أجمل دعاء ليلة الجمعة مستجاب .. دعاء ليلة الجمعة لأبي المتوفي

judy2242015 17 يناير 2023 , 15:24 آخر تحديث : يناير 2023 , 15:24

أجمل دعاء ليلة الجمعة، معروف أن يوم الجمعة هو يوم مبارك وفيه يستجاب الدعاء وكذلك من المحبب الدعاء به في كل أوقاته وقد يهمك معرفه اجمل دعاء في الدنيا, حيث أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد أوصانا بهذا الأمر بكثرة سواء في اليوم أو عند قيام صلاة الجمعة وهناك العدد من الأدعية التي يمكن الدعاء بها في هذا اليوم وسنذكرها في ذلك المقال.

شاهد ايضآ: دعاء الاستخارة

ما هو الوقت المستجاب به الدعاء يوم الجمعة؟

بعد أن ذكرنا أجمل دعاء ليلة الجمعة يتساءل الكثير حول الوقت المحدد في هذا اليوم الذي نقوم بتكثيف الدعاء به وهذا الوقت هو.

  • هناك رأيين الأول يقول أن الساعة المستجاب بها الدعاء يوم الجمعة هي منذ الوقت الذي يجلس في الإمام على المنبر حتى تنقضي تمامًا الصلاة.
  • والرأي الآخر أنها تكون من بعد صلاة العصر وحتى وقت آذان المغرب وهناك رأي آخر يقول.
  • أنه يمكن أن يتم الجمع بين كلا الوقتين والدعاء بهما بما تحب النفس وتهوى والله سبحانه وتعالى سيستجيب بإذن الله.

شاهد ايضآ: دعاء الرزق

أجمل دعاء ليلة الجمعة

هناك أدعية عندما ندعوا بها الله سبحانه وتعالى نشعر بأن القلب قد رق ولان لما فيها من معاني عظيمة فها هو أجمل دعاء ليلة الجمعة ما يلي:

  • يا رب لا تؤاخذنا أبدًا بما يفعل السفهاء منا ولا تعاملنا أبدًا بأفعالنا وبما نحن أهل له ولكن عاملنا يا كريم بفضلك وكرمك.
  • اللهم إن من أضللت ليس له هادي وليس هناك معطي لما تمنع فارزقني رزقًا حلالًا تبارك فيه وترضى عنه يا الله.
  • يا رب أحمد حمداً وأثنى عليه ثناءً لا ينقطع يا الله فأرجوك أن تذهب عنكي كربي وتبدل حزني فرحًا يا رحيم.

دعاء يوم الجمعة من السنة النبوية

هناك الكثير من الأحاديث التي وردت فيها الكثير من ال|أدعية التي كان يستعين بها رسول الله صلوات الله عليه ورحمته في يوم الجمعة وأجمل دعاء ليلة الجمعة من السنة النبوية ما يلي:

سمع رسول الله، صلى الله عليه وسلم، رجلاً يقول: اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد، فقال: لقد سألت الله بالاسم الأعظم الذي إذا سئُل به أعطى، وإذا دعي به أجاب. رواه أبو داود والترمذي.

اللّهم أنت الحليم فلا تعجل، وأنت الجواد فلا تبخل، وأنت العزيز فلا تذل، وأنت المنيع فلا ترام، وأنت المجير فلا تضام، وأنت على كل شيء قدير..

شاهد ايضآ: دعاء للميت

الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب

هناك الكثير من الآراء التي تقول بأن ذكر أجمل دعاء ليلة الجمعة في الوقت الذي يسبق صلاة المغرب مستحب ويجب استغلاله ومن تلك الأدعية.

  • اللهم أعلم أنك غني وأنا الفقير إليك فاللهم اسقني من الغيث ولا تجعلني شخصًا قانطًا وأغثني يا كريم بغيث الإيمان اللهم آمين.
  • يا رب لا تمنع عني يومًا الرحمة فأنا ضعيف وأحتاج لنصرتك فانصرني يا الله واجمع ما تشتت من قلبي يا رب العالمين.
  • اللهم يا من تنير السماء ويا عماد الأرض يا رحيم بعبادك اكتبني ممن عفوت عنهم في الدنيا وبالآخرة.

دعاء ليلة الجمعة لأبي المتوفي

في يوم الجمعة دعونا لا ننسى أن نذكر موتانا بأجمل دعاء ليلة الجمعة حيث أنهم يحتاجون منا الدعاء وأن نتذكرهم دائمًا بالصدقة وبكثير من الأعمال الصالحة.

  • اللهم بكرمك يا قدير ارحم أبي وأدخله الجنة وتغاضى عن سيئاته واجعله من عتقاء النار اللهم آمين.
  • يا الله يا عفو يا من تغفر الذنوب جميعها فأنت الواحد الذي يقدر على كل شيء اغفر لأبي ذنوبه واجعل قبره منيرًا واجعل التراب الذي يرقد عليه مسكًا وحريرًا اللهم آمين.
  • اللهم في الصباح الجميل لهذا اليوم أرجوك أن تجعل قبر أبي من رياض جنتك وارحمه بعظيم كرمك لا بعمله يا الله فأنت حنان على جميع خلقك.

شاهد ايضآ: دعاء للمريض

  • اللهمّ يا نور السماوات والأرض، يا عماد السماوات والأرض، يا جبّار السماوات والأرض، يا ديّان السماوات والأرض، يا وارث السماوات والأرض، يا مالك السماوات والأرض، يا عظيم السماوات والأرض، يا عالم السماوات والأرض، يا قيّوم السماوات والأرض، يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة.
  • بسم الله أصبحنا وأمسينا أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وأن الجنة حق والنار حقّ، وأنّ الساعة آتية لا ريب فيها، وأنّ الله يبعث من في القبور.
  • يارب في يوم الجمعة وعدت عبادك بقبول دعواتهم .. سأدعو لقلب قريب مِن قلبي، اللهم ارزقه ما يريد وارزق قلبه ما يريد واجعله لك كما تريد، اللّهم قدر له ذلك قبل أن تأذن شمس الجمعة بالمغيب.
  • اللهم لا تحرم سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عنى مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عنى برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللّهم لك الحمد حمداً كثيراً طيباً مبارك فيه، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم لك الحمد عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك، اللّهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد على الرضى.
  • الحمد لله الذى لا يرجي إلّا فضله ولا رازق غيره الله أكبر ليس كمثله شئ في الأرض ولا في السماء وهو السميع البصير.
  • اللهم لا تصدّ عنا وجهك يوم أن نلقاك، اللّهم لا تطردنا من بابك فمن لنا يا ربنا إن طردتنا يا رب العالمين ويا أرحم الراحمين.
  • اللهم لا تحرم سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عنى مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عنى برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إنّي أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهر بها قلبي وتكشف فيها كربي وتغفر بها ذنبي وتصلح بها أمرى وتغني بها فقرى وتذهب بها شرى وتكشف بها همي وغمي وتشفي بها سقمي وتقضي بها ديني وتجلوا بها حزني وتجمع بها شملي وتبيض بها وجهي يا أرحم الراحمين.
  • لا إله إلّا الله الملك الحق المبين لا إله إلّا الله العدل اليقين، لا إله إلّا الله ربنا ورب آبائنا الأولين سبحانك إنّي كنت من الظالمين، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حيّ لا يموت بيده الخير وإليه المصير وهو علي كلّ شئ قدير.
  • اللهم أرزقنا حبك وحب من يحبك.. اللم لاتمنع بذنوبنا فضلك ورحمتك يا أرحم الراحمين ويا أكرم الأكرمين، اللهم لاتسلط علينا بذنوبنا من لايخافك فينا ولا يرحمنا.
  • اللّهم أنت الحليم فلا تعجل، وأنت الجواد فلا تبخل، وأنت العزيز فلا تذلّ، وأنت المنيع فلا ترام، وأنت المجير فلا تضام، وأنت على كل شيء قدير.
  • اللّهم إنّي أسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا يا رحيم الآخرة، ارحمني برحمتك.
  • اللّهم يا حي يا قيوم يا ذو الجلال والإكرام اهدنا في من هديت وعافينا في من عافيت واقض عنّا برحمتك شرّ ما قضيت، إنّك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، آمنا بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت فاغفر لنا ما قدمنا وما أخّرنا وما أسررنا وما أعلنّا وما أنت به أعلم أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.
  • اللّهم يا مَن أمره بين الكاف والنون ويا أرحم من الأم الحنون، اللّهم لجعل قارئ رسالتي في الدارين سعيد وعند غفلة الناس منيب واغفر لأم أنجبته ولأب أحسن تربيته واجعل أعلى الجنة دار إقامته.

دعاء ليلة الجمعة

“اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خَاصَمْتُ، وإلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ، وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ”. [رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن عبدالله بن عباس،الصفحة أو الرقم: 1120، صحيح]

“ربِّ أَعِني ولا تُعِنْ عليَّ وانصُرني ولا تنصُرْ عليَّ وامكُرْ لي ولا تمكُرْ عليَّ واهدِني ويَسِّرِ لي الهُدى وانصُرني على من بغى عليَّ ربِّ اجعلْني لك شَكَّارًا لك ذَكَّارًا لك رهَّابًا لك مِطواعًا لك مُخبِتًا إليك أَوَّاهًا مُنيبًا ربِّ تقبَّلْ تَوْبتي واغسِلْ حَوبَتي وأَجِبْ دَعْوتي وثَبِّتْ حُجَّتي وسَدِّدْ لساني واهدِ قلبي واسلُلْ سَخيمةَ صدْري”. [رواه الترمذي، في سنن الترمذي، عن عبدالله بن عباس،الصفحة أو الرقم: 3551، حسن صحيح]

“اللَّهمَّ اقسِم لَنا من خشيتِكَ ما يَحولُ بينَنا وبينَ معاصيكَ، ومن طاعتِكَ ما تبلِّغُنا بِهِ جنَّتَكَ، ومنَ اليقينِ ما تُهَوِّنُ بِهِ علَينا مُصيباتِ الدُّنيا، ومتِّعنا بأسماعِنا وأبصارِنا وقوَّتنا ما أحييتَنا، واجعَلهُ الوارثَ منَّا، واجعَل ثأرَنا على من ظلمَنا، وانصُرنا علَى من عادانا، ولا تجعَل مُصيبتَنا في دينِنا، ولا تجعلِ الدُّنيا أَكْبرَ همِّنا ولا مبلغَ عِلمِنا، ولا تسلِّط علَينا مَن لا يرحَمُنا”. [رواه الألباني، في صحيح الترمذي، عن عبدالله بن عمر،الصفحة أو الرقم: 3502، حسن]

“اللهمَّ أسألُكَ لذَّةَ النَّظرِ إلى وجْهكَ والشَّوقَ إلى لقائِكَ في غيرِ ضرَّاءَ مضرَّةٍ ولاَ فتنةٍ مضلَّةٍ اللَّهمَّ زيِّنَّا بزينةِ الإيمانِ واجعلنا هداةً مُهتدينَ”. [رواه الألباني، في صحيح النسائي، عن السائب بن مالك،الصفحة أو الرقم: 1304، صحيح]

“اللهمَّ في ليلة الجمعة متّعنا براحة البال وصلاح الحال وقبول الأعمال، وأنعم علينا بصحة الأبدان واكفنا شرّ الإنس والجان، ونسألك اللهمَّ فرجاً لكلّ مهمومٍ وعطاءً لكلّ محرومٍ وشفاءً لكلّ مريضٍ ورحمةً لكلّ ميتٍ ورزقاً لكلّ محتاجٍ واستجابةً لكلّ دعاءٍ”.

“اللهمَّ في يوم الجمعة أسعدنا وأرح قلوبنا، وفرّج همومنا، وأبدل كلّ ضيقٍ بفرحٍ، وكلّ عسرٍ بيسرٍ وسخّر لنا من الاقدار أجملها، اللهمَّ أنت الحقّ وقولك حقّ والجنة حقّ والنار حقّ لا إله إلا أنت سبحانك إنّي كنت من الظالمين، اللهمَّ إنّا نسألك سعةً الرزق وبركةً في العمر”.

وهكذا نكون ذكرنا لكم أجمل دعاء ليلة الجمعة فقوموا بالدعاء في هذا اليوم واغتنموا الوقت الذي قال الله سبحانه وتعالى أنه يستجيب فيه الدعاء فنحن في أمس الحاجة لهذا خاصة وأن هذا اليوم يتكرر مرة كل أسبوع فهو فرصة عظيمة ويجب ألا نغفل عنها على الإطلاق.

رائج في قسم ادعية

أسئلة شائعة

  • دعاء ليلة الجمعة

    "اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خَاصَمْتُ، وإلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ، وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ". [رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن عبدالله بن عباس،الصفحة أو الرقم: 1120، صحيح]

  • دعاء ليلة الجمعة لأبي المتوفي

    اللهم بكرمك يا قدير ارحم أبي وأدخله الجنة وتغاضى عن سيئاته واجعله من عتقاء النار اللهم آمين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *