ما هي مميزات الشخصية الاجتماعية وعيوبها؟ ربما تتسأل عن الشخصية الاجتماعية لأن ابنك اجتماعي أو وقعت في الحب مع شخص اجتماعي، فالأشخاص الاجتماعيون يضعون روح لطيفة في كل مكان تخطي به أقدامهم تجدهم ودودين ومحبوبين، في الحقيقة هم أكثر من ذلك لذا دعنا نوضح لك من خلال موقع القمة من هم الأشخاص الاجتماعيون.

ما هي مميزات الشخصية الاجتماعية وعيوبها

الشخص الاجتماعي هو ذلك الصديق الذي يقف في كل خطوة تمشيها معه ليُسلم على شخص ما، ولا تعرف بالضبط متى صنع كل تلك الصداقات، ويكون روح المكان الموجود فيه، فتجده محط أنظار الجميع فتجده مصدر الطاقة والحيوية، وما أن يمشي تشعر أن الحفلة لم تعد مرحة كما كانت، هو شخصية مليئة بالتفاصيل دعني أُبسطها لك في الأسطر القادمة.

اقرأ أيضًا: الشخصية التي تجذب غالبية الرجال

مميزات الشخصية الاجتماعية

تمتلك الشخصية الاجتماعية الكثيرمن المزايا الساحرة التي تجعلها محط أنظار الجميع، سنتكلم عن بعض هذه المزايا في الأسطر التالية:

1ـ القدرة على التأثير

القدرة على التأثير

كون الشخص الاجتماعي محل أنظار الجميع ومصدر للطاقة الإيجابية وكونه مُحبب للكثيرين منهم يؤهله ليكون مؤثر بدرجة أولى في الآخرين فتجد الكثير من الناس حوله يستلهمون منه الأفكار أو الحركات أو الطريقة.

كما يحب الجميع أن يسمع منه لأنه يُعطيهم شعور جيد عن نفسهم والأهم من ذلك أنه مُستمع جيد، فتعطي الشخصية الاجتماعية للآخرين الشعور بأنهم مرئيين فلا تجده ألا ويسأل عن الجميع ويتذكر ذاك الشخص الذي كان في مشكلة عابرة من أسبوع ليطمئن عليه.. لذا يستمع الناس لمن يسمعهم أولًا.

2ـ شخصية داعمة

لأن الشخص الاجتماعي يملك قدرًا عاليًا من الذكاء الاجتماعي والعاطفي كأنه بشكلٍ ما يُمكنه من أن يرى خلال الآخرين لذا يشعر بهم؛ ولأنه مُستمع جيد فهو يتعاطف بشكلٍ رائع مع الآخرين، فتجده دائمًا ما يُشارك أصدقائه نجاحاتهم بل وحتى معارفه، وعلى مواقع التواصل الاجتماعي كأنه أبًا فخورًا للشعب كله.

3ـ شخصية ذات اهتمامات متعددة

اختلاط الشخص الاجتماعى بالكثير من الناس يخلق له في كل مُحادثة جديدة اهتمام جديد فهو شخص عملي مصادره الأولى دائمًا ما تكون التجارب الحقيقية للآخرين هذا لا يعني أنه لا يُفتش عن مصادره الخاصة فيما بعد، لذلك دائمًا ما تجد الشخص الاجتماعي لديه معرفة بكل شيء.

4ـ ذكاء عاطفي عالي

قدرة الشخص الاجتماعي العالية على التواصل وخلق الصداقات مع أي كائن حي جاءت بالأصل من قدرته على فهم الآخرين، فهذا يجعله شخص مُتعاطف ومُتفهم للآخرين من الدرجة الأولى.

عيوب الشخصية الاجتماعية

ككل نوعية من الناس الشخصية الاجتماعية لديها عيوبها، الفرق يكمن فى أن الناس دائمًا ما يخطفها سحر الشخصية الاجتماعية لدرجة تُعميهم عن عيوبهم في بعض الأحيان، لذلك دعني أُقدم لك نبذة عن عيوب الشخصية الاجتماعية في الأسطر التالية:

1ـ لا يستطيعون تكوين الصداقات بسهولة

قد يصدمك هذا العنوان لأنك دائمًا ما ترى الشخص الاجتماعي برفقة الآخرين على الأرجح رأيته مرة أو أثنين على الأكثر يجلس وحيدًا، لكن الأمر مُختلف بالنسبة لتكوين الصداقات قد لا تُدرك ذلك لكن هناك فرقًا كبير بين الأصدقاء والمعارف فقدرة الأشخاص الاجتماعيين على تكوين معارف لا تعني بالضرورة قدرتهم على تكوين صداقات وعلاقات طويلة الأمد.

الأصدقاء هم أشخاص يمكنك أن تُخبرهم أي شيء عنك دون أن تخاف أن يحكموا عليك وتلجأ لهم وقت الشدة، ربما لا يخطر ببالك ذلك لكن الأشخاص الاجتماعيين يحتاجون للأصدقاء أيضًا في الحقيقة جميعنا نحتاج للأصدقاء.

2ـ محدودية الإنجاز في العمل

لأن الأشخاص الاجتماعيين ثرثارون و يريدون دومًا التحدث مع الجميع، فتجدهم يُضيعون الكثير من الوقت في التحدث مع الجميع حتى يجدون أنفسهم في نهاية اليوم لم ينجزوا جزءًا كبيرًا من عملهم بينما كل شخص تحدثوا معه تكلم لمدة 5 دقائق مثلًا ثم أكمل عمله.

3ـ لا يمكنهم التحكم في عواطفهم بسهولة

كون الأشخاص الاجتماعيون مُنفتحون لهذه الدرجة يجعل من الصعب عليهم كتمان مشاعرهم عن الآخرين، فهم يُفضلون التواصل لا الكتمان وحل مشكلاتهم في صمت، فالشخصية الاجتماعية تعتمد في كل ما تفعل على التواصل مع الآخرين وفي الحقيقة هذه الصفة ليست عيب شخصية فقط بل ميزة أيضًا لكنها سلاح ذو حدين.

4ـ حب المُخاطرة

يتسم الأشخاص الاجتماعيون بحبهم للمُخاطرة لانفتاحهم على التجارب الجديدة.

اقرأ أيضًا: تجربتي في علاج ابني من التوحد

الفرق بين الشخصية الاجتماعية و الشخصية الانطوائية

الشخصية الانطوائية والشخصية الاجتماعية مُتناقضتان تمامًا، لكنك ربما تجدهم يشقون طريقهم سويًا، فأنت على الأقل تعرف أصدقاء أعزاء أحدهم اجتماعي والآخر انطوائي، ولمعرفة ما إذا كنت شخص انطوائي أم اجتماعي سنوضح لك الفروق الجوهرية بين الشخصيتين في الجدول التالي:

الشخصية الانطوائيةالشخصية الاجتماعية
خجولمُنفتح
يُفضل العُزلةيُفضل التواجد مع الناس
دائرته محدودةيتواجد مع المجموعات الكبيرة
يختار الأشخاص الذين يتحدث معهم بعنايةيتحدث مع أي شخص

ليس عليك أن تتحول لشخص اجتماعي لتكون رائع فالشخص الاجتماعي له عيوب مثلك يمكنك الاحتفاظ بشخصيتك الرائعة التي تتناسب معك لا تستمع للآخرين وتجبر نفسك على شيء ليس ضروري.