تجربتي مع عقد الغدة الدرقية أرويها لكم في السطور القادمة، حيث كانت تجربة مؤلمة للغاية ولكنها كانت مفيدة كذلك، وتمكنت من الاستفادة منها واطلعت على كافة المعلومات الخاصة بالغدة الدرقية والأمراض التي من الممكن أن تصيبها كذلك وكيفية التعامل معها، وهذا ما نتعرف عليه تفصيليًا من خلال موقع القمة.

تجربتي مع عقد الغدة الدرقية

كنت أعاني من وجود عقد وتكتلات في الغدة الدرقية، حيث بدأت في ملاحظة الأعراض بتغيير كبير في نبرة صوتي، بالإضافة إلى شعوري بألم شديد في الرقبة بصفة مستمرة.

بالإضافة إلى شعوري بصعوبة كبيرة عند البلع الطعام أو الشراب، حيث إن كل هذه الأمور كان لها تأثير كبير على نفسيتي بشكل سلبي للغاية، حيث بدأت في الشعور بالتعب والإرهاق الشديد طوال الوقت ولم أتمكن من ممارسة أعمالي اليومية البسيطة بالشكل الطبيعي.

لكن عندما ازدادت عصبيتي وبدأت أدخل في نوبات انفعال غير مبررة بشكل كبير ومستمر، فقررت حينها الذهاب إلى الطبيب المختص لإجراء الفحوصات اللازمة ومعرفة سبب هذه الأعراض المزعجة.

بعد أن توجهت إلى الطبيب قام بإجراء عدة فحوصات وتحاليل وكشوفات لازمة من أجل اكتشاف المرض، ثم أخبرني بأنني أعاني من مشكلات في الغدة الدرقية والتي يتم تعريفها باسم عقد الغدة الدرقية.

ونصحني الطبيب بإجراء التحاليل، ثم أخذ الطبيب يطمئنني بأن علاج هذه المشكلة سيكون سهل إلى حد كبير وبأنه لا داعٍ للقلق على الإطلاق، ومن أهم الأدوية التي وصفها الطبيب من أجلي كان دواء يسمى الليفوثيروكسين الذي كان له دورًا كبيرًا في تحسن حالتي الصحية بشكل ملحوظ.

مع العلم بأنني ما زلت حتى وقتنا الحالي أتابع مع الطبيب بشكل مستمر وأتمنى أن تظل حالتي في تحسن واستقرار مستمر، وألا أتعرض إلى أي مضاعفات خطيرة فيما بعد.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع نشاط الغدة الدرقية

تجربتي مع عقد الغدة الدرقية الخبيثة

تجربتي مع عقد الغدة الدرقية الخبيثة

من خلال عرض تجربتي مع عقد الغدة الدرقية، أعرض لكم تجربتي مع عقد الغدة الدرقية الخبيثة والتي كانت منذ فترة ليست ببعيدة، حيث كنت أجد صعوبة في البلع، بالإضافة إلى صعوبة كبيرة عند التنفس مع إحساس شديد بألم في الرقبة.

ذلك بعد أن لاحظت ازدياد الوضع عن الحد الطبيعي الذي يمكن احتماله فأخذت قرارًا بضرورة الذهاب إلى الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة والأشعة، كذلك للاطمئنان على صحتي، ومنذ أن قمت بإجراء هذه التحاليل وحتى وقت ظهور النتائج قمت بمقاطعة السكر واللحوم الحمراء.

ثم ظهرت نتيجة الفحوصات بعد ذلك وأخبرني الطبيب بأنني مصاب بسرطان في الغدة الدرقية ويجب أن أخضع إلى العلاج الكيماوي أو التدخل الجراحي في أسرع وقت ممكن، وبالفعل خضعت إلى التدخل الجراحي وقمت باستئصال هذه العقد، حيث تعتبر الجراحة واحدة من أفضل طرق العلاج التي من شأنها أن تساعد على التخلص من المشكلة بشكل نهائي.

أسباب ظهور عقد الغدة الدرقية

من خلال تجربتي مع عقد الغدة الدرقية، علمت أن هناك عدد من العوامل التي قد تتسبب في ظهور عقد الغدة، وتتمثل فيما يلي:

  • في العديد من الحالات يحدث تمدد في حجم الأنسجة والخلايا التي تكون متواجدة في الغدة الدرقية؛ مما يعمل على ظهور بعض العقد والتكتلات في منطقة العنق.
  • من الممكن أن تؤدي قلة اليود في الأطعمة التي يقوم الشخص بتناولها في انخفاض مستوى هرمون الدرقية في الجسم، حيث يعتبر هو الهرمون المسؤول عن تثبيط إفراز الغدة لهرمون TSH.
  • يعمل هرمون TSH على تحفيز أنسجة وخلايا الغدة الدرقية على النمو، مما يؤدي إلى تضخمها وزيادة حجمها فتظهر على هيئة عقد وتكتلات.
  • تعتبر الوراثة من أكثر العوامل والأسباب التي تؤدي إلى زيادة الإصابة بالعقيدات الدرقية أو بسرطان الغدة الدرقية، خاصةً في حال كان يوجد في تاريخ العائلة أحد مصابًا بهذا المرض من قبل.

أعراض عقد الغدة الدرقية

توجد العديد من الأعراض التي تظهر عندما يكون الشخص مصابًا بعقد الغدة الدرقية والتي لاحظتها بنفسي من خلال تجربتي مع عقد الغدة الدرقية، ويتمثل أهمها فيما يلي:

  • تكون هذه العقد في الغالب صغيرة الحجم ولا يشعر الشخص بها ولا يتمكن من اكتشافها إلا من خلال إجراء بعض الفحوصات التصورية على منطقة العنق مثل أشعة الإيكو.
  • على الرغم من كونها عقد غير محسوسة إلا أنها تستمر في النمو ببطء شديد حتى تصبح مع مرور الوقت على شكل عقد كبيرة مزعجة يصاحبها الشعور بألم شديد في العنق والحلق.
  • حدوث تورم وتضخم في الغدة الدرقية من أمام العنق، بالإضافة إلى إيجاد صعوبة كبيرة في عملية التنفس مع عدم القدرة على بلع الطعام أو الشراب.
  • في بعض الحالات النادرة تتسبب العقد في زيادة ضربات القلب مع زيادة التعرق كذلك، وفقدان الوزن بشكل ملحوظ، بالإضافة إلى ارتفاع ضغط الدم وغيرها من الأعراض الأخرى.
  • في حال كانت هذه التكتلات ناتجة عن التهاب الغدة الدرقية فغالبًا يشعر الشخص بالإرهاق والتعب بشكل مستمر، بالإضافة إلى الإصابة بنزلات البرد بشكل مستمر مع زيادة الوزن بشكل ملحوظ وجفاف البشرة والشعر.

اقرأ أيضًا: تجربتي في التخلص من الارداف والفخوذ

طرق علاج عقد الغدة الدرقية

تعتمد طريقة المعالجة على نوع العقدة الدرقية ويتضمن أسلوب المعالجة ما يلي:

  • مراقبة العقيدات: يجب أن يتم المراقبة بحذر واستمرار خاصةً إذا كانت العقدة غير خبيثة ولا تحتاج إلى تناول الأدوية.
  • المعالجة من خلال كبت الهرمون الدرقي: يلجأ الأطباء إلى العلاج باستخدام دواء الليفوثيروكسين، والذي يعتبر الخيار الصناعي لهرمون الثيروكسين الذي تقوم الغدة الدرقية بإنتاجه.
  • العلاج من خلال اليود المشع: يلجأ بعض الأطباء إلى استخدام اليود المشع كعلاج، حيث يتم امتصاص عنصر اليود من خلال الغدة الدرقية ويؤدي إلى تقليص حجم هذه العقد، ولكن لا يجب أن تلجأ الحامل أو المرضعة إلى هذا العلاج.

تعد عقد الغدة الدرقية تكتلات تكون في بعض الأحيان صلبة أو مليئة بالسوائل، ولا تشكل في العادة خطرًا كبيرًا على صحة الإنسان بشكل عام، ولكن من الممكن أن تكون إنذارًا للإصابة بالسرطان ويلزم علاجها فور اكتشافها.