تجربتي مع الناسور العصعصي كانت تجربة مؤلمة في البداية، ولكن بعد أن لجأت إلى العلاج الصحيح أصبح الأمر أكثر بساطة وتمكنت من التخلص منه بشكل تام، حيث إن للناسور العصعصي عدة طرق من أجل العلاج وتتميز كل منها بمميزات مهمة نتعرف عليها بشكل مفصل من خلال موقع القمة.

تجربتي مع الناسور العصعصي

من خلال عرض تجربتي مع الناسور العصعصي، يجب أن أقول إن مرض الناسور العصعصي تصاحبه مجموعة من الأعراض التي كنت أعاني منها كثيرًا، والتي تعتبر أعراضًا مشتركة بين كافة المصابين به مع اختلاف شدتها وحدتها من شخص إلى آخر، وتتمثل هذه الأعراض في الآتي:

  • الآلام الشديدة جدًا في المنطقة السفلية من الظهر والتي هي منطقة العصعص، حيث كنت أشعر حينها بوجود تجمع دموي يؤلمني بشدة، ولا أتمكن من تحمل هذا الألم وخاصةً عند الجلوس.
  • من الممكن أن تظهر في بعض الحالات المتأخرة صديد ونزول بعض الدم، ويكون ذلك مصحوبًا برائحة كريهة للغاية، مع خروج بعض القيح أو الإفرازات صفراء اللون أو بيضاء اللون.
  • كنت أشعر كذلك بوجود تورم وألم شديد والتهاب أيضًا في منطقة الظهر من الأسفل، وكنت لا أتمكن من وضع يدي في المنطقة من شدة الألم الذي كنت أشعر به، حيث يكون لونها أقرب للحمرة، مع وجود تورم في أسفل العمود الفقري.

ما هو الناسور العصعصي

ما هو الناسور العصعصي

في إطار التعرف على تجربتي مع الناسور العصعصي، يجب أن أخبركم ما هو الناسور العصعصي في البداية، حيث يمكنني القول إن الناسور العصعصي هو عبارة عن كيس يتم فيه تجمع الشعر الذي يتساقط من الجسم في نقطة معينة موجودة في أسفل الظهر.

حيث يتحول هذا التجمع مع مرور الوقت إلى كتلة صلبة صغيرة، ويكون مؤلم إلى حد كبير للغاية وقد لا يمكن احتماله بالمرة من شدة الألم المصاحب له، ومن الممكن أن يصاحب هذا الألم بعض الإفرازات الدموية.

نظرًا لتسبب الناسور في حدوث تورم واضح في كل المنطقة المحيطة بتجمع الناسور هذا، وتصبح فرصة الإصابة عند الرجال في سن متقدمة أكثر من فرصة الإصابة عند النساء.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع بيكربونات الصوديوم للجيوب الأنفية

ما هي أسباب تكون الناسور

إن تكون الناسور العصعصي عند الكثير من الناس له أسباب مختلفة باختلاف الأشخاص وهذا ما علمته من خلال تجربتي مع الناسور العصعصي، ولكن يمكننا القول بأن السبب الرئيسي هو تجمع ما يتساقط من شعيرات الجسم في منطقة العصعص الموجودة أسفل الظهر، مع العلم بأن هناك بعض الأسباب التي تعد حافزًا لتكون الكتلة الناسورية، ونذكر أهمها من خلال ما يلي:

  • أحد أهم الأسباب وأبرزها هو الجلوس المتواصل لفترات طويلة دون تحرك، نظرًا لأن الجلد يحدث له تآكل بسبب الجلوس والضغط الشديد على تلك المنطقة.
  • عدم ممارسة التمارين الرياضية، حيث تساعد التمارين الرياضية على الحركة أسفل الظهر والعصعص.
  • في حال التعرض إلى إصابة شديدة بشيء صلب في منطقة العصعص، والتي قد ينتج عنها حفرة أو منطقة منخفضة يتجمع بها الشعر ويتكون الكيس بها كذلك.
  • من الممكن أن يكون ما يتجمع من خلايا ميتة في المنطقة تلبد الشعر المتجمع وتكون هذا الكيس.
  • بالإضافة إلى أن كثافة الشعر في ظهر الشخص وسمكه وكثرة تساقطه كذلك تلعب دورًا هامًا في حدوث هذا الأمر.
  • كما يجب ذكر العامل الوراثي كذلك، حيث يمكن أن يولد الشخص بهذا المرض.

ما هو علاج الناسور العصعصي

تجربتي مع علاج الناسور العصعصي بدأت عندما شعرت ببروز الناسور العصعصي أسفل العمود الفقري في ظهري، إذ قمت بالتوجه فورًا إلى الطبيب المختص لعلاج هذا المرض، حيث إنه في الغالب يكون من اللازم أن يتم إجراء عملية جراحية.

كما يمكن أن يحتاج إلى كيه باستخدام الليزر، ومن الأفضل إجراء أحد هاتين العمليتين من أجل منع تفاقم الوضع أكثر من ذلك، بالإضافة إلى منع تراكم الأوساخ كذلك.

قد أوصاني الطبيب بعد الجراحة بضرورة متابعة الجرح والتغيير عليه بشكل مستمر، من أجل منع تكون ناسور جديد، ويقول البعض في بداية الناسور يتم استخدام الثوم، حيث يتم وضعه على مكان الناسور، نظرًا لمساهمته في تخفيف الآلام وعلاج الالتهابات الموجودة في المنطقة.

لكن يرجى العلم بأنه لا يقوم بالقضاء بشكل تام على جذور الناسور، كما يجب الخوف من امتداده لأعلى نحو فقرات العمود الفقري، حيث يمكن أن يتسبب في حدوث الشلل في بعض الحالات والعياذ بالله.

خطوات علاج الناسور بالليزر

تعتبر عملية علاج الناسور العصعصي بالليزر واحدة من أفضل التقنيات الطبية المتطورة والفعالة في التخلص من الناسور العصعصي بشكل كبير، حيث يعد علاجًا طفيف التوغل ولا يحتاج إلى الكثير من التدخلات الجراحية.

حيث يتم علاج الناسور العصعصي باستخدام الليزر في مراكز الجراحات تحت إشراف استشاري الجراحة العامة والعلاج بالليزر، ويتم من خلال عدة خطوات تتمثل فيما يلي:

  1. في البداية يتم تنظيف منطقة الناسور جيدًا للغاية.
  2. ثم يتم بعد ذلك تخدير المريض كليًا على حسب الحالة الصحية له.
  3. يقوم بعدها الطبيب بتوسيع فتحة الناسور العصعصي من أجل التخلص من الشعر والإفرازات الدموية أو الصديدية الموجودة بداخله.
  4. ثم يتم بعد ذلك حقن مادة حول الناسور العصعصي والتي تعمل على تبريد الأنسجة.
  5. ثم يتم تمرير جهاز الليزر وشعاع الليزر بهدف إزالة القيح من الجيب، والعمل على حرق مجرى الناسور، مما يؤدي إلى التخلص التام من الناسور العصعصي.
  6. يتم في النهاية تغطية الجرح باستخدام مضادة طبية من أجل تجنب تعرض الجرح لأي ملوثات خارجية.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع شرب لترين من الماء يوميا

عيوب عملية الناسور العصعصي بالليزر

على الرغم من تميز عملية الناسور العصعصي بالليزر بالعديد من المزايا المهمة، والتي تجعلها العلاج الأمثل بالنسبة إلى تجربتي الشخصية، إلا أن هناك بعض العيوب البسيطة التي تشتمل عليها طريقة العلاج باستخدام الليزر والتي لا بد أن أذكرها لكم، ومن أهمها:

  • تعتبر عملية علاج الناسور العصعصي بالليزر مرتفعة التكلفة بعض الشيء، مقارنة بالإجراءات الأخرى للعلاج.
  • يوجد احتمال بحدوث تجمع للسوائل، مما قد يؤدي إلى الشعور بالألم والتورم في مكان الجرح، ولكن يزول كل هذا سريعًا.
  • من الممكن أن يحدث شعورًا ببعض الألم والأوجاع لفترة زمنية معينة بعد إجراء العملية.
  • من الممكن أن تحدث بعض التجمعات الدموية في مكان العملية.
  • يوجد احتمال بسيط للإصابة بالعدوى.

من خلال تجربتي مع الناسور العصعصي أستطيع القول بأن الأمر لم يكن بالصعوبة التي يتخيلها البعض، حيث يمكن أن يكون الأمر أكثر سهولة عند اكتشافه باكرًا واللجوء إلى الطبيب في الوقت المناسب من أجل تلقي العلاج قبل تفاقم الموضوع.