كيف تتعامل مع شخص يكرهك وأنت تحبه؟ وما هي أسباب كراهية الآخرين لنا؟ فهناك البعض من الأشخاص يعانون من مشكلات نفسية ناتج التواجد في أماكن بها من يكرههم، وفي تلك الحالة يحتاجون إلى التعرف على الطريقة التي يمكنهم التعامل بها مع هؤلاء الأشخاص لتجنب التعرض إلى مشكلات نفسية بسبب التواجد معهم، وبشكل خاص حال كانوا يحبونهم ولا يهون عليهم خسارتهم أو لا يدركون كيفية مبادلتهم المعاملة والكراهية، ومن خلال موقع القمة نوضح ذلك.

كيف تتعامل مع شخص يكرهك وأنت تحبه

يوجد الكثير من الطرق التي يمكن من خلالها التعامل مع الأشخاص الذين يكرهوننا، وعلى من يلاقي هذه الكراهية الاعتماد على واحدة منها في التعامل معه، ولكن يجب دراسة شخصيته جيدًا واختيار الطريقة الأكثر تناسبًا معها:

1- فهم سبب الكراهية ومناقشته

فهم سبب الكراهية ومناقشته

يوجد بعض من الأشخاص الذين يميلون إلى المواجهة، وهو الأمر الذي يجعل اكتشاف سبب الكراهية سهل في تلك الحالة، حيث يجب عليه التحدث معهم والاستفهام منه عن سبب الكراهية، والشيء الذي أدى به إلى هذه الحالة.

حال كان الخطأ المُرتكب والذي أخذ به إلى الكراهية في النهاية غير مُتعمد، فيجب السعي لمحاولة إصلاحه، مع مراعاة عدم التأثير عليه بالسلب، ففي حال وجدت أنك تؤذيه نفسيًا بعد محاولة تصليح الخطأ والسعي إلى بث حبك في قلبه ابتعد قدر المستطاع، ففي هذا الوقت لا يوجد حلًا سوى البُعد عنه حتى وإن كان ذلك يُخالف رغبتك.

اقرأ أيضًا: كيف اتعامل مع زوجي الكذاب والخائن

2- محاولة إظهار الحب له

كثيرًا ما يخرج عن الأشخاص الكارهين بعض ردود الأفعال السيئة التي تُثير داخلك الغضب، وبالتالي يكون رد الفعل إثبات له أن له الأحقية في كراهيته، ولكن محاولة إظهار الحب ممن يكرهه وردود الأفعال الطيبة التي يتلقاها على السوء الذي يرتكبه يكون لها دور في هذه الحالة بتحسين النظرة إليك.

حيث يشعر بتأنيب الضمير خاصةً وأنه لم يرَ منك سوء في الوقت الذي كان يعاملك به بقسوة، وبذلك تكسب عطفه وحنيته، بل وستتمكن من تغيير الأجواء المتوترة بينكم إلى ما هو أفضل.

3- قمع الغضب

لا تجعله ينجح في استفزازك بقول الكلمات السيئة التي يتعمد من خلالها إخراج أسوأ ما فيك ليصل إلى النقطة التي يرغب في إثباتها لنفسه، وهي أنه يكرهك بسبب تصرفاتك السيئة، لذا يجب أخذ الحذر قدر المستطاع من التعامل معه بتوتر أو كبرياء أو استفزاز أو ارتكاب سلوك سيئ حتى وإن كان الأمر غير متعمد.

4- تقديم الهدايا

جميعنا يحب الاهتمام، ولكن تأكد أولًا قبل اتباع هذه الطريقة أن من يكرهك لم يصل معك إلى مرحلة غير محتملة، فقد يكون تقديمك لهدية يُحبها سببًا في كراهيتك، وذلك لرؤيتك شخص دون كرامة، لأنك تُقدم له الهدايا على الرغم من كراهيته لك.

على عكس البعض الآخر الذي يتلقى الهدية وهو يشعر بسوء نفسه، والأفعال الخاطئة التي ارتكبها بحقك، وهم الأشخاص الأسوياء حال لم يلقوا منك أي ضرر نفسي أو جسدي في يومٍ ما، فيجب انتقاء الطريقة التي تناسب الحالة النفسية التي عليها الكاره بجانب طباعه التي عليها وطريقة تفكيره.

5- اثبت له عكس الصورة

في بعض الأحيان يكرهنا الأشخاص لمجرد سماع كلمات غير طيبة عنّا، وفي ذلك نحتاج إلى بذل قصارى جهدنا أمامهم حال كنا نحبهم أو يهمنا أمرهم بعكس ما هم يعتقدون به.

ذلك من خلال الوقوف بجانبه في المواقف الصعبة، تقديم المساعدة دون الحاجة إلى ردها، التحدث معه بالعبارات الطيبة التي تجعله يشعر بحب الذات، التفخيم منه ومكانته بين من حوله، تقديره في جميع ما يقوم به من أفعال سواءً كانت سيئة أو جيدة.

فالمجهود الذي تبذله في هذا الوقت حتمًا سيساعدك في كسب محبته، ولكن يجب عليك التحلي في هذا الحل بطول البال والصبر حتى تصل إلى ما تريد.

6- لا تظهر مشاعرك السلبية أمامه

بكل تأكيد نُصاب بالإحباط حينما نلقى الكراهية ممن نحبهم، ولكن في الرد على كيف تتعامل مع شخص يكرهك وأنت تحبه يجب علينا ذِكر أمر مهم للغاية، ألا وهو الاحتفاظ بالمشاعر السلبية في قلوبنا، والإحباط لأنفسنا، والمجاهدة في عدم إظهار هذه المشاعر لأي شخص له علاقة به.

فالأشخاص الذين يكرهوننا يستمتعون بمعرفة الأخبار السيئة عنّا، وبشكل خاص حال كانت تتعلق بهم، فمثلًا عند سماع الحالة النفسية السيئة التي تمر بها ناتج كراهيته لك ستجعله يتمادى فيما يفعله.

لكن إذا كنت تحبه وترغب في لفت انتباهه إليك ادّعي أنه لم يؤثر بك بمعاملته الغير لطيفة، والتي لم تُغير منك، وذلك يجب المجاهدة به قدر المستطاع، فإنه سيكون حتمًا في صالحك.

اقرأ أيضًا: كيف اتعامل مع زوجي في الأيام الأولى من الزواج

أسباب كراهية الأشخاص لبعضهم البعض

إن عوامل كره الآخرين منها النفسي، العملي أو طباع بالإنسان لا يقدر على التحكم بها، ومن خلال الإجابة عن كيف تتعامل مع شخص يكرهك وأنت تحبه نوضح تلك الأسباب:

كره تصرفاتك السيئة مما أثر على كراهيتك بالكاملحب الذات وعدم القدرة على تحمل من هو أفضل منه
التواجد محط منافسة ومقارنة مع هذا الشخص مما يجعل الرغبة في إثبات النفس تتحول إلى كراهية وحقدسماع كلمات سيئة عنك من أشخاص حدث معهم مشاجرة أو اختلاف بأمر ما
كراهية دون سبب وذلك يعود إلى الطبع السيئ الذي يتحكم بهالخوف من الشخص الآخر بسبب أشياء يمتلكها يكون الكاره غير قادر على امتلاكها
وجود نِعم لدى الغير لا يتمتع بها الكارهالتعرض إلى تهديد من هذا الشخص
الإيذاء النفسي منهخيبة الأمل به ووضعه في مكانة بيومٍ ما تفوق ما يستحقه

نصيحة لا بُد من ذِكرها في الرد على كيف تتعامل مع شخص يكرهك وأنت تحبه وهي ألا تجعل من تُحبه ويكرهك يتعامل معك بوقاحة لمُجرد حبه والتعلق به، فارفع من قدر نفسك وحبها بالشكل الذي يجعل كرامتك وتقدير من حولك لك هو غايتك الأولى في الحياة.