الطريقة الصحيحة لتنظيف المهبل بعد العلاقة الزوجية من ضمن الطرق التي يتيحها موقع القمة حتى يمكن للنساء الالتزام بتلك الطريقة للمحافظة على صحة أعضائها التناسلية، بسبب خطورة الالتهابات الخطيرة التي تنتج من البكتريا ومضاعفات الفطريات التي تتراكم في هذه المنطقة وخصوصًا بعد العلاقة الحميمية.

الطريقة الصحيحة لتنظيف المهبل بعد العلاقة الزوجية

تتعدد السبل والخطوات التي يجب على النساء الالتزام بها لتنظيف المهبل بعد الانتهاء من الجماع خاصةً وأن التنظيف العادي لتلك المنطقة يكون غير كافٍ أبدًا، بل يمكن أن يعرضهم إلى أعراض خطيرة تصيبها، لذا تتمثل الطرق الصحية لتنظيف المهبل بعد العلاقة الحميمية في الآتي:

1- إفراغ المثانة

إفراغ المثانة

ينصح الكثير من الأطباء المتخصصين بالمسالك البولية بضرورة التبول للمرأة بعد الانتهاء من ممارسة العلاقة الزوجية وغسل منطقة المهبل، حيث يساهم إفراغ المثانة في المساعدة على الحفاظ عليها من خطورة الإصابة بالكثير من الأعراض الخطيرة والالتهابات التي يكون من الصعب علاجها في هذا الوقت.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الخزامى للمنطقة الحساسة

2- الجلوس في الماء الدافئ

من ضمن طرق تنظيف المهبل بعد العلاقة الزوجية هي الجلوس في كمية من الماء الدافئ لفترة من الوقت حيث إن الماء الدافئ يساهم في المحافظة على العضو التناسلي من الالتهابات المهبلية التي يمكن أن تصيبه نتيجة لممارسة العلاقة الزوجية.

كما ينصح عدد من الأطباء وضع بعض الزيوت العطرية في هذا الماء الدافئ؛ لترطيب تلك المنطقة مع إعطائها رائحة جميلة ومميزة، أي أن له دور مهم في تنشيط الدورة الدموية الخاصة بالعضو التناسلي لها.

3- غسل الأعضاء التناسلية

في إطار التعرف على الطريقة الصحيحة لتنظيف المهبل بعد العلاقة الزوجية، فيجب على المتزوجة غسل المهبل بعد الانتهاء من ممارسة الجنس مباشرةً لحمايتها من خطر الإصابة بالالتهابات الفيروسية المعدية التي تؤدي إلى التهاب المسالك البولية، لذا تتمثل خطوات غسل العضو التناسلي في:

  1. إزالة السائل الموجود على المهبل الناتج عن ممارسة العلاقة الحميمية وذلك باستخدام منشفة قطنية مناسبة لهذه المنطقة الحساسة كما يجب القيام بهذه الخطوة قبل الدخول إلى المرحاض.
  2. استخدام غسول طبي مناسب لغسل المنطقة الحساسة كما ينصح باستشارة الطبيب في نوع الغسول المناسب لطبيعة الجسم.
  3. يتم غسل هذه المنطقة بكمية كافية من الماء لإزالة آثار الغسول الموجودة بالعضو التناسلي.
  4. يتم تجفيف المنطقة مرة أخرى باستخدام منشفة قطنية نظيفة وجافة ويفضل أن تكون غير التي تم استخدامها عند الانتهاء من العلاقة الحميمية.

4- تناول كوب من الماء

هناك عدد لا بأس به من الزوجات اللاتي يصبن بنزلات البرد والإنفلونزا بعد الانتهاء من ممارسة العلاقة الزوجية، وذلك يرجع إلى انتقال الجسم من درجة حرارة مرتفعة والتي تؤثر عليها أثناء ممارستها للعلاقة إلى درجة حرارة باردة أو عادية بعد الانتهاء منها.

لذا يجب تناول كوب واحد من الماء للمساعدة على الحفاظ على درجة حرارة الجسم، وبالتالي الحفاظ على صحة الزوجات من نزلات البرد الخطيرة، كما يساعد تناول الماء على تنشيط الدورة الدموية في أجزاء الجسم المختلفة، وبالتالي المساعدة في طرد السموم والبكتريا الضارة.

5- مراحل الاغتسال من الجنابة

حتى يمكن التعرف على الطريقة الصحيحة لتنظيف المهبل بعد العلاقة الزوجية، نصح المختصين بطريقة أخرى من ضمن الطرق وهي الاغتسال بعد الانتهاء من العلاقة الزوجية، على غرار السنة النبوية الشريفة وهذا للحفاظ على الجسم من الداخل والخارج أيضًا ويأتي الاغتسال باتباع الخطوات الآتية:

  1. في بادئ الأمر تحتاج المرأة إلى التسمية باسم الله العظيم واتخاذ نية الاغتسال للتطهر من هذه العلاقة الشرعية.
  2. تنظيف المهبل من الخارج عن طريق استخدام اليد اليسرى ودون الحاجة إلى الدش أو الغسول المهبلي.
  3. يتم غسل اليدان جيدًا وذلك باستخدام الصابون أو الغسول الطبي المتناسب مع طبيعة الجسم.
  4. عند الانتهاء من غسل اليدين يجب الوضوء الكامل دون غسل القدمين.
  5. غسل الجانب الأيمن من جسم المرأة بضخ الماء عليه ثلاث مرات متتالية، مع وجوب وصول الماء إلى الشعر وفروة الرأس.
  6. ضخ الماء على أجزاء الجسم المختلفة مع الاغتسال بالطريقة المعتادة.
  7. بعد الانتهاء من الاغتسال يتم غسل القدمين ثلاث مرات متتالية.

6- تجفيف الجسم بعد العلاقة

عند الانتهاء من الخطوات السابقة يجب تجفيف الجسم كليًا مع تجفيف المهبل بالمنشفة المناسبة له، حيث يؤدي عدم التجفيف إلى الإصابة بالكثير من الأمراض والأعراض المزعجة للغاية التي قد يصعب التخلص منها أو معالجتها بسهولة، كما ينصح بعد الانتهاء من تجفيف الجسم باستخدام كريم مرطب مناسب للمنطقة الحساسة في الجسم.

7- ارتداء الملابس المريحة

يتم نصح السيدات بعد الانتهاء من ممارسة العلاقة الزوجية والاغتسال من آثارها ارتداء الملابس المريحة والفضفاضة؛ حيث إنها تساهم في الحفاظ على هذه المنطقة من الجسم من البكتريا والفطريات الضارة، إذ تساعد هذه النوعية من الملابس على امتصاص السوائل التي تخرج من هذه المنطقة.

كما تساعد على التخلص من السموم والجراثيم التي تؤدي إلى الإصابة بالالتهابات المهبلية التي تصيب المهبل وقناة فالوب وحتى تصل إلى الرحم، لذا يجب الحفاظ على هذه النوعية من الملابس للحفاظ على رطوبة المنطقة الحساسة وحماية هذه المنطقة من الجفاف.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الحليب وماء الورد للوجه

نصائح لتنظيف المنطقة الحساسة

من خلال التعرف على الطريقة الصحيحة لتنظيف المهبل بعد العلاقة الزوجية، فيجدر الذكر أن هناك عدة نصائح يجب اتباعها للحفاظ على المنطقة الحساسة من الجراثيم المسببة للأمراض، وتأتي تلك النصائح فيما يلي:

  • مسح هذه المنطقة من الأمام للخلف للمساعدة على عدم انتقال البكتيريا من فتحة الشرج إلى المهبل.
  • غسل هذه المنطقة بالغسول الطبي الذي ينصح به الطبيب الخاص بك مع غسلها بكميات كافية من الماء الدافئ وذلك عند استخدام المرحاض أيضًا.
  • الإكثار في تناول المياه للمحافظة على رطوبة هذه المنطقة، وعدم جفافها لعدم الإصابة بالأمراض المهبلية التي تؤدي إلى العديد من المخاطر فيما بعد.

أوصانا الله سبحانه وتعالى بالمحافظة على أنفسنا وأخذ الاحتياطات اللازمة لعدم الإصابة بأي مخاطر، فمثلما حلل الله العلاقة الزوجية يجب أيضًا اتباع الطرق الصحية بعد الانتهاء من ممارستها.