تجربتي في علاج ضعف النظر كانت ممتازة إذ تمكنت من تحسين جودة حياتي، وأصبحت أقرا بحرية تامة بعد أن كانت عيني تؤلمني، وأفقد القدرة على رؤية الحروف بشكل صحيح، ولذلك من خلال موقع القمة أنوي أن اشرح لكم طرق العلاج المتاحة، وكل ما تعرفت عليه بخصوص ضعف النظر من تجارب الآخرين.

تجربتي في علاج ضعف النظر

أنا شاب في العشرينات كغيري من الشباب أجلس لساعات طويلة أمام الشاشات سواء الحاسوب، أو الهاتف، وحتى التلفاز ولذلك بدأ نظري يضعف بشكل تدريجي ومن هنا بدأت تجربتي في علاج ضعف النظر، إذ إنني ذهبت للطبيب وقد وجد أن نظري ضعيف جدًا وأخبرني أن هناك حلول متنوعة لهذه الحالة وهي كما يلي:

1- النظارات الطبية

النظارات الطبية

تعد هي العلاج البدائي لمشكلة ضعف البصر وتمكن الأشخاص الذين يعانون من أنواع ضعف النظر المختلفة من استعادة الرؤية بوضوح سواء كانت الأشياء على بعد أو قريبة، ويمكن تركيب عدسات في النظارات الطبية لتحمي العين من أضرار أشعة الشمس فوق البنفسجية.

لكنه وضح لي أن لها عيوب وهي أنها تشكل عبء يصعب الاعتياد عليه على الأنف والأذن خصوصًا في حال كان الشخص يحب وضع السماعات أو إن كانت المرأة محجبة، كما أن الجميع يشكه من كونه يرى العالم من صندوق وكأنه يشاهد الأشياء المحيطة به من نافذة ضيقة، إلى جانب أنه يسهل أن تنكسر وتقع ويضطر المرء لحملها في كل مكان.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع هرمون النمو للبالغين

2- العدسات اللاصقة

تكون صغيرة الحجم بشدة وهي عبارة عن جسم بلاستيكي شفاف ويمكن أن تكون لينة أو غير لينة، كما أنها تكون غنية بمستوى كثيف من الماء ويتم تركيبها على القرنية لتحسين الرؤية بدلًا من النظارات الطبيعية، ويمكن رؤية الأشياء من خلالها بحرية على عكس النظارات الطبية، وهي خفيفة الوزن بشكل يناسب وزن قرنية العين ويلائم الأشخاص الرياضيين.

ولكن لها عدة سلبيات إذ إنها تسبب التهاب وجفاف للقرنية وإن قام الشخص بارتدائها لفترات طويلة فهي تسبب حساسية، كما أنها تتطلب عناية خاصة إذ يلزم تعقيمها باستمرار ويمنع التعرض للأتربة والحرارة المرتفعة خلال ارتدائها.

3- العلاج بالليزر

أحدث تقنيات علاج ضعف النظر، وهو العلاج الذي فضلته في تجربتي في علاج ضعف النظر فبعد أن قمت بالكشف عند طبيب آخر للتأكد من دقة الفحص قمت بعمل الفحوصات الخاصة مثل فحص القرنية للتعرف على حجمها والتأكد من خلوها من التقوسات توكلت على الله وخضعت للعملية.

أخبرني الطبيب أن هناك مجموعة من الأشياء التي يجب الانتباه لها مثل أن العملية تتم فقط لمن هم فوق سن 18 عام وحين يصل مستوى البصر إلى درجة محددة، كما أكد لي أن عملية الليزر تأخذ دقائق معدودة مع وضع بنج ويسمح بالخروج من المشفى بعد فترة وجيزة

وضح لي الطبيب أيضًا أن عملية الليزر تسبب انحدار في القرنية، مما قد يؤثر على نقل صورة الموجودات للشبكة، وأنني قد أشعر بألم بسيط وبسخونة في العين خلال وجود ضوء، وعليّ أن أقوم بوضع قطرات معينة يصفها لي للعلاج والعودة للوضع الطبيعي بشكل سريع مع وجوب الالتزام بارتداء نظارات واقية لأشعة الشمس.

أنواع ضعف النظر

استكمالًا لشرح تجربتي في علاج ضعف النظر فقد بحثت بشكل مكثف للتعرف على ضعف النظر، لذا بت أعاني منه في سن صغير خصوصًا بعد أن فهمت من الطبيب أن تأثير الليزر يزول بعد عدة سنوات وسأعود لارتداء النظارة والعدسات، ومن خلال البحث وجدت أن هناك أنواع متباينة من قصر النظر تتمثل فيما يلي:

1- قصر النظر

يحدث عندما تتعرض الشبكية لأشعة الضوء من الأمام وليس من فوق العين، مما يجعل المريض عاجز عن رؤية الموجودات التي على مسافة بعيدة منه لذلك يلزم ارتداء نظارات طبية أو عدسات لاصقة لتوجيه الأشعة للمكان الصحيح.

2- طول النظر

ينتج عندما تصل الأشعة من وراء الشبكية مما يجعل المريض لا يستطيع رؤية الأشياء التي على مقربة منه بوضوح، وقد يسبب هذا الأمر صداع شديد، ويعتقد أنه يمكن أن يزول وحده إن أصاب الأطفال.

3- طول النظر الشيخوخي

هو أمر طبيعي يحدث نتيجة التقدم في العمر ويجعل المريض عاجزًا عن رؤية الموجودات بشكل واضح في الإضاءة الضعيفة ويصعب عملية القراءة ويعاني منه الأشخاص في عمر الأربعين والخمسين ويعالج بنفس الطرق المعتادة.

أسباب ضعف النظر

في ضوء الحديث عن تجربتي في علاج ضعف النظر كان من اللازم أن أعرض لكم الأسباب والعوامل التي تسبب ضعف النظر وقد وجدت ما يلي

  • إصابة المناطق حول العين بالالتهابات والتعرض للأتربة والغبار بشكل مستمر.
  • التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة بشكل مباشر.
  • الجينات الوراثية والتقدم في العمر.
  • نقص المغذيات التي تحتاجها العيون بسبب سوء التغذية.
  • تعرض العيون لضغوط ومشكلات نتيجة الاستلقاء على المعدة والوجه.
  • الجلوس لساعات طويلة أمام الحاسب الآلي والتليفون المحمول، إذ ينجم عنها ذبذبات تؤذي العين.
  • الإرهاق والنوم بشكل متقطع وغير كافٍ.
  • إجهاد العين بالقراءة في الظلام والإضاءة الضعيفة.

اقرأ أيضًا: تجربتي في علاج ابني من التوحد

أعراض ضعف النظر

من خلال تجربتي في علاج ضعف النظر يمكنني أن أشرح لكم الأعراض التي يصاب بها الشخص الذي يعاني من ضعف نظر، لأنني كنت أحس بالأعراض التالية:

  • رؤية ومضات من الضوء أو بقع عائمة ساطعة مفاجئة.
  • الحكة، أو حرق، أو إفرازات كثيفة في العيون.
  • رؤية ضبابية أو غير واضحة أو مزدوجة.
  • حساسية للضوء أو الوهج.
  • رؤية أقواس قزح أو هالات حول الأضواء.
  • تورم واحمرار العين.
  • ألم حاد مفاجئ في العين.

يمكن الوقاية من ضعف النظر، من خلال ارتداء نظارات شمسية لحماية العين والحفاظ على مسافة آمنة من شاشة الحاسوب، مع تخصيص وقت كافٍ للنوم.