ما هو علاج بحة الصوت بسبب الصراخ؟ وما طرق الوقاية من التعرض لبحة الصوت؟ فبحة الصوت هي تغيير غير طبيعي يتسبب في إحداث مجموعة من التغيرات بسبب الاضطرابات التي تتعرض لها الأحباب الصوتية، والتي تكون مسؤولة عن إنتاج الصوت في الحنجرة وبالتالي إخراجه، ومن خلال موقع القمة اليوم نتعرف على كافة طرق علاج بحة الصوت.

علاج بحة الصوت بسبب الصراخ

علاج بحة الصوت بسبب الصراخ

هناك بعض الطرق التي يُمكن استخدامها كعلاج لبحة الصوت وتلك الطرق تتمثل فيما يلي:

1- مضغ العلكة

العلكة أو اللبان له العديد من الفوائد الصحية، حيث إن مضغ العلكة لا يقتصر على مجرد الاستمتاع بالنكهات الجديدة للعلكة، ونفخ الفقاقيع، فالعلكة تساعد وبصورة كبيرة على تقوية عظام الفك وتقوية الذاكرة علاوة على التخلص من الصداع.

بجانب كل ذلك يكون لها دور كبير في تنشيط الغدد اللعابية الموجودة في الفم وهو الأمر الذي يساعد على بقاء الفم رطب وبالتالي علاج بحة الصوت بسبب الصراخ، ويجب الانتباه إلى أن من الضروري أن يتم استخدام العلكة الخالية من السكر وذلك للحد من تناول كميات كبيرة من السكريات الزائدة.

اقرأ أيضًا: هل تجارة المواد الغذائية مربحة

2- راحة الصوت

العمل على إراحة الصوت من أكثر الطرق التي تساعد في معالجة بحة الصوت، وتعتبر من الطرق التقليدية التي تتبع منذ زمن بعيد والتي كان ينصح بها الأجداد، وفي الحقيقة نجد أن هذا العلاج منطقي جدًا، فالأحبال الصوتية صورة من صور العضلات التي يتم إجهادها في حال ما تم استخدامها بصورة كبيرة، وتعتبر الراحة وعدم التحدث من الآليات المستخدمة للاستشفاء.

3- تجنب الهمس

ينتشر بين الناس أن الشخص الذي يعاني من بحة الصوت يمكنه أن يتحدث بهمس، ولكن في حقيقة الأمر هذا الكلام مغلوط تمامًا، حيث أثبتت الدراسات أن الهمس من الأفعال التي تتسبب في مجهود أكبر على الأحبال الصوتية.

حيث تُعاني الأحبال الصوتية من القيام بها، فعند الهمس يتم شد الأحبال الصوتية بصورة معينة وهو الأمر الذي يتسبب في إبطاء عملية علاج بحة الصوت بسبب الصراخ، ولذا يجب أن تتجنب الهمس تمامًا في غضون فترة المرض.

4- شرب السوائل الدافئة

السوائل الدافئة من الأمور التي تساعد على تحسين الصوت، والسبب في ذلك يرجع إلى أن أغلب المشروبات الدافئة والتي من أبرزها اليانسون والشاي الأخضر والنعناع العطري تحتوي على مضادات الأكسدة، ويكون لتلك المضادات دور كبير في إراحة الحلق بسبب حرارتها علاوةً على أنها تكون السبب في معالجة بحة الصوت بسبب الصراخ.

الجدير بالذكر أنه يمكن تحسين عملية الشفاء من بحة الصوت بتناول المشروبات الدافئة وذلك بعدد مرات يتراوح من 4 إلى 5 مرات في اليوم الواحد، حيث إن تلك الآلية تكون السبب في تسكين الآلام التي يعاني منها الفرد بسبب الاضطرابات الحادثة في أحباله الصوتية.

5- استخدام الغرغرة

استخدام الماء والملح في صورة محلول من الأمور التي تساعد على معالجة بحة الصوت، وهذه واحدة من أكثر الطرق العلاجية الفعالة على الإطلاق؛ حيث تعمل على حل العقد التي تظهر على الأحبال الصوتية بصورة كبيرة، وهو الأمر الذي يساعد على علاج بحة الصوت.

يجدر بالإشارة إلى أن إضافة الملح إلى كوب من الماء الدافئ من الأمور التي تساهم في تسريع علاج الأنسجة الملتهبة، ويمكن تطبيق هذه الآلية من مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم الواحد، وهذا الأمر يكون له دور كبير في تسريع عملية الشفاء.

6- أقراص استحلاب الحلق

يوجد مجموعة من العقاقير الدوائية لها القدرة بصورة كبيرة على الحد من الإصابة بالاضطرابات الالتهابية التي تصيب الإنسان بسبب الصراخ، وإذا كنت ترغب في الحصول على هذه الأقراص فيمكنك التوجه إلى الصيدلية وطلب أقراص الاستحلاب التي تُهدئ وتسكن آلام الحلق وتعالج بحة الصوت بسبب الصراخ.

7- الحمام الساخن

من المتعارف عليه أن الاستحمام من الأمور التي تساعد على إراحة الأعصاب والعضلات، ولكن لا يقتصر الحمام الساخن على ذلك فحسب بل يساعد أيضًا على علاج الأحبال الصوتية ويكون له دور كبير في الحد من الالتهابات المصابة بها، والسبب وراء ذلك يرجع إلى الأبخرة الناتجة من الاستحمام، فعندما تدخل إلى مجرى التنفس بصورة آمنة وبكميات بسيطة يكون لها دور كبير في ترطيب الأحبال الصوتية وبالتالي معالجة البحة.

أعراض بحة الصوت

تظهر بعض الأعراض على الإنسان المصاب ببحة الصوت، وتلك الأعراض تأتي على النحو التالي:

  • التغيير في حجم الصوت.
  • تطرأ التغيرات على حدة الصوت
  • تغيير في درجة ارتفاع الصوت.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع التهاب المريء

طرق الوقاية من بحة الصوت

في إطار عرض طرق علاج بحة الصوت بسبب الصراخ، نعرض فيما يلي مجموعة من النصائح التي يجب اتباعها للوقاية من الإصابة ببحة الصوت، وتلك الطرق تتمثل فيما يلي:

  • الإقلاع عن التدخين بالإضافة إلى تجنب التدخين السلبي.
  • الحرص على غسل اليدين بانتظام، فعلى الأغلب ما يكون السبب في بحة الصوت هي العدوى الفيروسية.
  • المحافظة على رطوبة الحلق قدر المستطاع حيث لا يصحّ شرب حوالي 8 أكواب من الماء يوميًا.
  • المحافظة على درجة ارتفاع الصوت المتوسط وعدم الصراخ.
  • الابتعاد عن تناول السوائل التي تتسبب في جفاف الجسم والتي منها المشروبات التي تحتوي على الكحولات والكافيين.
  • غسل اليدين بصورة مستمرة حيث إن بحة الصوت على الأغلب تحدث بسبب العدوى الفيروسية في الجهاز التنفسي، وغسل اليدين يمنع من انتشار الفيروسات ويحافظ على صحة الفرد من الإصابة بالأمراض والأوبئة.

البحة التي يصاب بها الصوت من أكثر الأمور المزعجة التي تمر على الإنسان حتى لو كان هو المتسبب بها نتيجة صراخه، لذا من الضروري اتباع أساليب العلاج المناسبة مع التوقف عن العادات السيئة والتي من أشهرها التدخين أو كثرة الحديث.