ما هو تأثير التحرش الجنسي على الفتاة؟ وما هي أشكال التحرش الجنسي؟ فنظرًا إلى أن التحرش الجنسي من الظاهرات الشائعة المنتشرة على مستوى العالم سواء على العربي أو الغربي، ولكنه ينتشر بنسبة أكبر في المجتمعات العربية حسب ما تم إجراؤه من دراسات، وسنتعرف اليوم من خلال موقع القمة على تأثير التحرش الجنسي على الفتيات وأبرز ما يخص تلك القضية الشائكة.

تأثير التحرش الجنسي على الفتاة

الفتيات يشعرن بالخطر في المجتمع حيث يتعرضن بصورة شبه يومية إلى التحرش الجنسي سواء كان بالألفاظ أو التلامس أو الوصول إلى الاغتصاب الجنسي، وتأثير التحرش بكافة هذه الأشكال يؤثر على الفتاة بصورة كبيرة ويمكن تلخيصه فيما يلي:

  • مرور الفتاة بفترة من التشتت الذهني لدرجة أنها لا تصبح قادرة على أداء مهام يومها من عمل ومذاكرة وخلافه بصورة صحيحة.
  • تعمُدها الغياب عن العمل أو المدرسة أو الجامعة.
  • الحزن والغضب المبالغ فيه عند رؤية أي واقعة تحرش جنسي أمامها أو عبر الإنترنت.
  • التراجع في المستوى العلمي والأكاديمي وذلك بمختلف المراحل الدراسية.
  • التفكير بسلبية شديدة والخوف من أي شيء يحدث في المستقبل.
  • الشعور بفقدان السيطرة على حياتها الخاصة.
  • عدم قدرة الفتاة على احترام ذاتها وانعدام الثقة بنفسها، وشعورها دومًا بالتدني بين من حولها.
  • تأثير الحالة النفسية على الصحة الجسدية لها حيث إنها تشعر بآلام مستمرة في البطن مع الشعور بصداع شديد.
  • ممارسة السلوكيات المؤذية للذات ومحاولة الإقبال على الانتحار.
  • التغذية السيئة والتأثير السلبي على الصحة.

اقرأ أيضًا: كيف تخلصت من القلق والخوف تجربتي

أثر التحرش على الجسد والنفس

أثر التحرش على الجسد والنفس

في صدد توضيح تأثير التحرش الجنسي على الفتاة، نجد أن هناك الكثير من التأثيرات على الفتاة سواء من الناحية النفسية أو الجسدية أو العاطفية، وسنتعرف فيما يلي على تلك التأثيرات بشيء من التفصيل:

 1- التأثير الجسدي للتحرش الجنسي

تعاني الفتاة من الاضطراب والقلق الشديد والخوف المبالغ فيه، مما يتسبب ذلك في إصابة الفتاة بالصداع المزمن والضعف العام والهزل والإعياء، علاوة على رغبتها في التقيؤ بسبب الشعور بالغثيان، كل هذا بجانب الشعور بالاضطرابات والأرق وبعض الاضطرابات في تناول الطعام.

2- التأثير النفسي للتحرش الجنسي

أما بالنسبة للتأثير النفسي على الفتاة بسبب التحرش الجنسي فيكون في صورة شعورها بصدمة عميقة ومؤلمة جدًا، وتلك الصدمة تشعرها بالقلق والكآبة والخوف والهلع، بجانب ذلك يوجد بعض التوابع التي تعاني منها الفتاة والتي تتضمن الصدمة الشديدة والصعوبة البالغة في التركيز، بالإضافة إلى أنها تصبح شديدة الحساسية وكثيرة البكاء وفي أوقات كثير تفكر بالانتحار.

3- التأثير العاطفي للتحرش الجنسي

تعاني الفتاة التي تتعرض للتحرش الجنسي من الكثير من النتائج السلبية على مستوى الحياة العاطفية، حيث إنها تصاب باضطراب في مشاعرها فتمر بأكثر من شعور في وقت واحد وكأنها في صراع داخلي بين رغبتها في أن تكون في حالة أفضل وبين أنها غير قادرة على تخطي ما مرت به.

وعلى المستوى العاطفي تشعر الفتاة وكأنها محطمة فلا ترغب في مواجهة المجتمع وتظل تشعر أنها موصومة بالعار على جبينها، وفي كثير من الأوقات تشعر أنها سيئة وبتأنيب الضمير على الرغم من أنها لم تُخطئ في أي شيء، ولا يوجد لها أي ذنب فيما حدث.

اقرأ أيضًا: تجربتي في علاج ابني من التوحد

ما هو التحرش الجنسي

بعد أن أوضحنا تأثير التحرش الجنسي على الفتاة، نحرص على معرفة مفهوم التحرش الجنسي نفسه، حيث إن هناك الكثير من الفتيات اللاتي يغفلنّ عنه، فالتحرش الجنسي هو سلوك واعتدائي، يجبر فيه المعتدي الضحية على فعل جسدي جنسي معين دون الرغبة منها في ذلك.

الجدير بالذكر أن التحرش الجنسي يُصنف على أنه أعلى نوع اعتداء من قائمة أسوأ الاعتداءات التي تتعرض لها المرأة في المجتمع، فالتحرش الجنسي بالفتاة لا يقتصر فقط على فكرة الأفعال الجسدية ولكنه يشتمل على التلفظ بالأقوال غير اللائقة التي تخدش حياء الفتاة والتي تترك لها أثر نفسي سلبي بشكل لا يُمكن وصفه.

على جانب آخر نجد أن التحرش الجنسي قد يتمثل في نظرة، ولكنها ليست كأي نظرة فتكون نظرة خادشة للحياء وجارحة للمشاعر بصورة كبيرة، فهي نظرة تتفحص الجسم كل جزء على حدة وتتمعن النظر في مناطق تُثير الشهوة الجنسية للرجل، للحد الذي يجعله يتفوه بطلبات وضيعة.

تأثير التحرش الجنسي على الفتاة كبير، فيتسبب التحرش في شعور الفتاة باضطرابات نفسية ومشكلات جسدية بالإضافة إلى مرورها بالمشكلات العاطفية، وقد يصل تأثير التحرش الجنسي في بعض الأحيان إلى رغبة الفتاة في أذية النفس.