية.

اقرأ أيضًا: خلف المشعوف من أي قبيلة

أصل عائلة اللحيدان من اي قبيلة

أصل عائلة اللحيدان من اي قبيلة

استكمالًا لإجابة اللحيدان وش يرجعون، نرى أن أصل هذه العائلة يرجع إلى قبيلة سبيع الهوازنية من عدنان المضرية، وهي قبيلة لها نسب عريق في شبه الجزيرة العربية، ويشهد لهم بالكثير من الإنجازات والتاريخ الطويل من البذل والعطاء للمملكة العربية السعودية، خصوصًا وقد خرج من هذه القبيلة عدد كبير من الشخصيات الهامة والتي قدمت للبلد منافع لا حد لها.

وقد استقر أبناء قبيلة اللحيدان في البكيرية وأيضًا في محافظة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية حاليًا، والحقيقة أنهم لم ينتقلوا إلى أماكن غير مألوفة إذ كانوا ينتقلون في الأماكن التي يذهب إليها أغلبية القبائل البدوية التي تسعى إلى الحصول على الكلأ والملأ، فتترك مكان وتذهب لآخر ورغم ذلك فقد حافظت قبيلتهم على أن تتصاهر من العائلة، ولم تتوزع إلى الكثير من العائلات كباقي القبائل العربية.

شجرة عائلة اللحيدان

في إطار الحديث عن اللحيدان وش يرجعون، نجد أن نسب هذه العائلة يرجع إلى عامر ابن صعصعة ابن معاوية ابن بكر ابن هوازن ابن قيس ابن عيلان وهو أحد الجذور المشتقة من بطن ابن عامر من العرينات ويعود نسلهم إلى نسل سيدنا إسماعيل بن إبراهيم عليهم الصلاة والسلام.

كما أنه من الواجب التنويه إلى أن أبناء عائلة اللحيدان قد استقرت ذريتهم في المملكة العربية السعودية، وقد انتشرت الفروع المنشقة من البطون في هذه العائلة وتوزع من نسلهم الكثير.

عائلة اللحيدان في الحائل

استكمالًا للحديث عن اللحيدان وش يرجعون نجد أن شجرة قبيلة اللحيدان تتفرع من قبيلة شمر في منطقة الحائل وهي من أعرق القبائل وأشهرها في هذه المنطقة من شبه الجزيرة.

قد أكد خبراء الأنساب على أن هذه العشيرة التي في حائل لا تنتمي بالكامل إلى البكيرية، إذ تجمعهم مصاهرة وليس إلا وهم يسكنون في حائل مثلهم مثل زلفى التي تتفرع من قبيلة شمر، ويسكنون في نجد ومنطقة الإحساء والشرقية وقد ارتحل البعض منهم إلى عمان والكويت.

اقرأ أيضًا: السواحة وش يرجعون ، اصل عائلة السواحة من اي قبيلة

أبرز أبناء عائلة اللحيدان

في ضوء الحديث عن اللحيدان وش يرجعون يلزم أن نقد بعض النماذج التي تفخر بها عائلة اللحيدان، إذ يمثل بعضهم شخصيات عامة ومعروفة في تاريخ المملكة، لأن بعضًا منهم قام بأعمال بطولية رفعة من شأن القبيلة والمملكة بوجه عام، ومن خيرة أبناء اللحيدان ما يلي:

  • رجل دين وداعية سعودي صالح اللحيدان.
  • ياسر عبد الرحمن اللحيدان.
  • محامي ومستشار قانوني عبد الرحمن اللحيدان.
  • عبد العزيز اللحيدان.
  • أخصائي طب طوارئ عبد الله اللحيدان.
  • عبد الله إبراهيم اللحيدان.

قبيلة اللحيدان قبيلة لها أصول عريقة تمتد لتصل إلى إسماعيل ابن إبراهيم عليهما السلام، لذلك من اللازم أن نتعرف عليها من قرب ونفهم عادات وتقاليد وثقافة أبنائها.