تجربتي في القضاء على رائحة الفم كانت من التجارب الرائعة التي تمكنت من خلالها من التخلص من هذا الشعور السيئ الذي كان يسبب لي الإحراج طوال الوقت، فرائحة النفس الكريهة يعاني منها الكثيرون لكنهم يجهلون أسبابها، لذا قررت أن أشارككم تجربتي في القضاء على تلك الرائحة الكريهة من خلال موقع القمة.

تجربتي في القضاء على رائحة الفم

أنا فتاة أبلغ من العمر عشرين عامًا، وكنت أعاني في السنوات القليلة الماضية من رائحة نفس كريهة كانت تسبب لي إزعاجًا كبيرًا وخاصة عند إجراء الحديث مع شخص قريب مني، فكنت أشعر بانزعاجه من تلك الرائحة.

ذلك الأمر جعلني أهتم بغسل أسناني بصفة مستمرة بعد كل وجبة بالفرشاة والمعجون، ولكن الرائحة كانت تختفي لفترة ثم تعود ثانيةً، ومن هنا ظللت أبحث عن وصفات تساعدني على التخلص من تلك الرائحة المزعجة التي ظلت تلازمني وخاصة أنني لم أعاني من أي مشكلة في الأسنان أو اللثة.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع المشي على الريق

بذور طبيعية للتخلص من رائحة النفس الكريهة

بذور طبيعية للتخلص من رائحة النفس الكريهة

في إطار تجربتي في القضاء على رائحة الفم بحثت كثيرًا عن المواد الطبيعية التي تساعدني على التخلص من تلك الرائحة، فالجدير بالذكر أنني وجدت العديد من البذور الطبيعية التي لها دور كبير في التحسين من حالة الفم، وسأذكرها لكم من خلال ما يلي:

1- بذور الشمر

تتميز بذور الشمر بخصائصها القوية المضادة للبكتيريا، حيث إن استخدامها بشكل منتظم يساعد في التخلص من تلك الروائح، والجدير بالذكر وجود عدة طرق قمت باتباعها لاستخدام تلك البذور، ومنها:

  • مضغ القليل من بذور الشمر يوميًا.
  • تناول شاي الشمر الذي يعد من خلال غلي ملعقة من بذوره لمدة 10 دقائق ثم تناول الشاي.
  • أو استخدام مسحوق الشمر الذي يُعد من خلال طحن بذور الشمر وإضافتها إلى معجون التنظيف.
  • كما يمكن وضع مسحوق الشمر على اللسان واللثة مع فركهم لمدة 3 دقائق.

2- زهرة القرنفل

يحتوي القرنفل على العديد من المركبات والزيوت التي تساعد بشكل كبير على تطهير الفم، والقضاء على البكتيريا التي تسبب رائحة النفس الكريهة، حيث قمت بالمداومة على مضغ حبة من القرنفل يوميًا.

وبجانب هذا كنت أقوم بإعداد منقوع القرنفل للغرغرة من خلال طحن القليل من حبات القرنفل، ثم إضافتها إلى كوب من الماء المغلي، وتركها لمدة 5 دقائق، وبعد أن تبرد كنت استخدمها في الغرغرة صباحًا، وكانت تحقق نتائج مبهرة.

3- حبوب الهيل

أثناء بحثي عن الطرق الطبيعية للتخلص من الرائحة الكريهة في الفم وجدت أن حبوب الهيل لها تأثير فعال في تعطير الفم بشكل سريع، لما يحتويه من زيوت طبيعية تكسبه الرائحة الذكية.

وتجدر الإشارة إلى أن الهيل يحتوي على مركب السينول النشط المميز بخواصه الطبيعية المعقمة، فكنت استخدمه من خلال مضغ القليل من حب الهيل كلما استدعت الحاجة.

توابل تساعد على تعطير الفم

لم يقف الأمر عند استخدام البذور والحبوب الطبيعية لتعطير الفم، بل تعرفت أثناء بحثي على العديد من التوابل الطبيعية التي تساعد على التخلص من روائح الفم الكريهة، والتي حققت لي نتيجة فعالة، ومنها:

  • بذور الحلبة: لقد كنت أقوم بغلي كوب من الماء مع إضافة ملعقة من الحلبة، ثم يتم شرب السائل بعد تصفيته من البذور.
  • أعواد القرفة: يتم وضع قطعة صغيرة من القرفة في الفم لفترة قصيرة حتى تختفي رائحة الفم الكريهة.
  • بذور الكزبرة: يتم تحميص القليل من بذور الكزبرة مع القليل من الملح، ثم أقوم بمضغ تلك البذور كلما استدعت الحاجة.

فواكه للتخلص من رائحة الفم الكريهة

إن تجربتي في القضاء على رائحة الفم سمحت لي بالتعرف على أنواع الفواكه المختلفة التي تساعد على التخلص من تلك الرائحة، فهي كانت من أفضل الطرق التي قمت بتطبيقها خلال تجربتي، والتي كانت على النحو التالي:

1- الفواكه الحمضية

لقد استخدمت الليمون الذي يعد من أبرز الفواكه الحمضية التي تتمتع برائحة عطرة ونفاذة، كما أنه يحتوي على أحماض طبيعية تساعد على تثبيط نمو البكتيريا التي تسبب رائحة الفم الكريهة، وقد كنت استخدمه بالطرق التالية:

  • الغرغرة بالليمون: يتم خلط ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع كوب ماء، ثم يستخدم المزيج للغرغرة بشكل يومي.
  • مرهم الليمون مع اللبن الرائب: يتم خلط ملعقتين من اللبن الرائب مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون، ثم يوضع المزيج على الأسنان ويترك لمدة 5 دقائق.

2- الفواكه الغنية بالألياف

توجد العديد من الفواكه التي تحتوي على كميات وفيرة من الألياف التي لها دور مميز في التخلص من روائح الفم الكريهة، حيث كنت أتناول على مدار اليوم بعض من الفواكه والخضراوات، ومنها:

  • الجوافة غير الناضجة.
  • الإجاص.
  • التفاح بكل أنواعه.
  • الجزر.
  • أوراق الخس الخضراء.

وصفات طبيعية للتخلص من روائح الفم

لم تخلو تجربتي في القضاء على رائحة الفم من الوصفات الطبيعية التي لها مفعول كبير في تطهير وتعقيم الفم والقضاء على الرائحة غير المرغوب فيها، لذا سأنقل لكم بعض من تلك الوصفات الفعالة من خلال ما يلي:

1- وصفة خل التفاح

إن خل التفاح من المواد المطهرة للفم والتي تقضي بكفاءة على الروائح الكريهة، ولكن النتيجة تظهر مع الاستمرارية، حيث كنت أضيف ملعقة كبيرة من خل التفاح إلى نصف كوب ماء، واستخدمه للغرغرة يوميًا في المساء.

2- وصفة زيت شجرة الشاي

وصفة زيت شجرة الشاي من الوصفات المميزة، حيث كنت أضع قطرات قليلة من زيت شجرة الشاي إلى معجون الأسنان، ثم غسلها وبعد الانتهاء أضع قطرات أخرى إلى نصف كوب ماء واستخدمه كغرغرة.

3- وصفة لبان الدكر

إن لبان الدكر له دور كبير في التخلص من رائحة الفم، لذا كنت أستخدم منقوعه كمضمضة، أو أقوم بمضغ القليل من الحبات يوميًا.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع تخفيض الوزن وترهل الجلد

أسباب ظهور رائحة الفم الكريهة

من خلال تجربتي تعرفت على العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور تلك الرائحة الكريهة، ومنها:

  • إن اللسان من مسببات رائحة الفم الكريهة لأن سطحه يحتوي على شعيرات تعلق بها بقايا الطعام والبكتيريا.
  • عدم تناول الطعام لمدة طويلة.
  • تناول أطعمة ذات روائح قوية مثل الثوم والبصل، وبعض أنواع التوابل.
  • عدم الاهتمام بنظافة الفم يؤدي إلى تراكم بقايا الطعام.
  • التدخين وشرب الكحوليات.

إن رائحة الفم الكريهة لها العديد من الأسباب، ولكن إن كانت مرضية فيجب الإسراع بالتوجه إلى الطبيب لمنع تفاقم المرض.