كثر تساؤل عن قبيلة الجاسر وش يرجعون ومن أي قبيلة؟ وذلك غرضًا من التعرف على أصول العائلات ونسبها، إذ تعتبر قبيلة الجاسر من أشهر القبائل التي سكنت شبه الجزيرة العربية، كما أن وجود تلك القبيلة في البلاد أصبح من الأمور الطبيعية، وللتعرف أكثر على تلك القبيلة سنتطرق للحديث عنها عبر موقع القمة.

قبيلة الجاسر وش يرجعون ومن أي قبيلة

تعتبر شبه الجزيرة العربية مهد للعديد من القبائل التي استوطنتها وتجمعت على أرضها، والتي توالت عليها عبر العديد من السنوات قادمة من كل منفى ومن كل بقاع الأرض لتستقر على أرض المملكة، وذهبت عائلة الجاسر إلى المملكة لتستقر بها، حيث تعتبر تلك القبيلة من أشراف العرب التي لها مكانة مرموقة في دول الخليج العربي وخاصة منطقة الأحساء.

يرجع أصل قبيلة الجاسر إلى الجد الأكبر جاسر ووالده غانم بن زايد بن جبر من آل زايد، إذ يعد جد جاسر كويتي الأصل من عائلة عنزة والتي تعتبر من أشهر القبائل في شبه الجزيرة العربية، حيث وُلد جاسر في القرن ال19 داخل دولة الكويت.

وتركت تلك القبيلة أثرًا كبيرًا بسبب الإنجازات التي قامت بها والتي استعرضها التاريخ، إذ انتقل أبناء تلك القبيلة للعيش في السعودية والمناطق المجاورة من دول الخليج، وتضاربت الأقاويل في نسب تلك القبيلة حيث قال البعض أن أصول تلك القبيلة يعود إلى القحطانية التي مكثت في شبه الجزيرة وتفرعت عن بني تميم والعدنانية.

اقرأ أيضًا: العولقي من وين.. العولقي من أي قبيلة

عائلة الجاسر من حرب وش يرجعون

عائلة الجاسر من حرب وش يرجعون

سكنت الكثير من العائلات والقبائل شبه الجزيرة العربية واعتبر قبيلة جاسر واحدة من أهم تلك القبائل، حيث إنها استقرت لفترة من الوقت في شبه الجزيرة ودول الخليج ويوجد جزء من تلك القبيلة في جهة الشام، أما الجزء الأكبر منها فيوجد في المملكة ومتوزع على كافة دول الخليج.

فبتتبع نسب العائلة وشجرتها نجد أنها تتفرع في العديد من الدول بدءًا من شبه الجزيرة العربية وصولًا إلى أراضي الشام والعراق واليمن أيضًا، ويرتبط نسب تلك العائلة مع العديد من العائلات الأخرى مثل بني عدنان، والقحطان، وبني تميم والدواسر.

إنجازات قبيلة الجاسر

تعتبر قبيلة الجاسر من أشرف القبائل التي دافعت عن شبه الجزيرة العربية بكل جسامة وقوة، وتصدت لهجمات الدولة العثمانية حين أرسلت عليها الجيش بقيادة إبراهيم باشا للإطاحة بالمملكة، ولكن تلك القبيلة تصدت لها بكل بسالة وشجاعة، وكانوا السبب أيضًا أن تقوم القبائل الأخرى بالعديد من الثورات حتى يتم ترسيم حدود المملكة الثانية.

اقرأ أيضًا: إلى أي قبيلة اليوبي وش يرجع؟

العائلات التي تحمل اسم عائلة جاسر

باستكمال حديثنا عن قبيلة الجاسر وش يرجعون ومن أي قبيلة، تتفرع من تلك القبيلة العديد من العائلات التي تنتشر في شبه الجزيرة العربية وبلاد الشام، وتختلف العائلات التي تحمل اسم الجاسر، وأتت تلك العائلات كما هو موضح في الجدول التالي:

العائلةالدولةالعائلة
الجاسرالمملكةبني تميم
أبو جاسرالأردنالقحطانية
الجويسريالكويتالعوازم
الجاسرالكويت الجهراءآل غانم
أبو جاسرنجدقطحان
الجاسرفلسطينبني زايد
الجاسرالكويتآل زايد
الجاسرقطرمرة
بني جاسرفلسطينالدواسر

تعتبر قبيلة الجاسر من أعرق القبائل في المملكة، حيث اشتهرت تلك القبيلة في كافة أنحاء شبه الجزيرة وخاصة في مدينة الأحساء، وعمل أبناء الجاسر في العديد من المجالات داخل دول الخليج، ولا ينسى أحد الدور الكبير الذي لعبته القبيلة للدفاع عن المملكة فهي حقًا من أشراف القبائل.