هل استطيع استخراج مكالمة لقضية؟ وما مدى مشروعية الاستعانة بالمكالمات المسجلة؟ حيث إن مشروعية التسجيل باستخدام الأجهزة الحديثة لعمل تسجيل صوتي يعد موضوعًا مثيرًا للجدل إلى حد كبير، فقد اختلف رجال القضاء وكذلك رجال القانون، حيث يرى البعض منهم بطلان التسجيل الصوتي وعدم مشروعيته وبأنه لا يجب أن يتم الأخذ به، لذلك ومن خلال موقع القمة نتعرف على التفاصيل اللازمة.

هل استطيع استخراج مكالمة لقضية

يعتبر عمل تسجيل صوتي لشخص ما تصرفًا مشروعًا بين كافة الأفراد، حيث يمكن أن يتم التسجيل الصوتي أو تسجيل المكالمات، ويمكن التوصل إليها مع احترام والأخذ ببعض الاعتبارات القانونية التي تفيد بأن التسجيل الصوتي أو المكالمات المسجلة لا يتم الأخذ بها كاعتراف، ولكن من الممكن استخدامها كقرينة تعمل على تقوية عناصر الإثبات.

حيث يمكنها أن تساهم في إقناع القاضي، ولذلك يعد التسجيل الصوتي بمثابة حجة معتبرة داخلة القضاء، ويعتبر هذا عكس ما يعتبره البعض جريمة ويعتبرون أنه مخالفة نظامية، كما يجب أن ينال من يفعل ذلك عقوبته.

مع العلم أن تسجيل المكالمات من أحد الطرفين لا يدخل تحت بند التنصت أو التجسس، حيث إن هذا يكون مختلفًا تمامًا عما يتم إشاعته من قبل بعض المختصين.

اقرأ أيضًا: ما هي خدمة معرفة الرصيد بعد المكالمة من فودافون

مدى مشروعية الاستعانة بالمكالمات المسجلة

يعتمد الكثير على الإجراءات الجزائية بالنسبة لمراقبة ما يتم داخل المحادثات الهاتفية أو القيام بتسجيلها، نظرًا لأن هذه الأشياء من ضمن اختصاصات السيد النائب العام ليقوم بتحديد ما هو الذي يمكن أن يفيد ويساعد على إظهار الحقيقة.

بالإضافة إلى اكتشاف مرتكب الجريمة، حيث لا يمكن إلقاء التهمة أو الجريمة على شخص ما لمجرد الاستماع إلى تسجيل المكالمة مع العامة، مع العلم بأن الأفراد العاديين ليس لديهم الحق في متابعة ما يحدث بين طرفين من مكالمات أو محادثات.

لكن النظام الخاص لمكافحة كافة الجرائم المعلوماتية لم يجرم تسجيل المكالمات الذي يكون من أحد من الطرفين، كما أن المادة الثالثة قد أشارت إلى أن التنصت هو ما يتم إرساله من تسجيلات بواسطة الشبكة المعلوماتية.

كما يمكن أن يكون باستخدام الحاسب الآلي، أو في حين تم المساس بالتفاصيل الخاصة المتعلقة بالحياة الخاصة من باب إساءة استخدام الهاتف الجوال الذي يحتوي على كاميرا، حيث يكون متاحًا أن يتم استخدامه في تسجيل المكالمات الصوتية أو مكالمات الفيديو.

وفقًا لذلك نستنتج أن إجراء تسجيل لأي مكالمة هاتفية بين طرفين ليست بجريمة، وإنما الجريمة هي انتهاك الخصوصية أو الاعتداء على تفاصيل الحياة الخاصة، مما يعني أن تسجيل مكالمة للطرف الآخر لا تعتبر جريمة إذا كان الهدف منها هو أن يتم إثبات الحقيقة أمام القاضي.

هل يمكن الاستناد إلى التسجيلات في إصدار الحكم

من خلال تعرفنا على إجابة سؤال هل استطيع استخراج مكالمة لقضية، وبعد أن علمنا بأنه جائز من أجل إثبات الحقيقة أمام القاضي، يتبعه سؤال آخر وهو هل يمكن الاستناد إلى التسجيلات في إصدار الحكم، نظرًا إلى عدم تجريم عملية إجراء تسجيل بين الطرفين.

يتم أخذ هذه التسجيلات كدليل يتم الاستعانة به والاستناد إليه فقط، كما يرجع ذلك إلى حرية القاضي في تحديد عقيدته في إثبات القضية التي يقوم بالحكم فيها، وبالتالي فإن للقاضي حرية الرأي في الاستناد بقبول هذه التسجيلات لإثبات الحقائق.

متى يأخذ القاضي بتسجيل المكالمة دون شروط

في إطار التعرف على هل استطيع استخراج مكالمة لقضية، يجب العلم بأن القاضي المختص بالفصل في القضية بإمكانه أن يأخذ بالمكالمة أو التسجيل الصوتي وأن يستند إليها دون شروط أو قيود محددة.

ذلك في حالة تقدم المتهم بهذا التسجيل الصوتي على أنه الدليل الوحيد على براءته حتى ولو تم الحصول على التسجيل الصوتي بشكل غير شرعي، ويرجع ذلك إلى أن القاعدة الفقهية المعروفة تفيد بأن من الأصل براءة الذمة، مما يعني أنه لا يمكن قبول التحكم في حرية المتهم بأن يتم اشتراط مشروعية دليل البراءة الذي تم الحصول عليه بشكل غير شرعي.

اقرأ أيضًا: طريقة تحويل رصيد موبايلي إلى رقم موبايلي آخر

طريقة الاستعلام عن موعد قضية

تعمل وزارة العدل في المملكة العربية السعودية على توفير العديد من الخدمات الإلكترونية، والتي من أهمها خدمة الاستعلام عن موعد قضية والتعرف على كافة المعلومات بشأنها، وتتم هذه الخدمة من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بوزارة العدل السعودية للمواطنين والمقيمين كذلك باتباع بعض الخطوات التي تتمثل فيما يلي:

  1. قم بالذهاب بشكل مباشر إلى الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص لوزارة العدل السعودية من هنا.
    هل استطيع استخراج مكالمة لقضية
  2. ثم قم بالضغط على (الدخول إلى الخدمة).
  3. قم حينها بتسجيل الدخول إلى حساب المستخدم من خلال بوابة النفاذ الوطني الموحد.
  4. قم بتحديد نوع الهوية.
  5. ثم أدخل رقم الهوية التي تم تحديد نوعها.
  6. قم بعدها بكتابة تاريخ الميلاد.
  7. ثم قم بعد ذلك بإدخال رمز التحقق المرئي.
  8. سيتم حينها الاطلاع على كافة التفاصيل الخاصة بالقضية التي يريد الاستعلام عنها.

بالإضافة إلى إطلاق الموقع الإلكتروني لديوان المظالم من أجل تقديم العديد من الخدمات الإلكترونية مثل خدمة الاستعلام عن قضية وتقديم الشكاوى، وغيرها من الخدمات الأخرى.

اختلفت الآراء وتعددت بشأن مشروعية الأخذ بالتسجيل الصوتي أمام القاضي كدليل براءة أو كدليل إدانة، نظرًا لكونه موضوعًا شائكًا ويتساءل العديد من الأشخاص عن مشروعيته وحكمه.