أفضل ما قيل في العشر الأواخر من رمضان .. أعمال العشر الأواخر من رمضان

judy2242015 17 يناير 2023 , 14:39 آخر تحديث : يناير 2023 , 14:39

إن أفضل ما قيل في العشر الأواخر من رمضان هو ما يلهج به لسان الإنسان الذي صام شهر رمضان، وعلم قدر عظمته وجلال بركته، فانتهز الفرصة خلال العشر الأخير منه لإتمام العبادات، وتزكية النفس بالدعاء والثناء والرجاء والبكاء أمام عتبة باب الخالق سبحانه وتعالى، وقد يهمك معرفه أدعية رمضان جميلة, فالعشر الأخيرة من شهر رمضان الكريم هي موعد ليلة القدر المباركة، التي هي خير الليالي والأيام، وفيها نور الروح وشفاء الجسم والقلب من العلل والأسقام.

شاهد ايضآ: دعاء الاستخارة

أفضل ما قيل في العشر الأواخر من رمضان

لعشر الأواخر من شهر رمضان هي درة الأيام، وخيرة الأوقات للصلاة والزكاة والصيام، تلهج ألسنة الملائكة بالتسبيح والتكبير والتهليل والتمجيد لله جل علاه في كل الدهور والأزمان، لكنها تعنى أكثر في الأيام العشرة الأواخر من شهر رمضان، لا يتم المرء حق شهر رمضان الفضيل إلا عند صيام العشر الأخيرة منه، خير الأزمان والليالي والأيام هو شهر رمضان، وخير رمضان هو عشره الأخير، وخير هذا العشر هو ليلة القدر، في شهر رمضان العتق والرزق والمغفرة والعافية، وفي عشره الأخير يجتمع النور، وفي ليلة القدر يتم الصلاح.

شاهد ايضآ: دعاء الرزق

فضل العشرة الأواخر من رمضان

ويعبر أفضل ما قيل في العشر الأواخر من رمضان عن فضل وبركة هذه الأيام، فقد خصها رب العباد لتشمل خير أوقات الكون، وكرمها بليلة القدر التي هي أعظم الأزمنة،  علاوة على، درج حبيبنا المصطفى عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم على صيامها واﻹكثار من الدعاء والتوجه إلى الله فيها، وقد حث المصطفى أصحابه الكرام لتكريس هذه الأيام المباركة للصلاة والتعبد وفعل الخيرات لتكون شفيعا لهم يوم القيامة.

العشر الأواخر من شهر رمضان هي عتق كريم وفرج كبير وحماية من النار، فهنيئا للصائم العابد المتوجه لله فيها، دعاؤها مستجاب، وغرضها مقضي، واستغفارها مقبول، وخيرها مكرز، تبتهل الأرض والسماء وما بينهما وما فيهما إلى الله جل وعلا في هذه الأيام الطيبة، ولعل أفضل ما قيل في العشر الأواخر من رمضان هو الدعاء وذكر الله جل وعلا، ومما ورد في ذلك:

  • اللهم يا رب العالمين، يا رحمن يا رحيم، تقبل صيام الصائمين، وارزقنا سلامة العقيدة والدين، وأجب دعاءنا في شهرنا هذا اللهم آمين.
  • يا رب البشر والبنيان، ارزقنا صيام شهر رمضان، وبلغنا ليلة القدر في عشره الأخير بأمان، واعف عنا وعافنا من كل الشرور واﻷضغان.
  • ربي أسألك بحقك وقدسك وشهرك الكريم والعشر الأخيرة فيه، أن تديم علينا النعم، وتنصرنا بين الأمم، وترحم أمواتنا وأحياءنا وتوفي لهم الذمم، وتفرج كربهم وتقيهم شر التعب والألم، وتخفف عنهم الفقر والجهل والسأم، إنك على كل شيء قدير.
  • ربي أتوجه إليك بأعظم أشهرك، وأبرك أيامك، مؤديا أحب عباداتك ألا وهي الدعاء، اعف عني وعافني في عقلي وسري وسريرتي ومالي ووالدي وولدي.
  • اللهم بحمدك بلغنا رمضان، وبحمدك نسألك بلوغ آخره، وقبول صيامه، وصلاة ليلته.

شاهد ايضآ: دعاء للميت

دعاء العشر الأواخر من رمضان

وإن أفضل ما قيل في العشر الأواخر من رمضان هو شيء دائم قديم جديد متجدد، حيث أن أفضل ما قيل هذا العام:

  • اللهم رب الليالي والأيام، يا مالك الأنام، بلغني العشر الأواخر من شهر رمضان، وارزقني صلاة ليلة القدر والصيام، يا دائم المجد والإنعام.
  • ربي يا مالك الشهور والأيام، ومصطفي شهر رمضان وجاعله رحمة لﻷنام، وجاعل ليلة القدر خير من آلاف السنين والأعوام، اهدني إلى الصلاة والصيام، واغفر لي الذنوب العظام.
  • إلهي بنور وجهك، وبشفاعة نبيك، وببركة شهرك الكريم، ارزقني ثواب ليلة القدر، وعافني وأهلي في الدنيا والدين.
  • يا الله يا مالك الملك، يا صاحب شهر رمضان، يا مالك ليلة القدر والصلاة والإحسان، اهدني إلى خير العمل وأبعدني عن العصيان، يا كريم يا ديان يا مستعان.
  • اللهم أسألك بفضل نور العشر الأواخر من شهر رمضان، وسر ليلة القدر فيها، أن تعيذني من كيد الشيطان، وتحميني من كل وساوسه والمعاصي التي يغويني فيها.

شاهد ايضآ: دعاء للمريض

أفضل الأدعية في العشر الأواخر من شهر رمضان

وإن أفضل ما قيل في العشر الأواخر من رمضان هو الدعاء، ومنه:

  • ربي أسألك بشهر رمضان ولياليه، وعشره الأخير ومافيها، وليلة القدر وبركتها، أن ترحمني ووالدي وولدي.
  • اللهم ارزقنا صيام شهر رمضان، وصلاة ليلة القدر، لتكون شفيعا لنا يوم الحساب.
  • اللهم ارزقني العافية والفضيلة والخير العميم، في شهرك الكريم وليلتك المباركة.
  • ربي بلغنا شهر رمضان، وارزقنا الصلاة والصيام، وفي ليلة القدر اهدنا إلى الخير والتعبد على الدوام.

أعمال العشر الأواخر من رمضان

من المستحب الاقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم في الأعمال التي قام بها في العشر الأواخر من ليلة القدر والتي وردت إلينا في أحاديث الصحابة الصحيحة، ومنها:

  • الاعتكاف: وهو ترك كل شيء والتوجه إلى الله بالصلاة والذكر وهي من أبرز العبادات التي واظب عليها سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم خلال العشر الأواخر من شهر رمضان، ويُفضل الاعتكاف في المساجد لكونها أماكن والابتهال والخشوع إلى الله وإدراك الأجر والثواب من عند الله.
  • تحرى ليلة القدر: يعلم كل مؤمن ومؤمنة أهمية ليلة القدر التي خيرها الله عن باقي ليالي شهر رمضان والسنة كلها، ويُجازى من تحرى هذه الليلة بالعبادات وصالح الأعمال والتهليل والتذلل إلى الله أعلى أجر وأكثر حسنات ودرء الخطايا والسيئات.
  • الصدقات: كان الرسول صلى الله عليه وسلم من أكثر الناس عطاءاً وصدقه في العشر الأواخر من شهر رمضان.
  • قراءة القرآن: شهر رمضان هو الشهر الذي أنزل فيه القرآن لهداية الناس إلى الدين الحق، وتضاعف أجر تلاوته وختمه في العشر الأواخر.
  • اعتزال النساء: كان الرسول صلى الله عليه وسلم يعتزل النساء في العشر الأواخر للتركيز على العبادة والحرص على ترك ملذات الحياة والشهوات.
  • الدعاء : من أكثر العبادات المستحبة في شهر رمضان والعشر الأواخر، فالدعاء يُمكن أن يُغير القدر خاصةً عند الطلب بنفس صافية وثقة في الله في الاستجابة في الوقت الذي يراه مناسباً.
  • الذكر والتهليل: يحب الله أن يذكره عباده في كل وقت وحين، والذكر في العشر الأواخر من رمضان له فضل عظيم على نفسية الشخص وإنزال السكينة والطاعة على روحه.
  • تأخير الفطور للسحور: كان الرسول صلى الله عليه وسلم يُخر فطوره السحور، حيث رؤى عن عائشة وأنس:” أنه صلى الله عليه وسلم كان في ليالي العشر يجعل عشاءه سحوراً”.
  • الاغتسال والتطيب: اقتداءً بالنبي وصحابته حيث قال ابن جرير: كانوا يستحبون أن يغتسلوا كل ليلة من العشر الأواخر، وكان النخعي: يغتسل في العشر كل ليلة، ومنهم من كان يغتسل ويتطيب في الليالي التي تكون أرجى لليلة القدر، فأمر ذر بن حبيش بالاغتسال ليلة سبع وعشرين من رمضان.

فضل العشر الأواخر من رمضان

  • وهل يشبهه شهر وفيه ليلة القدر ؟؟؟ فكم من خبر صح فيما فيها من الخير.. روينا عن ثقات أنها تطلب في الوتر فطوبى لامرئ يطلبها في هذه العشر.. ففيها تنزل الأملاك بالأنوار والبر.. ألا فادخلوها أنها من أنفس الذخر.. فكم من معتق فيها من النار ولا يدري.
  • بدأت أواخر شهرنا هيا ابدأو .. عزماً جديداً في رحاب أواخر.. استنهضوا جهداً حميداً راشداً.. ليحل فيكم نور فضل ذاخر.. الصوم آذان بالرحيل فشمروا.. صدق انطلاق للضياء الفاخر.. فتندموا إن فاتكم شهر الهدى في لهو إغفال وسوء تفاخر.
  • مع العشر الأواخر من رمضان يتجدد وعينا برمضان.. ويضيء في قلوبنا شعاع من الأمل.. فهذه سانحة يستدرك فيها ما فاتنا من الخير الكبير.. في العشر الأواخر.. هي خير أيام رمضان وخير أيام العام كله.. وفيها ليلة القدر.. التي تقدر فيها كل أمور الخلائق.. فمن أدركته واقفاً بين يدي ربه.. خاشعاً في محراب ذكره وعبادته.. فذلك هو الإنجاز الحقيقي.

رائج في قسم ادعية

أسئلة شائعة

  • أعمال العشر الأواخر من رمضان

    الاعتكاف: وهو ترك كل شيء والتوجه إلى الله بالصلاة والذكر وهي من أبرز العبادات التي واظب عليها سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم خلال العشر الأواخر من شهر رمضان، ويُفضل الاعتكاف في المساجد لكونها أماكن والابتهال والخشوع إلى الله وإدراك الأجر والثواب من عند الله.

  • دعاء العشر الأواخر من رمضان

    اللهم رب الليالي والأيام، يا مالك الأنام، بلغني العشر الأواخر من شهر رمضان، وارزقني صلاة ليلة القدر والصيام، يا دائم المجد والإنعام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *