تجربتي مع بذرة القاطونة للتخسيس من التجارب المفيدة التي ندمت على عدم معرفتي بها منذ وقتٍ طويل، لما لها من فوائد جمة على الصحة بشكلٍ عام، وخسارة الوزن بشكلٍ خاص، ولذلك وددت أن أشارك تجربتي مع الأشخاص الذين طال بحثهم عن طرق للتخسيس عسى أن يجدوها من خلال موقع القمة.

تجربتي مع بذرة القاطونة للتخسيس

كنت مثل العديد من الناس الذين يعانون من الوزن الزائد يسبب لي الضيق والإزعاج والإحراج أيضًا، فضلًا عن أن الوزن الذي كان يزداد مع الوقت بدأ تنعكس آثاره السلبية على الصحة العامة، وهذا ما استرعى قلقلي.

فقد بحث كثيرًا عن طرق للتخسيس من وصفات وأدوية، ولكن إما أن يصيبني الملل سريعًا فأتوقف عن استكمال خطة خسارة الوزن، أو أنه من البداية يقع اختياري على طرق خاطئة لا تجدي معي نفعًا.

في إطار ذلك قررت في البداية التوجه إلى الطبيب الذي قام بفحصي وطلب مني عمل بعض التحاليل، والتي من نتيجتها طمأنني أن الوزن الزائد لا يرجع لوجود مشكلة صحية بل لاتباع نظام تغذية خاطئ.

فنصحني الطبيب أيضًا بضرورة تنظيم عاداتي الغذائية لأنها عامل النجاح الأول في طريق خسارة الوزن مع عدم إهمال شرب كمية كافية من الماء، وبعدها بدأت بالبحث عن مواد طبيعية تساعدني في تلك المهمة، ومن هنا بدأت تجربتي مع بذرة القاطونة للتخسيس.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع رجيم الكمثرى لخسارة الوزن

فوائد بذرة القاطونة

فوائد بذرة القاطونة

في بداية بحثي عن مواد غذائية طبيعية وحينما قرأت عن بذرة القاطونة التي لم أكن أعرفها من قبل، فما جذب انتباهي بجانب بعض التجارب الناجحة لمن جربوها بالفعل هي فوائدها المتعددة والتي وجدت الكثير منها بعد تجربتي مع بذرة القاطونة للتخسيس، وهي:

1 – تعزيز صحة الجهاز الهضمي

من خلال تجربتي مع بذرة القاطونة للتخسيس، وجدت أن لها قدرة كبيرة على تعزيز وتحسين وظائف الجهاز الهضمي، ويرجع ذلك إلى محتواها الغني بالألياف الغذائية التي تعمل على تحسين حركة الأمعاء، والتقليل من عسر الهضم.

بالإضافة لما سبق فإن الألياف تعتبر من المُلينات الطبيعية التي تعمل على الحد من الإصابة بالإمساك والإسهال، فضلًا عن كونها مادة مالئة تساعد على الإحساس بالشبع، فتؤدي كل هذه الأمور إلى جعل بذور القاطونة اختيار جيد للتخسيس.

2– خفض مستوى الكوليسترول في الدم

تناول بذور القاطونة يساعد على التقليل من مستوى الكوليسترول في الدم، ويرجع ذلك لاحتوائها على بعض المواد التي تتميز بقدرتها على الارتباط مع الأحماض الدهنية والأحماض الصفراوية.

اتضح أنه خلال عملية الارتباط تلك يزيد استهلاك الكبد للكوليسترول ليعوض إنتاج الأحماض السابقة، مما يؤدي إلى انخفاض مستوى الكوليسترول خاصةً الضار في الدم، وبالتالي يتم تخلص الجسم من الدهون الزائدة.

من الجدير بالذكر أيضًا أنه بذلك بذور القاطونة لها دور كبير في تعزيز صحة القلب والحد من أمراض الشرايين والأوعية الدموية، فضلًا عن خفض ضغط الدم.

3– خفض مستوى السكر في الدم

تعد بذور القاطونة من المواد الغذائية التي تساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم، حيث إنها تشجع على إفراز الأنسولين وامتصاصه من قِبل الخلايا، فضلًا عن كونها مادة خالية من السكر تقريبًا، مما يؤدي إلى اعتبارها من أفضل الخيارات للتخسيس.

 4– فوائد عامة

في ضوء عرض الفوائد المتعددة التي عرفتها من خلال تجربتي مع بذرة القاطونة للتخسيس، فمن الجدير بالذكر أن لها عدة فوائد أخرى على أجزاء الجسم المختلفة، مثل ما يلي:

  • الحد من أعراض وآلام القولون العصبي، والتهاب القولون التقرحي.
  • التقليل من آلام البواسير، ويساعد على وقف النزيف الناتج عنها.
  • حماية البشرة من ظهور حب الشباب أو الطفح الجلدي.
  • لها دور في وجود البريبايوتيك التي تتغذى عليها البكتريا المعوية النافعة.

السعرات الحرارية للقاطونة والقيمة الغذائية

في تجربتي مع بذرة القاطونة للتخسيس، فقد قررت اتباع نظام غذائي صحي وبالتالي أصبحت أحسب السعرات الحرارية لكل ما أتناوله من الطعام حتى لا أتجاوز عدد السعرات التي يحتاجها جسمي.

في إطار ذلك فيجب العلم أن كل 100  جرام من بذور القاطونة، تمد الجسم بما يقارب 350  سعرة حرارية، والتي تمد الجسم بالقيم الغذائية التالية:

الكربوهيدرات80  جرام
الألياف70  جرام
الكالسيوم200  مللي جرام
الصوديوم100  مللي جرام
الحديد18  مللي جرام

نصائح تناول بذرة القاطونة

في حال وقع اختياركم على بذرة القاطونة كحل لخسارة الوزن، فدعوني أقدم لكم من خلال واقع تجربتي مع بذرة القاطونة للتخسيس بعض النصائح الهامة التي يلزم اتباعها لضمان الحصول على أفضل النتائج، وذلك على النحو التالي:

  • ضرورة شرب كمية كبيرة من الماء.
  • عدم استبدال الأدوية التي وصفها الطبيب ببذرة القاطونة.
  • ضرورة استشارة الطبيب قبل تناول بذرة القاطونة للتخسيس، خاصةً مرضى السكر والضغط.
  • عدم تناول أدوية ديجوكسين، الأسبرين، نيتروفيورانتوين، إلا بعد مرور 3 ساعات من تناول بذرة القاطونة.
  • الحوامل والمُرضعات من الفئات المحظور عليها تناول بذرة القاطونة.

اقرأ أيضًا: رجيم العدس تجربتي وطريقة تحضيرها للتخسيس

الآثار الجانبية لبذرة القاطونة للتخسيس

أهم ما يجب الإشارة إليه في ضوء عرض تجربتي مع بذرة القاطونة للتخسيس، ضرورة استشارة الطبيب قبل تناول بذرة القاطونة، نظرًا لاحتمالية حدوث مضاعفات نتيجة تناولها أو ما يعرف بالآثار الجانبية، والتي من بعض أعراضها ما يلي:

  • الغثيان.
  • الدوخة.
  • التقيؤ.
  • آلام في المعدة.
  • ضيق تنفس.
  • عدم القدرة على البلع.
  • انتفاخ البطن، مع الغازات.
  • الإصابة بالحساسية وحدوث طفح جلدي، واحمرار، وحكة.
  • التأثير على امتصاص بعض العناصر الغذائية مثل الحديد، والزنك.

تتعدد الطرق التي يمكن من خلالها خسارة الوزن، مثل استخدام بذرة القاطونة للتخسيس، مع ضرورة اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة التمارين الرياضية، والأهم استشارة الطبيب مُسبقًا لتجنب حدوث أي مخاطر صحية.