تجربتي مع جل بذرة الكتان للشعر كان لها تأثيرًا سحريًا، فبعد سلسلة من التجارب التي لم أجنِ منها سوى أضرار إضافية أصبحت أبحث لها عن حلولٍ، ومن خلال موقع القمة سأشارك تلك التجربة لكل امرأة تعاني من نفس مشكلات شعري، عسى أن تجد الحل.

تجربتي مع جل بذرة الكتان للشعر

مثلي كباقي الفتيات والنساء اللاتي تعانين من مشكلات لا تحصى في شعرهن، من التقصف، والهيشان، والتجعد، فضلًا عن نقص العناصر الغذائية، بالإضافة إلى العامل الوراثي الذي قد يتسبب في ضعفه.

على إثر كل ذلك بدأت باستخدام الكثير من المستحضرات الصناعية غالية الثمن، ولكن إما لا أجد نتيجة بتاتًا، أو يكون التحسن طفيفًا، لكن الكارثة الكبرى كانت عندما تُضاف لقائمة المشكلات واحدة أخرى يعاني منها شعري المسكين.

كل ما سبق هو ما عانيت منه لفترة طويلة، حتى عثرت على جل بذرة الكتان، لم أكن أعرف ماهية تلك المادة، ولكن بعد توسعة مجال البحث توصلت إلى أنها إحدى المواد الطبيعية التي تحتوي على العديد من العناصر المُغذية للشعر، فتُكسبه القوة، والنعومة، وتقلل الهيشان، وكان هذا هو مطلبي.

طريقة عمل جل بذرة الكتان للشعر

طريقة عمل جل بذرة الكتان للشعر

استكمل لكم تجربتي مع جل بذرة الكتان للشعر، وهي أنني اتخذت قرارًا بتجربته، حيث إنه مادة طبيعة ولن تتسبب في أضرارٍ جسيمة للشعر مثل المستحضرات الصناعية، فقمت بعمل الوصفة التالية، والتي قرأتها في إحدى مجموعات العناية بالشعر والبشرة:

  1. إضافة ربع كوب من بذور الكتان، على كوبين ونصف من الماء في وعاء.
  2. ترك الوعاء مع تغطيته في الثلاجة بحد أدنى 8 ساعات متواصلة، وذلك ليتم نقع بذور الكتان.
  3. بعد مرور الوقت المحدد، يُنقل الخليط في وعاء آخر ويتم وضعه على النار مباشرةً حتى تمام الغليان.
  4. بعد الغليان يتم تهدئة الحرارة، ثم التقليب المستمر لمدة 7 – 10 دقائق.
  5. يتحول الخليط إلى سائل هلامي لزج، بعد ذلك يتم عمل تصفية البذور للحصول على الجل الصافي.
  6. للتأكد من عدم وجود أي تكتلات في الجل، يتم ضربه في الخلاط الكهربائي، أو بالخلاط اليدوي.
  7. ترك الجل حتى تنخفض درجة حرارته، ثم يتم استخدامه.

اقرأ أيضًا: علاج فراغات الشعر الأمامية للنساء

طريقة استخدام جل بذرة الكتان للشعر

في تجربتي مع جل بذرة الكتان للشعر، كنت استخدم الجل الذي قمت بتحضيره، بتدليك كمية قليلة بحجم حبة الكرز على الفروة برفق وتركه لمدة 15 -20 دقيقة تقريبًا.

بعد ذلك أقوم بغسله بأحد أنواع الشامبو والتي يُفضل أن تكون خالية من السيلكون، ومن الجدير بالذكر أنني كنت استخدم الجل بإحدى الطريقتين التاليتين لكي يحصل شعري على أكبر قدر من الفوائد، وهما:

  • استخدام كمية قليلة من جل بذرة الكتان الصافي وحده.
  • مزج جل بذرة الكتان مع إحدى المواد الطبيعية التي تُعزز من حماية الشعر، مثل عصير الليمون، أو زيت عطري، أو جل الألوفيرا.

طريقة تخزين جل بذرة الكتان للشعر

من الجدير بالذكر في تجربتي مع جل بذرة الكتان للشعر، وبعد أن وضّحت كيفية عمل الجل، هو معرفة كيفية تخزينه بطريقة صحيحة والذي يجب أن يكون في مكان معتم، ويتم ذلك من خلال صنع كمية قليلة خاصةً في البداية، وذلك حسب طول وحجم الشعر.

تلك الكمية يتم وضعها في وعاء مُحكم الغلق ويُوضع في الثلاجة لمدة تصل لشهرين، أو في الفريزر لصلاحية تصل إلى 6 شهور، علمًا بأن فساد جل بذرة الكتان يتم معرفته من خلال الرائحة المختلفة عن رائحة الزيوت الموجودة به.

أهمية بذرة الكتان للشعر

بعد تجربتي مع جل بذرة الكتان للشعر، ومن خلال النتيجة التي رأيتها على شعري، أوضح لكم الفوائد التي يستمدها الشعر من جل بذرة الكتان وأسبابها، وذلك على النحو التالي:

  • بذرة الكتان بها كمية كبيرة من فيتامينات A,B,D,E التي تعتبر مضادات أكسدة، وتعمل على زيادة كثافة وطول الشعر.
  • تحتوي بذرة الكتان على البروتينات والألياف المهمة لتغذية الشعر، وتحسين نموه، وحمايته من التلف.
  • تحتوي بذور الكتان على الأحماض الدهنية غير المشبعة خاصةً أوميجا 3 وأوميجا 6، التي لها دور في تقليل تقصف وهيشان الشعر.
  • بذرة الكتان بها نسبة كبيرة من المعادن مثل الماغنسيوم، والمنجنيز، والسيلينيوم، التي تقوم بترطيب الشعر، وتعزيز نموه الصحي.
  • تعمل بذرة الكتان كعلاج لقشرة الشعر، فضلًا عن منع ظهورها، وبالتالي الحد من تساقط الشعر.
  • تدليك الفروة بجل بذرة الكتان يساعد على تنشيط الدورة الدموية.
  • بذرة الكتان تعد من العوامل التي تعمل على اتزان الرقم الهيدروجيني لفروة الرأس، وبالتالي إكسابه النعومة والحيوية واللمعان.

اقرأ أيضًا: أسباب عدم نمو الشعر بعد تساقطه ونصائح مهمة لك 

موانع استخدام جل بذرة الكتان للشعر

بعد الإلمام بتفاصيل تجربتي مع جل بذرة الكتان للشعر، وجب التنبيه إلى ضرورة استخدام كمية قليلة من الجل التي يتم تدليكها على فروة الرأس، نظرًا لإن كلما زادت الكمية، أدى ذلك إلى تصلّب خصلات الشعر.

كما أنه يتم توقف استعماله في حال ملاحظة ظهور أي أعراض غير صحية أو سليمة على الشعر، أو عدم الحصول على النتيجة المرجوة، لأن ذلك يعني أن طبيعة الشعر لا تتقبل مكونات بذرة الكتان.

تعاني الكثير من الفتيات من مشكلة ضعف الشعر، لذلك يجب الاهتمام أولًا بالتغذية السليمة، واستشارة الطبيب لحل أي مشكلة صحية، كما يمكنهم استخدام جل بذرة الكتان ذات التأثير الإيجابي على الشعر.