نحرص دائماً على عرض الاراء بشكل موجز ومرتب حتى يستفيد القارئ منها أفضل استفادة, كما ان يتساءل الكثيرين عن الفرق بين الحلم والرؤيا، و الحقيقة أن رغم الالتباس إلا أننا نجد الاختلاف واضحًا جدًا بينهما، على الرغم من أن كل من الحلم والرؤيا يشتركان في أنهما يتحدثان للإنسان في منامه، و لعدم الخلط و الغموض في الفرق بين الحلم والرؤيا نجد النبي صلى الله عليه وسلم قد يهمك ايضاً معرفة الفراشات في المنام, قد أوضح الفارق بينهما حين قال: أن الحلم من الشيطان، والرؤيا من الله تعالى، و فيما يلى ستتناول الفرق بين الحلم والرؤيا بالتفصيل.افضل التفسيرات لهذا الحلم عند العالم الجليل بن سيرين

فرق بين سيرين بين الرؤية والحلموالحلم هو الرؤية ولكن يكون الحلم، لعبة من الشيطان، فالرؤية الصالحة هي من الله، والله اعلم.
دلالات الرؤية عند ابن سيرينالرؤية عبارة عن رسالة من الله إلى الإنسان، ربما تكون تحذير او خوف من شىء ما.
والرؤية أقسامرؤية تحذيرية، من الشيطان، حديث من النفس، والله اعلم.

الفرق بين الحلم والرؤيا كما فسر الرسول

كما أشرنا إلى الفارق السابق في قول الرسول الكريم أن الحلم من الشيطان والرؤيا من الله تعالى، قد يكون للأحلام تفسير كما حدث مع ملك مصر حين حلم بسبع بقراتٍ سمان يأكلهن سبع عجاف وسبع سنبلات خضر وأخر يابسات، فقام ساقي الملك الذي هو كان مع سيدنا يوسف في السجن وتذكر أن سيدنا يوسف عالم بتفسير الأحلام، والله اعلم.

وقد فسر له حلمه بأنه سوف يصبح ساقيًا للملك يومًا، فقال للملك أنا أدلك على من يفسرها لك، فذهبوا إلى سيدنا يوسف عليه السلام ليفسر للملك رؤياه ويكشف له الغموض بعلم من لدن الله تعالى، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يفسر أحلامه رؤاه ويحب سماع رؤيا الصحابة و أحلامهم، ومن بين الرؤى التي رآها الرسول صلى الله عليه ويلم سيدنا عمر بن الخطاب وهو يلبس قميصًا يجره، فأوله الرسول الكريم  بالدين، وقدعني عدد من العلماء بتفسير الأحلام و الرؤى، والله اعلم.

اقرأ المزيد:تفسير رؤية الكعك في المنام

تعريف الرؤيا

لكي نوضح الفرق بين الحلم  والرؤيا بالتفصيل، سنحدد تعريف الحام أوًلا، ونجد أن الرؤيا  تختلف عن الأحلام من حيث أنها تنقسم إلى قسمين:

  • قسم يشترك فيه الناس كافة، وهي الرؤى العامة ويراها الناس جميعًا المسلم و الكافر، والله اعلم.
  • وقسم يكون فقط للشخص المسلم، وهي الرؤيا الصالحة، وتعد من المبشرات التي تحدث عنها الله تعالى في كتابه كفضلية امتنها على المتيقن، فقال الله تعالى(لهم البشرى في الحياة الدنيا والآخرة)، والله اعلم.

تعريف الحلم

يعرف الحلم بأنه ما يشاهده الإنسان في منامه، حيث يتضمن مشاهدة الأحداث التي تشمل على أماكن وشخوص قد تمت للواقع، وقد لا تكون لها صلة بالواقع أيضًا، وهي مجرد خيالات وانعكاسات للعقل الباطن الذي يساعد بقوة وبنشاط عندما يغيب عقل الإنسان ويدخل في مرحلة النوم والراحة، خصوصًافي حال تضمن أحداث مخيفة يريد الشيطان بها أن يخيف الشخص المسلم ويقلق راحته، وهذا هدفه  الأساسي دائمًا، والله اعلم.

اقرأ المزيد:تفسير رؤية البكاء الشديد في الحلم

الفرق بين الحالم والرؤيا عند ابن سيرين

يقول ابن سيرين أن هناك الكثير من الدلالات التي تدل على أن ما يشاهده الشخص في منامه يدل على رؤية وليس حلم، حيث أن الرؤيا تحمل رسالة للشخص الرائي أو تحذير من أمر سوف يحدث، ويجب أن يستيقظ الرائي وهو متذكر كافة التفاصيل التي حدثت في هذه الرؤية، والله اعلم.

  • الرؤية لاتحمل أي من المشاهد أو الأحداث اليومية التي يعاني منها الرائي في حياته أو التي تشغل باله، فإذا حدث ذلك فإن ما شاهده الشخص ليس رؤيل إنما أضغاث أحلام.
  • يجب أن يكون الشخص الرائي لا يعاني كم أي أمراض من الحمى، ويجب أن يكون صادق اللسان، والله اعلم.
  • تكون أحداث الرؤية دائمًا قصيرة وقليلة ولا تحتوي على العديد من المشاهد، وفي معظم الأحيان قد تكرر الرؤية أكثر من مرة، والله اعلم.
  • الحلم أحداث يصورها الشيطان الرجيم، ويكون غايته من الحلم هو إثارة الرعب وتخويف الشخص الرائي، وقد يستيقظ الرائي وهو ناسي الكثيرمن التفاصيل، والله اعلم.

الفرق بين الحلم والرؤية فى المنام

أما عن الفرق بين الحلم والرؤية في المنام فيكون على النحو التالي:

  • الحلم يكون عبارة عن أمور مكروهة، وتكون ن الشيطان بهدف أن يخاف الإنسان، والله اعلم.
  • أما الرؤية هي مشاهدة النائم، لأمر ما يتمنى حدوثه بشدة، فهي علامة من علامات الله منذ البداية، وهى بشارة بأن ما تحلم به سوف يتحقق حدوثه قريباً.
  • بالإضافة إلى ذلك فإن الرؤية هي تحذير من حدوث شر ما، ويمكن من خلال ذلك توخى الحذر وإبعاد الشر عنه، والله اعلم.
  • وسرعة الانتباه فى أثناء الرؤية أثناء النوم، هي من العلامات التي نفرق بها بين الحلم والرؤية، فالحلم على العكس من الرؤية لا يمكنك تذكر كل تفاصيلها.
  • الحلم أيضا يعتبر في جزء منه عبارة عن هلاوس، يستيقظ منها الإنسان وهو يشعر بالخوف والتوتر والقلق بسبب جميع الاراء التي شاهدها، والله اعلم.
  • وأيضا الثبات في مستوى الإدراك، فالرؤية تكون مدركة بأكملها عكس الحلم، فالحلم يتم نسيان أجزاء منه، والله اعلم.

علامات الرؤيا الصادقة

أما عن علامات الرؤيا الصادقة فإنها تكون كالتالي:

  • هناك علامات توضح الفارق بين الرؤيا الصادقة وغيرها، فمثلا:
  • توقيت الرؤية فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم أن اصدق أوقات الرؤية هي في الاسحار، والله اعلم.
  • بينما يعتقد بعض المفسرين انها فى وقت الراحة أو القيلولة، فقيل إن الرؤية الصالحة تكون في فصول الصيف والربيع، وتكون أضعف وقت الشتاء والخريف.
    • وضوح الرؤية، واحد من أهم سمات صدق الرؤية هو الوضوح، وكان هذا الشخص يغيش داخل حقيقة وليس حلم مع هلاوس سمعية بصرية، والله اعلم.
  • أن تكون الرؤية طلب من صاحبها إلى الله، وذلك من أجل فك الكرب والحزن الذى يحيط بصاحب الرؤية، ويحدث ذلك عند طلب أمر استخارة لعمل شىء ما  أو تجنب فعله.

علامات الرؤيا التحذيرية

هناك علامات تتميز بها الرؤيا عندما تكون بغرض التحذير من شىء ما ومن اهم هذة العلامات كالتالي:

  • لابد أن تكون هناك نية صادقة من قبل صاحب الرؤية تجاه طلبه من الله، وذلك كاى ينير له قلبه ويجعله يرى ما سوف يحدث في المستقبل لينتبه له، والله اعلم.
  • تعد الطهارة من اهم وابرز الشروط الاساسية جداً قبل طلب الاستخارة، وحدوث الرؤية بالنسبة إلى الرجل أو المرأة، فلابد أن يكون الشخص طاهر ونظيف جدا قبل حدوث ذلك.
  • بالإضافة إلى النوم في اتجاه الجانب الأيمن لأن الجانب الأيسر دليل على الشر، وحدوث أمور من الشيطان لإرباك الإنسان، والله اعلم.
  • قراءة القرآن الكريم والسنة النبوية.
  • المداومة على التسبيح بشكل مستمر مع الاستغفار من اجل رفع الذنوب، بجانب الاستعاذه من الشيطان الرجيم قبل النوم، والله اعلم.

من هنا نكون قد انتهيا من تقديم كافة المعلومات الخاصة التى تتعلق بموضوع تفسيرالفرق بين الحلم والرؤيا عند ابن سيرين، ونتمنى ان تنال اعجابكم توضيحنا اليكم.